ماليزيا تكشف النقاب عن جناحها الخالي من الكربون في أكسبو 2020 دبي

تهدف المشاركة الماليزية البارزة إلى استقطاب 2.5 مليار دولار عبر أنشطة التجارة العالمية والاستثمارات

(دبي ، 22 أكتوبر 2019 ) :  بدأ اليوم الوفد الماليزي بقيادة وزارة الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتغير المناخ  الماليزية أولى عمليات بناء جناحها في معرض إكسبو 2020 دبي، وذلك تحت عنوان “رين فورست كانوبي”  الذي يعني الغابات المطيرة المظللة ،حيث سيتموضع ضمن منطقة الاستدامة في موقع وورلد إكسبو البالغ  مساحته 4.38 كم 2.

وتقديراً لرمز  الاستدامة،قدم نائب المفوض العام لماليزيا ، الدكتور محمد نور عزمان حسن ، نيابة عن المفوض العام ، داتوك سيري ، الدكتور محمد أزهر حجي. يحيى ، للسيد نجيب محمد العلي ، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، هدية تذكارية تسمى  “راجا بروك” هو فراشة طائر من الغابات المطيرة ،وهي فراشة ماليزية فريدة من نوعها، وقد تم استخدامها في حملة ” بترفلاي أيفيكت”، التي تردد صداها  أثناء مشاركة ماليزيا في أكسبو أستانا 2017  والممتدة لغاية أكسبو 2020 دبي ،بهدف تشجيع ماليزيا وتمكينها في إلهام عالم مستدام للجميع.

ويتمتد جناح “رين فورست كانوبي”  ، الذي يعرض بالتفصيل شعار ماليزيا ” انرجايزينج ساستينابلتي ” ، على مساحة 1234.05 متراً مربعاً، ويتألف من أربعة قطاعات تشمل  انرجايزينج تودي ، ، انرجايزينج تومورو ،وانرجايزينج بزنس. بناء على ذلك ،يدل ” انرجايزينج تودي” على كيفية قيام السلع الزراعية بتشكيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد ، أما ” انرجايزينج تومورو”،يوضح التزام ماليزيا بأن تصبح دولة ذات دخل مرتفع مع تقليل انبعاثات الكربون. بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن ” انرجايزينج  هارموني ” ، كيف يعمل الماليزيون من مختلف الثقافات والتقاليد والأعراق معاً من أجل تقدم الأمة و ” وانرجايزينج بزنس “، يصور دور القطاع الخاص والمؤسسات المملوكة للدولة والمبادرات الحكومية في تعزيز التنمية المستدامة في جميع الصناعات.

وقد صممت شركة هيجاس أركيتكتس اند بلايندرز ، والتي تتخذ من العاصمة كوالا لامبور مقراً لها نموذج “رين فورست كانوبي ” المستوحى من أقدم الغابات المطيرة في ماليزيا والتي تشمل الغابات ما قبل حقبة “تامان نيجار”، في باهانج. وتعتبر “تامان نيجارا” التي يقدر عمرها بأكثر من 130 مليون عام الحديقة الوطنية الرئيسية في ماليزيا وواحدة من أقدم الغابات المطيرة في العالم.

وقال الدكتور محمد نور عزمان حسن ، نائب المفوض العام لماليزيا في إكسبو 2020 دبي ،تهدف ماليزيا إلى جذب 2.5 مليار دولار أمريكي من الأنشطة التجارية والاستثمارات المحتملة ، جنباً إلى جنب مع استقطاب 1000 من الشركات الرائدة من خلال العمل على توقيع 20 مذكرة تفاهم أو اتفاقيات شراكة  عبر مشاركتها التي تستمر 6 أشهر في أكسبو 2020 دبي . منوهاً بأن الجناح بلاده يوفر فرصاً متعددة  لمجتمعات الأعمال العالمية ويدعو إلى إقامة شراكات تجارية مع 200 منظمة و مؤسسة تجارية حاضرة وتعرض أنظمة الزراعة المستدامة والإسكان إلى الطاقة ، البيئة وتغير المناخ ،الثقافة،السياحة،والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  وتنمية المجتمع إلى السياحة .

تم تصميم جناح “رين فورست كانوبي”  متماشياً مع الاستدامة وسيستخدم  تقنيات مستقبلية لكفاءة الطاقة مثل مراوح طائرات الهليكوبتر لتعزيز تدفق الهواء والتظليل الذاتي والمناظر الطبيعية الخضراء مع الحدائق الرأسية والألواح الشمسية وتجميع المياه الرمادية. سوف يستخدم الجناح نفسه أقل من 20٪ من الطاقة، والميزة  الفريدة لهكذا جناهح، إنه سيتم إعادة  الاستفادة من المواد المستخدمة في بناء الهيكل بمجرد تفكيكه بعد انتهاء الحدث الأروع في العالم أكسبو 2020 دبي.

وستعمل شركة المقاولات الإنشائية من ماليزيا “Qube Integrated Sdn Bhd “والشريك المحلي ، “RAQ Contracting LLC ” ، لبناء الجناح الماليزي في أكسبو 2020 دبي :حيث حصلت الشركة على عقد بناءه  في أكتوبر 2019 ، فضلاً عن تطوير البنية التحتية للموقع، والتي ستركز على التصميم المستدام ومن المقرر أن تستقبل الزوار في 20 أكتوبر 2020.

وبهذه المناسبة صرح سعالدة  السفير الماليزي لدى الإمارات العربية المتحدة ،محمد تريد بن سفيان: إن معرض إكسبو 2020 دبي، الذي يحمل عنوان” تواصل العقول ، وخلق المستقبل “، هو أول معرض عالمي يعقد على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وما يمثله أيضاً من فرصة لاتضاهى لنا من أجل توسيع أسس التواصل وتبادل الأفكار مع أكثر من 190 دولة مشاركة وملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

في 10 أكتوبر ، كشف  فخامة رئيس وزراء ماليزيا ، د. مهاتير محمد ، أن بناء جناح بلاده الخالي من الكربون  يبرهن على أهمية هذه المبادرة في تعزيز مفهوم موازنة الكربون للجناح الماليزي في معرض إكسبو 2020 دبي ،  وهو خطوة مهمة وواعية نحو ضمان أن بناء الهيكل سيكون مستداما على المدى الطويل. مؤكداً في كلمته، إنه سيتم سيتم تنفيذ إجراءات الموازنة في ماليزيا من خلال مبادرات غرس الأشجار والتي ستضمن أيضًا أن تعيد الدولة زراعة الغابات في المزيد من المناطق ، بغض النظر عن البرامج الحالية التي تنفذها مختلف الوكالات الوطنية، بما في ذلك جدول أعمال دول الآسيان لتغير المناخ. وبهذا الصدد، فأن الغطاء الحرجي الحالي لماليزيا بيلغ 55.3 في المائة ، أو ما يعادل 18.3 مليون هكتار من إجمالي مساحة الأرض ، وهو ما يتجاوز التزام ماليزيا الأولي المتفق عليه أثناء فعاليات قمة ريو ، والمحددة بنسبة  50 في المائة.

وتحدث السيد توان سيد أحمد سيد مصطفى ، الرئيس التنفيذي بالإنابة / مدير العمليات بشركة جرين تكنولوجي ماليزيا  بالقول: “إن مشاركة ماليزيا في معرض إكسبو 2020 دبي هي خطوة غاية في الأهمية بالنسبة لنا، لما لها من أفق لتطوير المكانة الريادية  في توسيع دورنا في الابتكار والاستدامة عبر جميع القطاعات من خلال المبادرات الاستراتيجية في المنصات الدولية. ”

واختتم سيد مصطفى  كلمته بالقول بأن الحدث القادم  في 2020، سيساهم في تعزيز الحضور الماليزي  المتميز بالتجدد والحيوية والشغف في ما سوف يظهره للعالم من عجائب الاستدامة. مؤكداً بأن 2020 سيكون عامًا رائعاً لجميع الماليزيين حيث سيتم الاحتفال بالنجاحات الماليزية والتحديات في التحول إلى بلد مزدهرو متعدد الثقافات وديناميكي. بالنسبة لبلد غني بالثقافة والعجائب الطبيعية  تعد السياحة  أحد الركائز الاقتصادية موضحاً بأن كل عنصر في شعار جناح ماليزيا في أكسبو 2020 دبي، يعطي  العديد من البخبرات التي سيكتسبها الزائر للجناح  وعند قدومه إلى ماليزيا.

نبذة عن شركة التكنولوجيا الخضراء الماليزية (GreenTech Malaysia)

شركة التكنولوجيا الخضراء الماليزية (GreenTech Malaysia) هي وكالة حكومية تقع ضمن نطاق MESTECC باعتبارها المؤسسة الرائدة في قيادة التكنولوجيا الخضراء لتحقيق النمو الأخضر والاستدامة في ماليزيا تمشيا مع السياسة الوطنية للتكنولوجيا الخضراء (NGTP).

 90 total views,  6 views today