هيئة تنمية المجتمع تنظم دورة تدريبية حول حق أصحاب الهمم في العمل الخطوة تأتي في إطار سعي الهيئة إلى نشر الوعي بحقوق أصحاب الهمم

نظمت هيئة تنمية المجتمع في دبي، بالتعاون مع معهد دبي القضائي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، دورة تدريبية حول حقوق أصحاب الهمم في العمل، وذلك بهدف نشر الوعي بحقوق أصحاب الهمم، وأهمية توفير فرص عمل تلاءم قدراتهم وبيئات ممكنة ودامجة تتيح لهم شغل الوظائف وتحقيق الاستقلالية المالية ولعب دور في خدمة وتنمية المجتمع.

وحضر الدورة التدريبية، الموظفين العاملين في إدارات الموارد البشرية التابعة للجهات الحكومية في دبي، حيث تضمن التدريب تسليطاً للضوء على الاتفاقيات الدولية و القوانين الاتحادية والمحلية الخاصة بحقوق أصحاب الهمم والداعمة لحق اصحاب الهمم في الحصول على فرص متساوية في العمل .

وقالت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع: “نتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتعزيز الوعي المجتمعي بحقوق أصحاب الهمم لا سيما في مجال العمل، وأهمية تبني استراتيجيات شاملة لإحداث التغيير المطلوب في بيئات العمل وفق المعايير التي تتناسب مع احتياجاتهم ووضع معايير وإجراءات تقييم ومراقبة لقياس درجة تمكينهم في العمل، بما يساعد على التحول من مفهوم التوظيف إلى مفهوم التمكين الشامل في العمل”.

وأضافت الشامسي: “لتحقيق ذلك نحتاج إلى تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة وتثقيف مسؤولي الموارد البشرية بشكل أساسي حول القوانين الداعمة لحقوق اصحاب الهمم في العمل وفرص العمل المتنوعة التي يمكن لأصحاب الهمم شغلها والتي تتيح التطور والنمو وظيفياً”.

وبينت الشامسي أن تسليط الضوء على قصص نجاح شخصيات من أصحاب الهمم وصلت إلى مراكز مرموقة في مجالات أعمال مختلفة يوسع الوعي حول قدرات وإمكانيات هذه الشريحة المجتمعية وضرورة أن يتاح لها المجال لتلعب دوراً في خدمة المجتمع أسوة بكافة الفئات المجتمعية.

ويساهم تعزيز وعي مسؤولي الموارد البشرية في الجهات حول حقوق أصحاب الهمم في العمل واحتياجاتهم وقدراتهم، في تعزيز استقطاب الكفاءات من أصحاب الهمم، وتوفير ظروف عمل ممكنة ودامجة لهم.