مريم المهيري تستعرض خطط الدولة للأمن الغذائي في ميونيخ

خلال مشاركتها في القمة العالمية للأغذية 2019

دبي 31 مارس 2019- شاركت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي في فعاليات القمة العالمية للأغذية (Global Food Summit) المنعقدة في ميونيخ، ألمانيا في دورتها لعام 2019، بهدف عرض جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في ملف الأمن الغذائي محليا وعالميا والإضاءة على أهمية دور الدولة كلاعب رئيسي عالميًا في مجال الأمن الغذائي .

وحلت معالي مريم المهيري كضيفة شرف للقمة العالمية للأغذية 2019 الذي يجمع العديد من الباحثين والقطاع الخاص، وصناع القرار في المجال الغذائي من مختلف دول العالم. وألقت معالي مريم المهيري الكلمة الرئيسية فيه حول الأمن الغذائي المستدام من خلال الحلول التكنولوجية الممكنة التي ترتبط بتحديات توفير الغذاء في المستقبل مثل زيادة السكان ونقص المياه وزيادة التحضر وتغير السلوك وركزت على أن هذه التحديات تتجاوز دور الحكومات وأنها مسؤولية الجميع. وأشارت إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة لموضوعات استخدام الطاقة المتجددة وتدوير وإعادة استخدام المياه والتوسع في إنتاج واستخدام بدائل الطعام كجزء من أهداف تصميم وتشكيل المستقبل.

وتطرقت معالي مريم المهيري في مداخلتها بعرض سريع لأهم الأهداف التي تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيقها في مجال الأمن الغذائي بما يتّسق مع أهداف التنمية من خلال استراتيجية لتطوير وتطويع التكنولوجيا لتوفير الغذاء في بيئة صحراوية، وتعزيز الأمن الغذائي القائم على الابتكار، مؤكدة أن العمل على تحقيق هذه الأهداف يتطلب تضافر جهود القطاع الحكومي والخاص والجهات البحثية، محليا ودوليا.

كما أشادت بقرار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخصيص مبلغ مليار درهم لدعم الحزم التحفيزية لاستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في البحث والتطوير في التكنولوجيا الزراعية.

وبعد مناقشة أبرز مشروعات الباحثين من جامعتي ميونخ وبايرويت ومتحف يوتوبيا للعلوم الطبيعية وعلوم الحياة ومركز أبحاث التعاونيات الزراعية التابع لمؤسسة رايف أيسن في مجال إنتاج الغذاء، رحبت معالي مريم المهيري بالتعاون مع هذه المراكز البحثية للاستفادة من تجاربها.

وخلال زيارتها لميونيخ، التقت معالي مريم المهيري معالي ميشائيلا كانيبر وزيرة الدولة للزراعة والغذاء والغابات في بافاريا لمناقشة أوجه التعاون في كافة المجالات المتعلقة بالغذاء ونوعيته كما برامج التوعية التي يجري بثها خاصة بين الأطفال والشباب لزيادة وعيهم بأهمية نوعية الغذاء وعلاقته بالصحة وتشجيعهم على الاهتمام بمهارات إعداد الطعام وعدم إهداره واطلاعهم على التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

وجالت معالي وزيرة دولة للأمن الغذائي وسعادة عبدالباسط محمد المرزوقي القنصل العام في المقر الرئيسي لمجموعة شركات بايوا BayWa الرائدة في مجال التقنية الزراعية الحديثة حيث تمت مناقشة أهم المشاريع البحثية المستقبلية والتطبيقية في ألمانيا، وكان في إستقبالها رئيس مجلس إدارة الشركة وكبار مساعديه ورؤساء المراكز البحثية في الشركة والجامعات الألمانية التي تقوم بالمشاركة في تمويل أبحاثها. وتم استعراض مشروع البيوت الخضراء الذي تنفذه الشركة في العين بالشراكة مع مجموعة الظاهرة وشرح الإمكانيات الكبيرة المتوائمة مع التوجه الاستراتيجي للدولة في تطوير الإنتاج المحلي المستدام الممكن بالتكنولوجيا.

وفي اليوم الختامي قامت معالي مريم المهيري بزيارة كلية فاينشتيفان المتخصصة في الأبحاث الزراعية التطبيقية. حيث قدّمت مجموعة الباحثين ملخصا للأبحاث المستقبلية والتي شملت حلول مبتكرة لإنتاج الغذاء مثل الزراعة الرقمية ، والزراعة في المياه والمحفزات الحيوية والأغذية المعدلة وراثيا و الأغذية الحشرية المستدامة. كما تناولت تكنولوجيا إنتاج اللحوم الاصطناعية ، والأغذية المطبوعة ثلاثيا ، والتقنيات الحديثة لتوفير هدر الطعام. كما تناولت المناقشات موضوعات تقييم دعم المزارعين ، والخطوات المتبعة لجعل النشاط الزراعي مهما لدى قطاعات الشباب.

وفي ختام الزيارة تم إطلاع معالي مريم المهيري وسعادة القنصل العام على معامل أبحاث الجامعة وآليات تحويل نتائج البحوث الى تكنولوجيا عملية قابلة للتبني على نطاق تجاري.