September 6-7 , 2022 Cybersecurity Innovation Series (CSIS) – UAE Chapter ///// October 15, 2022 Mr/Miss/Mrs International Fashion Idol of UAE 2022 //// 31 October – 3 November 2022 MENA IPO SUMMIT SERIES – Dubai Edition //// 02 - 03 Nov 2022 Middle East Women Leader’s Summit 2022 //// 15th November 2022 The Maritime Standard Awards 2022 //// 16th November 2022 The Maritime Standard Tanker Conference 2022 //// 21 - 22 Nov 2022 AIM Summit Dubai Edition 2022 //// 25 Nov 2022 EUROPEAN PROFESSIONAL DOCTORATE BUSINESS QUALIFICATION, 7th EDITION GRADUATION CEREMONY \\\\ for more information go to https://www.dubaiglobalnews.com/en/our-partners-events

“جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” تستعرض عناصر نجاح المشاريع في ضوء التكنولوجيا والاستدامة

سعياً وراء توحيد الممارسات المتبعة إقليمياً في تنظيم عمليات إدارة المرافق

29 أبريل 2019

تواصل “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” قيادة مسيرة تعزيز نمو وتنافسية سوق إدارة المرافق الإقليمي، عبر سلسلة من الندوات التفاعلية لمناقشة أبرز القضايا الملحة والموثرة على واقع ومستقبل القطاع في ضوء التقدم التكنولوجي المتسارع والتوجه المتنامي نحو الاستدامة. والتقى كبار مسؤولي الجمعية كوكبة من الخبراء وصناع القرار ضمن قطاع إدارة المرافق خلال الندوة التي عقدت مؤخراً في الكويت، حيث جرت مناقشة أحدث الاتجاهات الداعمة لجهود تعزيز كفاءة استخدام الطاقة والمياه في المباني وخفض البصمة الكربونية وتحسين جودة الهواء. وتطرقت المناقشات إلى السبل المثلى لتمكين رواد قطاع البناء والتشيَيد وملاك ومديري المرافق في الكويت من تطبيق أفضل الممارسات الدولية في إدارة المرافق، تماشياً مع التزام الجمعية بتوحيد الآليات المتبعة إقليمياً لتنظيم عمليات إدارة المرافق، بما يضمن مواجهة التحديات الناشئة وتوظيف الفرص المتاحة بالشكل الأمثل في خدمة القطاع الحيوي.

“جمعية الشرق الأوسط  لإدارة المرافق” تستعرض عناصر نجاح المشاريع في ضوء التكنولوجيا والاستدامة

وألقى علي السويدي، نائب رئيس “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، كلمة أكّد خلالها أهمية التوجه نحو تبني أفضل الممارسات الدولية في إدارة المرافق ضمن السوق الكويتية، التي تحمل آفاقاً واعدة وفرصاً هائلة في ظل الطلب المتنامي على الخدمات المتكاملة التي من شأنها تعزيز الكفاءة التشغيلية مع الحد من التكاليف، مشدّداً على التزام الجمعية بتوحيد المعايير المعتمدة في منطقة الشرق الأوسط، تماشياً مع الجهود الحثيثة لدفع عجلة الاستدامة بالاستفادة من أحدث الابتكارات التكنولوجية التي أحدثت نقلة نوعية وإيجابية في جودة وكفاءة وتميز خدمات إدارة المرافق، بما يواكب مسيرة التحول الرقمي إقليمياً وعالمياً.

وأضاف السويدي: “تكتسب خدمات إدارة المرافق اليوم أهمية متنامية كونها ركيزة أساسية للحفاظ على قيمة الأصول، لا سيّما مع تبني التكنولوجيا الحديثة التي تضمن الارتقاء بكفاءة العمليات التشغيلية وتخفيض التكاليف والحد من الانبعاثات الكربونية. ويسعدنا التواصل اليوم مع نخبة الجهات المعنية في الكويت للوقوف على أبرز التحديات الحالية والمستقبلية، ووضع خارطة طريق واضحة للنهوض بقطاع إدارة المرافق المحلي الذي يعتبر رافداً حيوياً من روافد نمو القطاع الخليجي. ونلتزم من جانبنا بمواصلة التعاون والتنسيق مع مزودي الخدمات وملاك الأصول ومشغلي المرافق والشركاء من القطاعين الحكومي والخاص لنشر أفضل الممارسات الداعمة لنمو واستدامة وتنافسية سوق إدارة المرافق، لا سيّما في ظل المشاريع الطموحة الجارية حالياً في الكويت.”

واستعرض أحمد الكندري، عضو مجلس إدارة “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – المتحدة لإدارة المرافق، عرض تقديمي بعنوان “عناصر جوهرية لتحقيق النجاح في مشاريع إدارة المرافق”، قدم خلاله لمحة شاملة عن الركائز الأساسية الداعمة لأهداف إدارة المرافق في تحقيق قيمة مضافة للمشاريع التنموية والمرافق الحيوية. وفي هذا السياق، قال الكندري: “نشدد على أهمية الامتثال لأعلى معايير الكفاءة والجودة والاستدامة في إطار عمليات إدارة المرافق، مع إدماج الابتكارات التكنولوجيا التي تعتبر أداة فاعلة ومحورية للحد من التكاليف التشغيلية والإدارية مع التأكد من تعزيز الجوانب ذات الصلة بالاستدامة. ونؤكّد التزامنا بإثراء المعرفة ونقل الخبرات إلى المعنيين من القطاعين الحكومي والخاص في الكويت لإرساء دعائم متينة لإنجاح استراتيجيات إدارة المرافق محلياً وإقليمياً”.

وتخلّل الحدث مناقشة عرض تقديمي رئيسي بإشراف ستان متشل، الرئيس التنفيذي لـ “إدارة المرافق الرئيسية”، تحت عنوان “إدارة المرافق – ما هي وكيف يمكنها تقديم قيمة مضافة إلى كل مؤسسة”، تناول خلالها الدور الفاعل لإدارة المرافق في دفع المسيرة التنموية ضمن القطاعات المحورية في الكويت، وعلى رأسها القطاع الحكومي والتجاري والصناعي، مستعرضاً ما تحمله من فرص هائلة لا بدّ من توظيفها في خدمة النمو الاقتصادي والاجتماعي. وناقش أحمد العيسى، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ “مجموعة الأنظمة الهندسية” موضوع “إدارة المرافق المعادلة الفائزة”، فيما قدّم سليمان برده، الشريك التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لـ S2E Transformation Inc، عرضاً تقديمياً بعنوان “التحول الرقمي في إدارة المرافق – حالة عمل”. وجرت أيضاً مناقشة عرض بعنوان “مبنى أخضرعالي الكفاءة ذو كلفة منخفضة” من قبل أحمد المراغي، مهندس صيانة مجمع القطاع النفطي في “مؤسسة البترول الكويتية”.

وتمحورت حلقة نقاشية تحت عنوان “تطبيق أفضل الممارسات في قطاع إدارة المرافق في الكويت” بإدارة علي السويدي، حول بحث التقدم المحرز ضمن السوق الكويتية على صعيد تطبيق أفضل ممارسات إدارة المرافق، مع تحديد أبرز التحديات الحالية والأدوات المطلوبة الخطط الفاعلة لتحقيق التطلعات المتمحورة حول الارتقاء بكفاءة القطاع المحلي وصولاً به إلى مستوى جديد من النمو والاستدامة. وشكلت الحلقة النقاشية منصة مثالية للوصول إلى فهم معمق حول دورة حياة المباني وآليات تقييم حالة المرافق وجمع المعلومات الموثوقة حول الأصول من الفرق المعنية بالتصميم والبناء والإنشاء والاختبار والتكليف، فضلاً عن التدريب الأمثل للارتقاء بالكوادر البشرية العاملة في إدارة المرافق. وشهدت الحلقة النقاشية مشاركة نخبة من كبار الشخصيات، وفي مقدمتهم أميرة سلطان بوفتين، رئيس قسم تشغيل وصيانة المبنى بالندب في “ديوان المحاسبة”؛ وإيلي إميل خليفة، الرئيس التنفيذي لشركة إيكوفيرت لإدارة المنشآت؛ والدكتور خالد المطوع، نائب الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة الأنظمة الهندسية”؛ ولمى الفضالة، الرئيس التنفيذي لـ “مستشفى طيبة “.

ويجدر الذكر بأنّ الحدث حظي برعاية رسمية من قبل نخبة من الشركات الكويتية وعلى رأسهم “المتحدة لإدارة المرافق” و”مجموعة الأنظمة الهندسية” بصفتهما الراعيين الرئيسيين؛ “إيكوفيرت إف.إم الكويت” بصفتها راعي الندوة؛ و”جمعية المهندسين الكويتية” بصفة الجمعية الداعمة.

 582 total views,  1 views today