إسطنبول مدينة أكثر جاذبية في فصل الخريف

يبقى فصل الخريف أفضل فصل في السنة لزيارة مدينة إسطنبول التي هي واحدة من أكثر المدن نشاطاً. ومع اقتراب انتهاء فصل الصيف، تصبح هذه المدينة أكثر حيوية بحيث تزخر بالألوان الثقافية وتستضيف الكثير من الفعاليات الفنية مثل الأفلام والمعارض والحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى مؤسسات تركز على الموضة والفنون العصرية والمأكولات. وفي هذه الفترة من كل عام، تصبح الأجواء أكثر متعة وترفيهاً بفضل الأنشطة والفعاليات التي تتواصل ليلاً ونهاراً. وهكذا تُعتبر إسطنبول حقاً مدنية آسرة تخطف الأنفاس والألباب.

من المفترض أن تقدم إسطنبول أفضل تجربة خلال فصل الخريف. وزيارتها تتيح استكشاف المدينة التي تتجدّد دائماً ويملؤها الضجيج بطريقة ممتعة ليلاً ونهاراً منذ آلاف السنين. وسواء أكنت عائداً من عطلة طويلة أم كنت تزور المدينة لفترة قصيرة، يبدو فصل الخريف افتتاحاً لحفل رائع في انتظارك. فمع الخريف، تستيقظ المدينة وينتعش المقيمون والمواطنون ويبدأون مرحلة جديدة من العام كما يفعلون في اليوم الأول من كل سنة.

تتمتع مدينة إسطنبول بسحر جذاب لا مثيل له. ومع فصل الخريف، يكثر ما تقدمه هذه المدينة من هدايا وميزات. فبدءاً من شهر سبتمبر من كل عام، تتحوّل المدينة إلى مسرح للمهرجانات وتنبض بالفعاليات الفنية من أفلام ومعارض وحفلات موسيقية إلى جانب مؤسسات تركز على الموضة والأزياء والفنون المعاصرة والمأكولات.

القارة السابعة: بينالي إسطنبول السادس عشر

بعد ١٥٥ معرض بينالي تكلل كل واحد منها بالنجاح منذ عام ١٩٨٧، تستعد مدينة إسطنبول مجدداً لاستضافة أحد المعارض الفنية الأكثر جذباً بين ١٤ سبتمبر و١٠ نوفمبر. كل عام، يخصص بينالي إسطنبول المعرض الفني لموضوع من مواضيع الساعة، وهذا العام يستكشف القارة السابعة والكميات الهائلة من النفايات والتحدي الكبير الذي يواجهه العالم اليوم. ما المقصود بالقارة السابعة؟ تشير هذه العبارة في أوساط العلماء إلى كميات النفايات المتكدسة في قعر المحيط الهادئ، وهي إحدى النتائج البارزة في عهد الإنسان. تغطي النفايات البلاستيكية مساحة ٣،٥ مليون كيلومتر مربع ويصل وزنها إلى ٧ مليون طن. وهذه القارة الجديدة التي أنشأها الإنسان ستكون نقطة البداية والانطلاق بالنسبة إلى العديد من الفنانين والعلماء والعلماء الأنثروبولوجيين والبيئيين للتفكير في حالة الفنون في العالم الذي يواجه تحديات بيئية متعددة.

معرض إسطنبولالرابع عشر للفنون المعاصرة

يتصدّر معرض إسطنبول للفنون المعاصرة قائمة الفعاليات الخاصة بالفنون المعاصرة في مدينة إسطنبول. وهذا العام، سيتم افتتاح هذا المعرض للمرة الرابعة عشرة من ١٢ إلى ١٥ سبتمبر ٢٠١٩. ومن المفترض أن يفتتح أبوابه أمامه صالات الفنون المعاصرة والفنانين وهواة الجمع وعشاق الفنون من كل أنحاء العالم. مع ازدهار الساحة الفنية في إسطنبول، يجمع المعرض أفضل الأمثلة عن الفنون المعاصرة في وجهة تصل آسيا بأوروبا. هو معرض مشهور ومعروف وسيكون مميزاً مع معرض آخر يحمل اسم “Recent Acquisitions/Collectors’ Stories” بإشراف حسن بولنت كهرمان. وسوف يتم عرض الأعمال والتحف الفنية التي اشتراها هواة الجمع الأتراك منذ فترة قريبة أمام الجمهور في معرض إسطنبول للفنون المعاصرة لعام ٢٠١٩.

معرض Arter in Dolapdere

Arterهو معرض شعبي آخر يقام في مدينة إسطنبول، وهو مركز يعرض الكثير من الأعمال الفنية في المبنى الجديد. يقع في قلب المدينة في جادة إستقلال وقد سبق أن استضاف ٣٥ معرضاً. تملكه مؤسسة فيهبي كوش وهي واحدة من أكبر مشجعي الفن في إسطنبول. هذا العام، تحتفل هذه المؤسسة بعيدها الخمسين. يمتد مقرها الجديد على مساحة ١٨ متراً مربعاً وتتطلع للقاء عشاق الفنون في ١٣ سبتمبر. Arter وجهة صممتها شركة غريمشو للهندسة وهي الآن مستعدة لتسليط الضوء على الفعاليات والأنشطة بطريقة أكثر أصالة. فعدا المجموعات التي يملكها والمعارض الأخرى التي ينظمها، يجمع تحت سقف واحد فعاليات أخرى من  فروع فنية مختلفة.

مهرجان إسطنبول للقهوة

تستضيف إسطنبول في كل خريف فعالية مذهلة ورائعة لعشاق القهوة. إنه مهرجان إسطنبول للقهوة الذي يقام من ١٩ إلى ٢٢ سبتمبر ويقدم نكهات متنوعة من القهوة. ومن المناقشات إلى ورش العمل والحفلات الموسيقية، تقام عدة فعاليات كجزء من هذا المهرجان الذي يوفر أيضاً تجارب فريدة في قلب حديقة كوتشوك شيفتليك.

فيلميكيمي

بدأ العد التنازلي لموعد حلول فعالية فيلميكيمي. هي فعالية مثيرة للاهتمام تقام في إسطنبول ويتم خلالها عرض الكثير من الأفلام للجمهور العام. ينظم مهرجان الأفلام الصغير هذا الذي يقام منذ عام ٢٠٠٢ من ٣ إلى ١٣ أكتوبر هذا العاموسيعرض أعمالاً بارزة من مثل Lady on Fireلسيلين سياما وThe Wild Goose Lakeلدياو ينان وLittle Joeلجيسيكا هاسونر وMatthias & Maximeلزافييه دولان وPain and Gloryحيث يؤدي أنطونيوس باندرياس دور ألمودوفار.

أسبوع مرسيدس – بنز للموضة في إسطنبول

يحتضن أسبوع مرسيدس – بنز للموضة في إسطنبول كل الصيحات والابتكارات الجديدةويجمع تحت سقفه مصممي أزياء محترفين وقادة فكر رائدين وممثلين عن علامات وطنية ودولية سيلتقون من ٨ إلى ١١ أكتوبر.