نسيبة يفتتح معرض سجادة التسامح في ” فن أبوظبي “

ابوظبي في 21 نوفمبر 2019 : إفتتح معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة , أمس معرض سجادة التسامح  في ” فن أبو ظبي  ” والذي نظمته مؤسسة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان بالتعاون مع مكتب الدبلوماسية العامة والثقافية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي . تزامناً مع عام التسامح في دولة الامارات العربية المتحدة وبالتعاون مع مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني .

وحضر حفل الافتتاح السيد مايواند جبارخيل المدير التنفيذي لـ«مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد»، وعدد من المسؤولين في المشروع .

وقال السيد جبارخيل إنه تم نسج هذه المجموعة يدويا من خلال المبادرة وكل سجادة فيه قطعة فنية لن تتكرر وإن ما يميزها عن باقي أنواع السجاد أنها تنتمي إلى مدارس الفن الحديث وتتناسب مع جميع الأذواق لاحتوائها على أشكال تجريدية متناغمة ومتضادة في الوقت نفسه.

وتحدث عن إنتاج أفغانستان من السجاد سنويا الذي تراجع كثيرا خلال الأعوام الماضية، مؤكدا أن مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني وفرت فرص عمل في مجال صناعة السجاد بالمنازل من دون تحمل السيدات عناء التنقل.

ولفت إلى أن المبادرة تلعب دورا حيويا في تطوير الريف الأفغاني ورفع مستوى المعيشة ومكافحة البطالة في أفغانستان، حيث بلغ عدد العاملين في المشروع أكثر من 4 آلاف عامل 70 % منهم من النساء من مختلف التخصصات من طبيبات ومدرسات ومصممات.

وأضاف أن المبادرة ساهمت أيضا في تطوير صناعة السجاد اليدوي الذي يشكل حاليا نحو 20%  من الناتج المحلي في أفغانستان .

12 total views, 2 views today