أكثر من 40 ألف مُشترك في مُسابقة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي والمراعي “لحظات” يعرضون أفضل القصص المصورة من جميع أنحاء الوطن العربي

أبوظبي، الإمارات العربية المُتحدة، 27 أغسطس 2018 شهدت مُسابقة “لحظات” للتصوير الفوتوغرافي التي تُنظمها ناشونال جيوغرافيك أبوظبي بالتعاون مع شركة المراعي تفاعل كبير من المصورين الشباب في العالم العربي، حيث وصل عدد المُشاركين في المُسابقة إلى أكثر من 40 ألف مُشترك وذلك قبل أن تُغلق أبواب الاشتراك في المُسابقة يوم 20 يونيو الماضي .

تعد مسابقة لحظات جُزءً من منصة مواهب التصوير الفوتوغرافي التي طورتها ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خصيصًا لتعزيز المواهب المحلية ورعايتها وتقديم الدعم اللازم لها وتعرض مُسابقة هذا العام حكايات مرئية من عالمنا العربي يقصها علينا المصورون الشباب بعدساتهم ورؤيتهم الخاصة.

ووقع الاختيار على مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها بكاميرات نيكون الاحترافية لعرضها هذا الأسبوع، والجدير بالذكر أن شركة نيكون تُمثل داعمًا قويًا للمُسابقة مُنذ انطلاقها وذلك عن طريق تقديم مُعدات تصوير فوتوغرافي قيمة للفائزين بالمُسابقة لمُساعدة المصورين الموهوبين في التقاط أفضل الصور.

علق ناريندرا مينون، العضو المنتدب لشركة نيكون الشرق الأوسط، مؤسسة المنطقة الحرة قائلًا:” تتشارك نيكون وناشونال جيوغرافيك القيم الأساسية والشغف نفسه نحو سرد القصص المرئية، فضلًا عن التزامنا واهتمامنا بفن توثيق التاريخ من خلال التصوير الفوتوغرافي، لذا سعينا جاهدين لنلعب دورًا محوريًا في حصول هذا النوع من الفن على القدر الذي يستحقه من الاهتمام”.

وأضاف:” يسرنا أن نرى تضاعف أعداد المشتركين في مسابقة لحظات عامًا تلو الآخر كما يسعدنا أن نكون جزءًا من هذه المسابقة التي تُقدم دعمًا حقيقيًا للشباب الطموح والموهوب في العالم العربي، لقد توسعت مهامنا إلى أبعد من تزويد الفنانين الموهوبين بمعدات تصوير لتشمل تعليم التصوير الفوتوغرافي وذلك من خلال مدرستنا وورش العمل التي نأمل أن نُلهم من خلالها جيلًا جديدًا من الشباب في العالم العربي ونصقل موهبتهم ونخرجها للنور”.

وأنهى حديثه قائلًا:” نحن على ثقة أن هذا المشروع المُشترك سيستمر في تحقيق نتائج مُبهرة لأن الفنان يفتقد إلى الكثير من الدعم والتعلم من دون منصة مثل “لحظات” فكل فنان حقيقي يحتاج إلى المُساندة وتقديمه إلى الجمهور الذي يُقدر الفن والفنانين”.

الحكاية الأولى لهذا الأسبوع من مصر ويقصها علينا المُتسابق أحمد بعدسته حيث يُسلط الضوء على مهنة مُربي الإبل في منطقة الجيزة بالقُرب من الأهرامات حيث تُعد الإبل المُستخدمة في التنقل داخل منطقة الأهرامات هي الوسيلة المُفضلة للسياح هُناك، تم التقاط الصورة بكاميرا نيكون D3200.

وتعرض الحكاية الثانية التي التقطها المُشترك أنور من المغرب معرضًا تقليديًا من معارض الفروسية بالمغرب والتي تُقام خلال المهرجانات الثقافية وحفلات الزفاف المغربية وتم التقاط الصورة بكاميرا نيكون D3100

أما الحكاية الثالثة فهي من تصوير فراس من المملكة العربية السعودية والذي التقط صورة لشاب يجلس متأملًا فوق سطح منزله، لم يستخدم سوى مصباح صغير كمصدر وحيد للضوء، والتقطت الصورة بكاميرا نيكون D55

أما مروان من مصر فقط التقط بعدسته صورة عفوية للفنانة المصرية أنغام تُنشد احدى أغانيها على خشبة المسرح وتم التقاط هذه الصورة بواسطة كاميرا نيكون D3200.

تُعد مُسابقة لحظات التي انطلقت هذا العام تحت شعار ” حكايتنا العربية” واحدة من أكبر مُسابقات التصوير الفوتوغرافي على مستوى المنطقة حيث اجتذبت المُسابقة أكثر من 220 ألف مُشارك من جميع أنحاء العالم العربي. ويحصل الفائز في مُسابقة هذا العام على الجائزة الكُبرى وهي رحلة تصوير استكشافية إلى إيطاليا، برفقة خُبراء التصوير من ناشونال جيوغرافيك لمدة 10 أيام، بجانب سلّة من جوائز التصوير الفوتوغرافي بقيمة 10 آلاف دولار أميركي من نيكون، شريك القناة منذ مدة طويلة في التصوير الفوتوغرافي.

نصائح لالتقاط أفضل الصور

من أجل مُساعدة المصورين الموهوبين في التقاط أفضل الصور، تُقدم ” تسنيم سلطان ” عضو لجنة تجكيم مُسابقة لحظات ومصورة ناشونال جيوغرافيك المُحترفة الحائزة على جائزة التصوير الفوتوغرافي النصائح التالية.

  • رواية القصة: تذكر دائمًا أن تستخدم خلفية ومُقدمة لصورتك الفوتوغرافية لتُساعدك على سرد القصة بشكل صحيح وجذاب.
  • مصادر الضوء: للإضاءة الجيدة يُمكنك استخدام الضوء أو اللون كتقنية خطية بالإضافة إلى لبخطوط لبمُستقيمة ومنحنيات على شكل الحرف S لمحاولة توجيه العين إلى إطار الصورة
  • تصوير البورتريه: للحصول على صورة بورتريه جيدة، يجب أن تُضيف إليها عن طريق التقاط لحظة أو حركة مُعينة والاستفادة من المساحة السلبية.
  • الصور في الأماكن المزدحمة: تذكر دائمًا أن تقوم بإثناء رُكبتيك أو أن تأخذ نصف خطوة لليسار للتخلص من الأشياء غير المطلوبة في الصورة المُلتقطة.
  • التجربة من الزوايا: استخدم أنماط وتراكيب مُختلفة في الصورة لأنها تُثير الاهتمام ويُمكن عرض البيئة أو الأجواء سواء مناظر طبيعية أو مناظر المدينة أو أجزاء داخلية من المنزل أو المقهى، لكن المُهم أن تمتلك الحس المُناسب بالمكان.

نبذة عن ناشونال جيوغرافيك أبوظبي

تم إطلاق قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي في يوليو 2009، التي تبث مجاناً على مدار الساعة وتدعو المشاهدين في الشرق الأوسط إلى مراجعة نظرتهم إلى التلفزيون والعالم من خلال برامج ذكيّة ومبدعة تعرض باللغة العربيّة. وصلت هذه القناة إلى المنطقة نتيجة اتّفاق عُقد بين شركة أبوظبي للإعلام وقناة ناشونال جيوغرافيك المخصّصة لفهم العالم وحمايته بسمعتها الرائدة في إنتاج برامج حقيقيّة وواقعيّة تناسب مختلف الأذواق.

نبذة عن مسابقة لحظات للتصوير الفوتوغرافي

في 2010، أطلقت قناة ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل تقديم المواهب المشتركة والصاعدة لثقافة التصوير الفوتوغرافي المتنامية في المنطقة. تم ابتكار “جائزة لحظات” التي طُلب من المشاركين فيها سنة بعد سنة جذب وإلهام المشاهدين والحكام من خلال صورة مفردة يدور موضوعها حول مفهوم مختار.

منذ 2014 وللسنة الخامسة على التوالي شكّلت المراعي، الشركة الرائدة في صناعة منتجات مشتقات الحليب في الخليج، شريكاً استراتيجياً لديه نفس الرؤيا في دعم المواهب العربية على أساس سنوي، من خلال منصة شهدت أكثر من 220,000 مشارك.