“السعودية للكهرباء” تمنح تقييم خمس نجوم لمشروع محطة  “وعد الشمال”

meno onem

لامتثاله بمعايير البيئة والصحة والسلامة

“وعد الشمال” ينضم  للمشاريع قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية الحائزة على تقييم خمس نجوم من “السعودية للكهرباء” لأدائه المتميز في معايير البيئة والصحة والسلامة

الرياض، المملكة العربية السعودية، 23 يونيو 2020: منحت “السعودية للكهرباء” تقييم خمس نجوم لمحطة “وعد الشمال” المتكاملة لتوليد الطاقة الكهربائية عبر الطاقة الشمسية بالدورة المركبة لامتثاله بمعايير البيئة والصحة والسلامة. وانضمت المحطة إلى قائمة المشاريع قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية والحائزة على تقييم خمس نجوم من الشركة السعودية للكهرباء تقديراً لأدائها ضمن معايير البيئة والصحة والسلامة. وتزود “جنرال إلكتريك” المشروع بكافة الخدمات الضرورية وتشتمل على الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وتزوده بأربع توربينات غازية من طراز 7F، وتوربين بخاري، وأربع مولدات لاستعادة حرارة البخار، علاوة على التجهيزات الأخرى. وسيحتضن المشروع أول توربين غازية من شركة “جنرال إلكتريك” يتم إطلاقها محلياً في المملكة العربية السعودية من وحدة أعمال “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”، المشروع المشترك بين “جنرال إلكتريك” ودسر.

وفي هذا السياق، قال فهد بن حسين السديري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء: “نحرص باستمرار في ’السعودية للكهرباء‘ على تقييم امتثال جميع مكاتبنا ومرافقنا ومشاريعنا بالمعايير الصارمة التي تضمن السلامة والصحة المهنية. ويسعدنا العمل مع ’ جنرال إلكتريك‘ الرائدة في القطاع والتي أثبتت التزامها الجاد والمستمر بتبني تلك المعايير للحفاظ على البيئة والصحة والسلامة ونهنئهم لحصولهم على تقييم خمس نجوم”.

وحددت “السعودية للكهرباء” بروتوكولات صارمة  للبيئة والصحة والسلامة في مواقع المشاريع وتركز بالمجمل على نظافة الموقع وترتيبه ورفع الحمولات الثقيلة، والإضاءة والتهوية، وإدارة النفايات ومجموعة من الأمور الأخرى، وتقوم إدارة الأمن الصناعي بإجراء عمليات مراقبة دورية. ولا يتوجب على المؤسسات الالتزام بالمعايير المحددة فحسب للحصول على تقييم خمس نجوم، بل لابد لها من إثبات استمرارها بتطبيق المعايير. وتتمتع “جنرال إلكتريك” بكادر عمل قيادي رفيع المستوى في مشروع “وعد الشمال”، حيث يحرص على تنفيذ برامج تدريب الموظفين وإجراء عمليات تدقيق ومراقبة داخلية بما يكفل الامتثال بمعايير البيئة والصحة والسلامة.

وعلاوة على ذلك، تم تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية الصارمة لتمكين فرق العمل في المشروع من مواصلة عملها مع تفشي جائحة “كوفيد-19”. وتشتمل هذه الإجراءات على المسح الحراري لكل شخص يدخل موقع المشروع، وفحوصات عشوائية يومية لكوادر العمل في الموقع من قبل متخصصين طبيين، وتدابير تعقيم يومية ونشاطات تنظيف، وتوزيع المستلزمات الوقائية على غرار القفازات والكمامات، وتنظيم جلسات توعوية، وإجراء تدريب على الوقاية من العدوى، وتقديم مواد تعليمية بلغات عديدة، إلى جانب إجراءات أخرى ضرورية.

وبدوره قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لدى “جنرال إلكتريك لطاقة الغاز” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا: “تأتي سلامة وحماية كوادر العمل والمشاريع والبيئة والمجتمع بأسره على رأس قائمة أولوياتنا في ’جنرال إلكتريك‘ إذ تنطوي على أهمية كبيرة بالنسبة لنا. ويسعدنا الحصول على تقييم خمس نجوم من ’السعودية للكهرباء‘، وسنبقى ملتزمين بتحسين معايير البيئة والصحة والسلامة في مشروع ’وعد الشمال‘ ومشاريعنا الأخرى لنرسي معايير جديدة للتميز في إدارة محطات توليد الطاقة، بدءاً من مرحلة الإنشاء ووصولاً إلى تشغيلها”.

وفازت “جنرال إلكتريك” أواخر عام 2015 بعقد تنفيذ مشروع محطة “وعد الشمال” من “السعودية للكهرباء” والذي سيضيف 50 ميجاواط من الطاقة الشمسية إلى شبكة الكهرباء السعودية. ويمكن للتوربينات الغازية الأربعة من ’جنرال إلكتريك‘ طراز 7F في المحطة العمل الآن في وضع الدورة البسيطة. ويجري العمل على قدم وساق لتشغيل وضع الدورة المركبة، وعند البدء بها، ستتمكن المنشأة من توليد ما يصل إلى 1390 ميجاواط من الطاقة، ما يعادل الطاقة اللازمة لتزويد الطاقة لأكثر من نصف مليون منزل في المملكة.

ولطالما قدمت “جنرال إلكتريك” دعمها لتطوير البنية التحتية في المملكة العربية السعودية لأكثر من 80 عاماً. وتمتلك اليوم المملكة أكثر من 500 توربين غازية، وساعدتها تقنيات “جنرال إلكتريك” المتطورة في توليد أكثر من 50% من احتياجاتها للطاقة الكهربائية. ويضم مجمع “مركز جنرال إلكتريك للصناعة والتكنولوجيا” مركزاً لخدمات وإصلاح التوربينات الغازية؛ ومختبر أبحاث البيئات الحارة والقاسية (هوت آند هارش)؛ ومركزاً للمراقبة والتشخيص لرصد أصول توليد الطاقة عن بعد؛ بالإضافة إلى “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”، وهو مشروع مشترك بين “دسر” و”جنرال إلكتريك” يعزز جهود توطين القطاع الصناعي في المملكة، ومزود بتقنيات متطورة لتصنيع التوربينات الغازية ذات الحمل الثقيل ومكوناتها. ويلعب “مركز جنرال إلكتريك للصناعة والتكنولوجيا” و”وحدة أعمال “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة” دوراً جوهرياً في الدفع قدماً لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال صقل مهارات المواهب السعودية وتعزيز دور الموردين، وتنويع اقتصاد المملكة وإثراء خبرات كوادرها البشرية.

 حول الشركة السعودية للكهرباء

تلتزم “الشركة السعودية للكهرباء” بتطوير خدمات تزويد الكهرباء في المملكة العربية السعودية والخارج بما يواكب التطورات الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها المملكة استناداً إلى رؤية السعودية 2030. ولذلك، توظف الشركة مواردها الكبيرة لتطبيق مشاريع الكهرباء التي تضمن استمرارية العمليات وتحسين الأداء في الشبكة الوطنية.

ونجحت “الشركة السعودية للكهرباء” في تحقيق أهدافها التطويرية والتوسعية عبر استثمار مواردها المالية في مشاريع الكهرباء الكبرى، مما أثمر في جعلها أكبر شركة للمرافق الخدمية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لمحة عن “جنرال إلكتريك”

تعمل “جنرال إلكتريك” – الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)- على دعم دول العالم عبر مساعدتها على التغلب على أكبر تحدياتها. ومن خلال دمج الخبرات الهندسية عالمية المستوى مع البرمجيات والتحليلات، تزود “جنرال إلكتريك” دول العالم بحلول أكثر كفاءةً وموثوقيةً وأماناً. وعلى مدار أكثر من 125 عاماً، ساهمت “جنرال إلكتريك” بإحداث قفزات نوعية في قطاع الصناعة، وهي اليوم توفر نماذج جديدة في التصنيع المضاف، وعلوم المواد، وتحليل البيانات. وتتميز “جنرال إلكتريك” بقوة عاملة عالمية ومتنوعة، تعمل بأعلى درجات التفاني والنزاهة لتحقيق رسالة الشركة وتلبية تطلعات عملائها.

لمحة عن “جنرال إلكتريك للطاقة”

تعتبر “جنرال إلكتريك للطاقة” رائدة في قطاع الطاقة العالمي، وتعمل على تزويد المعدات والحلول والتقنيات التي تغطي مجمل سلسلة القيمة بدءاً من عمليات التوليد ووصولاً إلى الاستهلاك. وتدير الشركة عملياتها في أكثر من 180 دولة، حيث تساهم تقنياتنا في توليد ثلث الطاقة الكهربائية في العالم، وهي مستخدمة من قبل 90 بالمئة من مرافق نقل الطاقة في العالم، في الوقت الذي تساهم فيه برمجياتنا في إدارة أكثر من 40 بالمئة من إنتاج الطاقة العالمي. ومن خلال التركيز المتواصل على الابتكار وبناء الشراكات المثمرة مع العملاء، فإننا نعمل على تطوير تقنيات الطاقة المستقبلية بالتزامن مع تحسين شبكات الكهرباء التي نعتمد عليها اليوم. للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا الإلكتروني www.ge.com/power أو تابعوا “جنرال إلكتريك للطاقة” عبر “تويتر” و”لينكدإن”.

لمحة عن “دسر”

دسر هي مستثمر استراتيجي في القطاع الصناعي، وتأسست بموجب مرسوم ملكي، من قبل ثلاثة من أكبر الكيانات في المملكة العربية السعودية وهي: صندوق الاستثمارات العامة (50%)، وشركة أرامكو السعودية (25%)، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” (25%).  وتعتبر دسر عنصراً أساسياً من رؤية السعودية 2030، وتم تأسيسها لتطوير القطاع الصناعي وتنويع الاقتصاد في المملكة، عبر إرساء دعائم مشاريع مشتركة مع رواد القطاع الصناعي حول العالم، بما يمكن القطاع الخاص من تولي دوره، ويمهد لتبادل المعارف والتقنيات المتطورة، ويؤسس فرص عمل مستدامة، ويساهم في إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية.

 233 total views,  1 views today

Next Post

سيارة Squadra Corse الخارقة جاهزة للتألّق على الحلبات

من المقرَّر ظهور السيارة الخارقة بالإصدار المحدود المخصَّصة للحلبات فقط للمرّة الأولى دولياً في صيف 2020 المحرّك هو الأقوى للآن من ’لامبورغيني‘ نوع V12 فعالية إيروديناميكية ومستويات قوّة سفلية ضاغطة أكثر من سيارة GT3 سانتا أغاتا بولينييزي، 23 يونيو 2020 – أتمّت ’لامبورغيني SCV12‘ (Lamborghini SCV12)، السيارة الخارقة المخصَّصة للحلبات […]
سيارة Squadra Corse الخارقة جاهزة للتألّق على الحلبات

اشترك معنا الان