“الإمارات الإسلامي” يستكمل إصداراً للصكوك بقيمة نصف مليار دولار

نجح “الإمارات الإٍسلامي”، أحد المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في استكمال إصدار للصكوك بقيمة 500 مليون دولار لمدة خمس سنوات ضمن برنامجه لإصدار شهادات صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي، وحصل هذا الإصدار على تصنيف A+ (مستقر) من وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني.

وسيتم إدراج الإصدار الفريد في بورصة ناسداك دبي ويورونكست دبلن، وقد أظهر المستثمرون إقبالاً قوياً أدى إلى وصول قيمة طلبات الحجوزات إلى 1.2 مليار دولار، بما يعادل 2.4 ضعف حجم الإصدار الفعلي مع معدل أرباح بنسبة 1.827%، وهو أقل معدل يحققه مصرف إماراتي في السنوات العشر الماضية.

وتميزت قاعدة المستثمرين بتنوعها الكبير، حيث تم تخصيص 41% منهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و28% في آسيا، و17% للمستثمرين الخارجيين في الولايات المتحدة الأمريكية و14% في أوروبا. ويؤكد نجاح هذه العملية، لاسيما في فترة مزدحمة بتمويل الدخل الثابت في دول مجلس التعاون الخليجي، على جاذبية المصرف الكبيرة للمستثمرين.

وتولت المؤسسة العربية المصرفية؛ وسيتي غروب؛ وبنك دبي الإسلامي؛ والإمارات دبي الوطني كابيتال؛ اتش اس بي سي؛ وستاندرد تشارترد؛ والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مهام مديري الاكتتاب ومديري الطرح المشتركين للصفقة.

وفي هذا السياق، قال صلاح أمين، الرئيس التنفيذي في “الإمارات الإسلامي”: “نفخر بهذا الإصدار من صكوك، والذي أكد دون شك على ثقة المستثمرين القوية في إمكانات ’الإمارات الإسلامي‘ ومسيرة نموه اللافتة. ويسعدنا أن نشهد هذه الاستجابة الواسعة على كل من المستثمرين العالميين والإقليميين، والتي تعتبر دعماً وإشارة إيجابية على قوتنا الائتمانية والقيمة الكبيرة التي نقدمها للمستثمرين”.“الإمارات الإسلامي” يستكمل إصداراً للصكوك بقيمة نصف مليار دولار

نبذة عن “الإمارات الإسلامي”:

يعد “الإمارات الإسلامي”، المدرج في سوق دبي المالي تحت الرمز (DFM:EIB) والتابع لمجموعة الإمارات دبي الوطني، أحد المصارف الأسرع نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أثبت “الإمارات الإسلامي” الذي تأسس في عام 2004 تحت اسم “مصرف الإمارات الإسلامي” جدارته كلاعب رئيسي في قطاع الخدمات المالية الزاخر بالمنافسة في الدولة، ويقدم لمتعامليه مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والشركات عبر شبكة تضم 53 فرعاً و191 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء الدولة. وفي مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وعبر الهاتف المتحرّك، الذي يشهد نمواً متسارعاً، يعتبر “الإمارات الإسلامي” رائد الابتكار في هذا الميدان، فهو أول مصرف إسلامي يقوم بإطلاق تطبيق للخدمات المصرفية على الهاتف المتحرّك، ويقدم خدمة الدفع السريع “آبل باي” في دولة الإمارات العربية المتحدة، علاوة على إطلاق خدمة المحادثات المصرفية للمتعاملين عبر تطبيق “واتساب”.

ويشار إلى أن الإمارات الإسلامي لايزال يتلقى الجوائز التقديرية العالمية على أدائه المالي القوي والتزامه بتحقيق الامتياز في الخدمة والابتكار في المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. فقد نال المصرف لقب “أفضل مؤسسة مالية إسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لعام 2020 ضمن قائمة مجلة “جلوبال فاينانس” التي تتخذ من نيويورك مقراً لها وتضم “أفضل المؤسسات المالية الإسلامية في العالم”. وحصد المصرف أيضاً جائزة “أفضل مصرف إسلامي للعام 2019” و “المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً” خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية” من مجلة “وورلد فاينانس”. كما حصل المصرف على جائزة “والمصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراُ لعام  2019” من مجلة “إسلاميك فاينانس نيوز”، وهي شركة عالمية رائدة في توفير أخبار التمويل الإسلامي.

وفي إطار التزام “الإمارات الإسلامي” الراسخ بمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم صندوق “الإمارات الإسلامي” الخيري الإعانات المالية للمحتاجين ضمن سبعة مجالات رئيسية تشمل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم والرخاء الاجتماعي.

 372 total views,  1 views today