إطلاق كتاب “Drawing Lines” : الهويّة اللبنانية من خلال فنّ الجرافيتي

دبي:– سيتم إطلاق “Drawing Lines”، وهو كتاب فنّيّ يصوّر تنوّع الهويّة اللبنانيّة وروحها الباسلة، في الإمارات العربية المتّحدة، في سيتيز في دبي (Cities Dubai) في مركز جاليريا للتسوّق (Galleria Mall).يتألف الكتاب من مئتي صفحة غنيّة بالمحتوى، ويسلّط كتاب “Drawing Lines” الضوء على مجموعة من الهويات المفقودة ومقتطفات من الأعمال التي تمّ التقاطها من فنّ الشوارع الخام. تروي كلّ صفحة من كتاب “Drawing Lines” قصّة مختلفة من خلال أعمال عشرات فناني الرسم على الجدران والتي تنتشر في أزقّة بيروت، وتعكس المواهب المحلية والدولية على حدّ سواء.

يصور الكتاب صور مبهرة لفنّ الشارع في بيروت، ترافقها تعليقات مؤثّرة تطرح إشكالية الهوية اللبنانية المفقودة. يضمّ الكتاب أعمال عدد من الفنانين الذين تزيّن أعمالهم مختلف شوارع وزوايا العاصمة مثل أشكمان ويزن حلواني وسعيد محمود وكريم تامرجي وفيش وبنوا دبانة. وتأخذ مؤلفة ومنتجة كتاب “Drawing Lines” تمارا زنتوت القارئ في رحلة لولبيّة إلى جوهر الهوية اللبنانية.

بصفتها مزيجاً من الحضارات والإيديولوجيات والخلفيات، أرادت مؤلفة “Drawing Lines” ومنتجته تمارا زنتوت تصوير هذا الواقع في كتابها. فبعد أن أمضت أغلبية حياتها في الخارج، سعت لفهم هويتها وتعلّقها بالثقافة اللبنانية أو على الأقلّ الثقافة الوطنية التي يتمّ تصوريها بشكل رومنسي ومثاليّ، والتناقضات التي تمثلّها العودة للانخراط بالمجتمع اللبنانيّ. ويتمثّل التحدي باعتماد منهج التمعّن في فنّ الشارع مع الحفاظ على ازدواجيّة القارئ والإبقاء على تموضعه المنفصل.

وتقول زنتوت في هذه المناسبة: “الكتاب عبارة عن محاولة لفهم كيفية قيام الفنانين اللبنانيين والأجانب بترجمة الهويّة اللبنانية من خلال أعمالهم. لقد اكتشفت وجهات النظر المختلفة، وفي كل وجهة نظر، رأيت عددًا من الهويات المختلطة والمتشابكة. فكلما توسّعت نظرة اللبنانيّ إلى هويّته، ازداد مستوى تقبلّه لشركائه في الوطن. في بلدٍ تسيطر عليه القوى الخارجية حيث يتمّ جرّ شعبه مكرهًا إلى أتون الفتن، يجب علينا جميعًا فتح أعيننا جيّدًا ووضع أنفسنا مكان الآخرين. بالمختصر المفيد، يمثّل الكتاب البحث المستمر عن وحدة شعب وارتقائه عن الخلافات، كما يدعو إلى ثورة داخلية على الأفكار المتحجّرة التي ابتليت بها مجتمعاتنا”.

وبمناسبة إطلاق كتاب “Drawing Lines”، سيستمتع مئات الزوار بعرض للكتاب، من خلال تركبيات ملوّنة وصور ولوحات لمختلف فناني الشوارع.

في المقابل، سيتمّ عرض فيلم قصير يسلّط الضوء على رحلة المؤلّفة الاستقصائية الاستكشافيّة عبر شوارع بيروت. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا الفيلم هو من إخراج نادين مراد وفي حين عمل على تأليف موسيقاه كلّ من إيدي جزرا وتمارا زنتوت، وهو يضخّ الحياة في كتاب “Drawing Lines” من خلال سلسلةٍ من التجارب الحسيّة القويّة التي تعكس الذاكرة والصدى في المجتمع. بالإضافة إلى ما تقدّم، سيتمّ عرض فيلم حول إعداد الكتاب (The Making of Drawing Lines) للحضور، مع التركيز على الرحلة الفكاهية لتصوير الفيلم وإبراز رؤية المخرج للكتاب.

كتاب “Drawing Lines” متوفّر في مكتبة فيرجن ومكتبة أنطوا، وفي مختلفة أنحاء الولايات المتحدة وكندا على أمازون وإنجرام، وسيتمّ إطلاقه قريباً في أوروبا. لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.theurbanfusion.com