توقعات بنمو سوق السفر للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض والأعمال والسفر الفاخر من منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2019

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 26 فبراير: في خطوة تلقي الضوء على سوق سفر الأعمال المتنامي في منطقة الشرق الأوسط، اختتم مؤتمر “مايس أرابيا” السنوي السابع للسفر الفاخر من أجل المعارض والمؤتمرات (MALT) أعمال اليوم الأول بالتركيز على أحدث المستجدات والمتغيرات في قطاع السفر للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض والسفر الفاخر. يذكر أن المؤتمر، والذي يعتبر منصة حصرية لقطاع الأعمال وتقتصر المشاركة فيه على حاملي الدعوات، انعقد في فندق ريكسوس بريميوم دبي، جيه بي آر. وحلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بعد المملكة العربية السعودية كأكبر سوق للسفر خارج منطقة الشرق الأوسط، وشكّل المسافرون بقصد العمل والسفر الفاخر مزيجًا من مواطني الدولة والوافدين. يذكر أن العدد المتزايد من الوجهات التي تخدمها خطوط الطيران بدولة الإمارات شكّل أحد العوامل التي ساهمت في نمو سوق السفر خارج الدولة.

وفي فعالية جمعت الخبراء من مختلف أنحاء العالم تحت سقف واحد وللمرة السابعة في دبي، انطلقت أعمال المؤتمر بحضور نخبة من خبراء القطاع وواضعي السياسات الحكومية وكبار صانعي القرار من مؤسسات وشركات رائدة منها “مجموعة أدنوك”، “باير الشرق الأوسط”، “مجموعة مستشفيات السعودي الألماني”، “جونسون آند جونسون”، “بنك الإمارات دبي الوطني”، “الهيئة السعودية للمهندسين”، “شركة النهدي الطبية – المملكة العربية السعودية”، “إطارات ميشلين”، “سوني – الشرق الأوسط وإفريقيا”، “شركة الخالد القابضة – الكويت”، “الاتحاد الدولي لمنظمي المؤتمرات – ICAA”، “مجموعة تامر – المملكة العربية السعودية”، “إم سي آي الشرق الأوسط”، “إيميرسون لحلول الأتمتة”، “جمعية علاقات المستثمرين الشرق الأوسط” وآخرون.

ومع تكثيف استثمارات دول منطقة الشرق الأوسط في تطوير البنية التحتية، تساهم شركات الرحلات البحرية في دعم الترويج لقطاع السفر الفاخر. وقال محمد سعيد، مدير عام شركة رويال كاريبيان إنترناشونال، و”سيليبريتي كروزس” و”أزمارا كلوب كروزس” في منطقة الشرق الأوسط: “بالنسبة للمسافرين في منطقة الشرق الأوسط، تمثل الرحلات البحرية طريقة سهلة تتيح لهم زيارة العديد من الوجهات التي يتمنون زيارتها والتي لم يكن بمقدورهم السفر إليها سابقًا، وذلك مع طرح خدمات الرحلات البحرية الفاخرة والتي تنطلق من دول منطقة الخليج. نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل التجارب التي تتطلب أقل جهد من المسافرين. ولذا فإن المشاركة في مؤتمر MALT تتيح لنا فرصة رائعة لاستكشاف السوق ومناقشة أبرز توجهاته”.

وفي نقاش حول الحاجة لتطوير برامج التحفيز والتركيز على الاهتمام المتزايد بالمناطق الروسية، حيث تشير برامج الرحلات إلى أن المسافرين يتجهون حاليًا لاستكشاف مزيد من الوجهات، مع تركيز متنامٍ على مدن “سوتشي” و”كازان” و”كاريليا” وخط الحديد العابر لسيبيريا وغيرها إلى جانب الوجهات المعروفة الأخرى مثل موسكو وسان بيترسبيرغ. وقالت فيكتوريا غلوبينا، مدير أول مشروع بشركة Russian Empire DMC: “”هذا الاهتمام هو نتيجة برامج التحفيز والبنية التحتية المتميزة التي تم تطويرها في إطار التحضيرات لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا. وتعد الاجتماعات المباشرة واحدة من أكثر الأدوات فعالية للتواصل مع المزودين الموثوقين والعملاء المحتملين على حد سواء. لذا فقد كانت المشاركة في مؤتمر MALT هامة للغاية”

كما يبدي المسافرون اهتمامًا كبيرًا بالوجهات الجديدة مثل زنزيبار وتنزانيا. فهذه الوجهات الغريبة والمتميزة تملك البنية التحتية التي تؤهلها لاستقبال المسافرين للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض، كما تسعى لإيجاد طرق مبتكرة لجذب المسافرين. وفي تعليقها على المشاركة في المؤتمر قالت سابين إيميريتش مدير عام شركة ZanTours: “هذا النوع من المعارض والمؤتمرات، مثل مؤتمر مايس آرابيا للسفر الفاخر، يتيح لنا المنصة التي يمكننا عبرها استهداف الجهات والشركات المتخصصة في سوق منطقة الخليج، ممن يمكنهم الترويج لوجهاتنا وتسويقها كوجهات مثالية، والأهم من ذلك كوجهات جديدة ملائمة لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات”.

وقد ركز مؤتمر MALT لهذا العام على دعم نجاح الأعمال، والاستفادة من مختلف الفرص المتاحة على مدار العام في توثيق العلاقات واستكشاف أبرز التوجهات والتقنيات من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى التعمق في كافة الجوانب المتعلقة بالسفر. وترأست لجنة نسائية النقاش حول أفضل الممارسات والمتطلبات، وكشفت النقاب عن الجيل القادم من الفعاليات. كما سلط المؤتمر الضوء على توظيف توجهات السفر والتكنولوجيا المستقبلية، مع الحرص في الوقت نفسه على استكشاف دور الواقع المعزز في عالم المؤتمرات والاجتماعات والمعارض. وشهدت “جلسات طرح الأفكار” خلال المؤتمر التأثير المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي، والتحول الرقمي، والتجارب الشخصية، ووضع الميزانيات.

وفي تعليقه على النجاح الذي شهده اليوم الأول للمؤتمر قال سيد إن سي، مدير شركة كيو إن أيه إنترناشونال: “فيما يستمر نمو قطاع السفر إلى الخارج بمنطقة الشرق الأوسط، فإننا نشهد تركيزًا متزايدًا على إبراز أهمية سوق السفر للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض، وأهمية توفير عروض وجهات متميزة وتجارب فريدة في هذا المجال. ومع مواصلة مسافري الشرق الأوسط بحثهم عن وجهات جديدة وتجارب مبتكرة، فقد ركز مؤتمر “مايس أرابيا” السنوي السابع للسفر الفاخر من أجل المعارض والمؤتمرات على استكشاف الوجهات الجديدة بالإضافة إلى مناقشة التوجهات والتحديات المحلية والإقليمية والعالمية في قطاع السفر للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض والسفر الفاخر”.

واختتم اليوم الأول للمؤتمر أعماله بمشاركة من مزودي قطاع “مايس” من وجهات مختلفة مثل الكويت وعمان وفنلندا وأيسلندا واليونان وكرواتيا وروسيا وكوريا وإسبانيا وإيطاليا وزمبابوي وأوزبكستان وكازخستان وتنزانيا وجورجيا وإثيوبيا وبولندا وسنغافورة وغيرها.

الجدير بالذكر أن مؤتمر MALT يوصف، وللسنة السابعة على التوالي، باعتباره “نقطة اللقاء العالمية” للمؤثرين في عالم السفر للمؤتمرات والاجتماعات والفعاليات والأعمال والسفر الفاخر، والذين يجتمعون على مدار يومين للتواصل والتعلم والابتكار والتشبيك.

حول مؤتمر MALT 2019

يمثّل مؤتمر “مايس أرابيا” للسفر الفاخر (MALT) منصة فريدة بالمنطقة تجمع المهتمين من منطقة الخليج بقطاع السفر للمؤتمرات والاجتماعات والمعارض والأعمال والسفر الفاخر. ويتيح المؤتمر فرصة لعقد الشراكات الجديدة والاطلاع على أفضل التجارب المتاحة والاستماع لنخبة من المؤثرين في عالم السفر للاجتماعات والمؤتمرات والفعاليات والأعمال والسفر الفاخر. www.mice-arabia.com

الجهة المنظمة: كيو إن أيه إنترناشونال

تقوم “كيو إن أيه إنترناشونال” بتطوير وتوفير منصات تعلم الأعمال والتطوير وتبادل الخبرات عبر مؤتمرات الأعمال والفعاليات المتخصصة والدورات التدريبية. كما تتمتع الشركة بخبرة واسعة في تعهيد الرعاية وإدارة حسابات العملاء. www.qnainternational.com