الخطوط الجوية التركية تقدم الفنون الحديثة لركابها في مطار إسطنبول

يمكن رؤية مختارات من متحف إسطنبول للفن الحديث في صالة الخطوط الجوية التركية في مقرها الجديد، مطار إسطنبول.

الخطوط الجوية التركية ومتحف إسطنبول للفن الحديث يبدآن تعاوناً لتعريف العالم بالفن التركي المعاصر. تتوفر مختارات متحف إسطنبول للفن الحديث ليشاهدها المسافرون ابتداءً من يوم الجمعة 3 مايو في صالة الخطوط الجوية التركية في مطار إسطنبول.

تُعرض مختارات خاصة من متحف إسطنبول للفن الحديث، أول متحف تركي متخصص بالفنون الحديثة والمعاصرة، في صالة درجة الأعمال الخاصة بالخطوط الجوية التركية في مطار إسطنبول، وابتداءً من يوم الجمعة 3 مايو، سيتم تقديم 38 عملاً لـ16 فناناً في قسم مخصص لمتحف إسطنبول للفن الحديث.

على مساحة تبلغ 130 متراً مربعاً، سيجمع المعرض المقام بعنوان “مختارات من متحف إسطنبول للفن الحديث” أمثلة هامة تمثل أربعة اتجاهات رئيسية في الفن التركي الحديث، وبفضل التعاون بين الخطوط الجوية التركية ومتحف إسطنبول للفن الحديث، سيتم تجديد المختارات المعروضة ثلاث مرات سنوياً ضمن هذا المشروع.

من التصوير الطبيعي إلى اللوحات التجريدية

يحتوي المعرض أصنافاً متنوعة من الأعمال الفنية، تتراوح بين التصوير الطبيعي التقليدي في بدايات القرن العشرين إلى اللوحات التجريدية للفنانين الباحثين عن توليفة بين الفنون الشرقية والغربية أثناء خمسينيات القرن الماضي. وفيما يستضيف الأعمال الفنية التي تصوّر حضور الحياة اليومية عبر رسم الشخصيات، يقدم المعرض أيضاً تكوينات فنية تعكس القيم الثقافية في الأناضول من منظور جديد.

وستكون حاضرة أعمال كل من الفنانين شريف أكديك، وحقي أنلي، وفتحي آردا، وفيروه باشاغا، وحسن فيجيه بيركيتأوغلو، وعليا بيرغير، ونور الله بيرك، وعدنان شكر، ونجاد مليح ديفريم، وعابدين دينو، ونيشي إردوك، وبدري رحمي أيوب أوغلو، والحاج علي رزة، وحكمت أونات، وسليم طوران، وفخر النساء زيد.

وقال محمد إلكر أيجي، رئيس مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية في الخطوط الجوية التركية معلقاً على المعرض: “بوصفنا الناقل الجوي الوطني في تركيا، نحن مستمرون في مساهماتنا في قيم بلدنا الوطنية. بفضل تعاوننا مع متحف إسطنبول للفن الحديث، سنتيح لمسافرينا الذين يغادرون من مطار إسطنبول مشاهدة أعمالاً مبهرة من الفن التركي الحديث في صالتنا، ونحوّل وقت انتظار رحلاتهم إلى تجربة ثقافية حصرية. وفيما نضيف لمسة فنية إلى تجربة سفرنا الاستثنائية، سنقوم بتغيير الأعمال الفنية في المعرض على مدار العام ليشاهد مسافرونا أمثلة مختلفة من الفن التركي الحديث قبل رحلاتهم. ندعو كل مسافرينا لاكتشاف الأعمال الفنية التركية الحديثة في المركز الجديد لقطاع الطيران العالمي، مطار إسطنبول”.

مساهمة في دعم الفن الحديث في تركيا

وشددت آية إجزاجيباشي، رئيسة متحف إسطنبول للفن الحديث، على أهمية صالة مسافري الخطوط الجوية التركية كمنصة عرض لتركيا، بما إنها ستستضيف مسافرين من مختلف أنحاء العالم.

وقالت إجزاجيباشيأيضاً؛ “عبر تعاوننا مع الخطوط الجوية التركية، يسعدنا أن نقدم الفنون التركية الحديثة إلى السياح المحليين والأجانب الذي ينتظرون رحلاتهم في صالة درجة الأعمال الخاصة بالخطوط الجوية التركية في البناء في مطار إسطنبول. سوف نبدّل الأعمال الفنية ثلاث مراتٍ لنعرض أعمالاً من عصور وفنانين مختلفين للمسافرين. عبر هذه المعارض لا نقدم الفنون التركية للعالم فقط، ولكننا نتيح ايضاً للمسافرين المنتظرين أن يقضوا أوقاتاً مثمرة بين الأعمال الفنية. بالطبع ندعوجميع الذين يودون رؤية المزيد من هذه الأعمال لزيارة معرض إسطنبول للفن الحديث”.