“رشفة من الوطن”، جلسة حوارية في جامعة السوربون أبوظبي يوم 26 فبراير

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 23  فبراير 2020: تُنظّم جامعة السوربون أبوظبي جلسة حوارية مفتوحة تحت عنوان “رشفة من الوطن : المأكل والمشرب بين التراث والهوية في الإمارات العربية المتّحدة” وذلك يوم الأربعاء 26 فبراير بالتعاون مع المركز الفرنسي للبحوث في الآثار والعلوم الاجتماعية.

وتحظى الجلسة الحوارية بحضور كلٍّ من : عايشة خانصاحب، باحثة في قصر الحصن ؛ إلويزا مارتين، أستاذة مساعدة في جامعة الإمارات العربية المتحدة (العين) وأستاذة مشاركة في جامعة ريو دي جانيرو الفدرالية ؛ ومارزيا بالزاني، عالمة في الانثروبولوجيا الاجتماعية وأستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة نيويورك أبوظبي.

تهدف الجلسة الحوارية “رشفة من الوطن: المأكل والمشرب بين التراث والهوية في الإمارات العربية المتحدة” إلى إبراز المأكولات التراثية الإماراتية الشعبية كتراث أصيل يجب الاحتفاء به وصونه، وسيقوم المُختصّون خلالها بمُناقشة دور الأطباق الإماراتية في تشكيل المجتمع والهوية الإماراتية، والتركيز على أهمية اعتبار الغذاء عاملاً أساسياً ورائداً في التعارف الثقافي، وأن الطعام الإماراتي يُعدّ بوابة لإدخال وتعليم الثقافة والقيم الإماراتية للسائحين والمقيمين.

كما تحظى «القهوة العربية» بحيّز كبير خلال هذه المُناقشات باعتبارها الرمز الأول لقيم وتقاليد الضيافة في التراث الإماراتي، وذلك انطلاقاً من اعتراف منظمة اليونسكو بالقهوة العربية كجزء من التراث الغير مادي لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2015، حيث تمّ الاعتراف بشكل دولي بأن عملية صنع القهوة وإعدادها والسياق الاجتماعي لتقديم القهوة هو رمز للهوية الوطنية.

ويأتي تنظيم هذه الجلسة في جامعة سوربون ابوظبي إيماناً منها بأهمية تعزيز الاهتمام الأكاديمي بالهوية التُراثية لدولة الإمارات والمساهمة في نشر الموروث الإماراتي العريق.

 210 total views,  2 views today