اخبار ضيافة دبي

مورو تتعاون مع دبي الذكية لتمكين المؤسسات الحكومية من التواصل الشبكي السريع

أعلن مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، والمملوك بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن تعاونه مع دبي الذكية لإضافة فرع جديد لشبكة المعلومات الحكومية في مورو، وذلك لتسريع مبادرات التحوّل الرقمي لدى الجهات التابعة لحكومة دبي وإتاحة الفرصة للاستفادة من أحدث الخدمات الرقمية.

يذكر أن شبكة المعلومات الحكومية هي البنية التحتية للتواصل الشبكي الداخلي، والتي تمثل العمود الفقري لتبادل المعلومات بين الجهات التابعة لحكومة دبي. حيث تشكل هذه الشبكة الحجر الأساس للبنية التحتية الإلكترونية التي تربط النظم الحكومية معًا وبالتالي تساهم في سرعة نقل المعلومات ومعالجة البيانات. تتسم هذه الشبكة بالمتانة والأمن واستخدام تقنيات التواصل المتطورة ومتعددة الخدمات.

وتجسيداً للتطور الرقمي في دبي، وتطبيقاً لاستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، فقد وقّع كلا الطرفين على بنود هذا التعاون رقمياً عن طريق الهوية الرقمية الوطنية الآمنة التي تعكس الواقع الرقمي المتطور في دبي والإمارات بوجه عام.مورو تتعاون مع دبي الذكية لتمكين المؤسسات الحكومية

وفي تعليقه على هذا التعاون، قال المهندس مروان بن حيدر، نائب رئيس مجلس إدارة “مورو”: “يساهم هذا التنسيق مع دبي الذكية في توفير خدمات رقمية متطورة للجهات الحكومية في إمارة دبي. حيث يعتبر تدشين شبكة المعلومات الحكومية في مورو خطوة لتلبية احتياجات الربط بين الجهات الحكومية المختلفة. كما يتيح ذلك لمختلف مؤسسات حكومة دبي الاستفادة من الخدمات  الرقمية التي تقدمها مورو دون الحاجة لأي تكاليف إضافية في خطوط الإتصال.”

وأضاف: “تقود دبي التغيير نحو تبني التقنيات الجديدة لتحقق الصدارة في الابتكار، مما سيساهم في تسريع تحقيقها للأهداف الرقمية واستشراف المستقبل لتكون المدينة الرائدة عالميًا بحلول العام 2021.”

وقال سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: ” تواكب الشراكة بين دبي الذكية ومركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”، رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، لتسريع تنفيذ رؤية دبي 2021 في تحويل الإمارة إلى أذكى وأسعد مدينة على وجه الأرض”.

وأضاف سعادته : “إن التنسيق والتعاون لتعزيز الرقمنة داخل المؤسسات والجهات الحكومية المختلفة في دبي، هو الركيزة الأساسية لهذا التحول، بما يضمن حصول جميع أفراد المجتمع على الخدمات الحكومية المبتكرة التي تعزز جودة حياتهم، وتضع دبي في طليعة المدن الكبرى المتطورة حول العالم “.

تجدر الإشارة إلى أن مورو حاصلة على اعتماد مركز دبي للأمن الإلكتروني لمزودي الخدمات السحابية في دولة الإمارات، مما يؤكد التزامها تجاه توفير الخدمات والبنية التحتية الآمنة ذات المستوى العالمي لعملائها من الجهات الحكومية والمؤسسات.

عن مورو

مورو مزود رائد للخدمات الرقمية، تمتلك مرافق متطورة لمراكز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة. تعدّ الشركة إحدى الشركات التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي وأحد أبرز الجهات الممكنة لمبادرة دبي X10. تتضمن محفظة الخدمات والحلول التي تقدمها الشركة خدمات الإستضافة والخدمات السحابية والأمن السيبراني والخدمات المهنية والمدارة بالإضافة إلى الحلول الرقمية. تقدم هذه الخدمات والحلول من خلال مركز بيانات رقمي آمن للغاية حاصل على نخبة من الاعتمادات المرموقة مثل اعتماد ISO 9001:2008, ISO 27001, ISO 27017 (نظام إدارة أمن المعلومات لمزودي الخدمات السحابية) و اعتماد تحالف الأمن السحابي STAR واعتماد مركز دبي للأمن الإلكتروني لمزودي الخدمات السحابية. حصل مبنى الشركة على اعتماد LEED البلاتيني كما يتمتع مركز البيانات التابع لها بتصميم مصنّف من المستوى الثالث من معهد “أبتايم”. كما تربط مورو علاقات وشراكات قوية مع مجموعة كبيرة من الشركات العالمية في قطاع التقنية من أمثال ساب وديل وإيرنست اند يونغ وأڤايا وسيسكو وعلي بابا كلاود وHPE وهواوي وغيرها الكثير.

عن دبي الذكية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة “دبي الذكية” العام 2013، بهدف جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض.

في العام 2015 تم إنشاء مكتب دبي الذكية، وذلك للإشراف على مسيرة التحول الذكي في إمارة دبي وتحقيق رؤية القيادة بهذا الخصوص، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث تتبنى دبي الذكية أحدث الابتكارات التكنولوجية بشكل مستمر، لتوفير تجارب استثنائية للمدينة تتسم بالكفاءة والسلاسة والأمان للمواطنين والمقيمين والزوار.

ومنذ إنشائها، أطلقت دبي الذكية سلسلة من المبادرات والاستراتيجيات النوعية لتحقيق رؤيتها ودعم دبي لتصبح معيارًا عالميًا لتطوير المدن الذكية. وتشمل المبادرات الرئيسية التي أطلقتها: “مبادرة بيانات دبي”، واستراتيجية دبي للبلوك تشين، وخريطة طريق دبي للذكاء الاصطناعي، إلى جانب “مبادرة الثروة الرقمية”، ولاحقاً “استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية”.  وفي يناير العام 2020، تم تغيير اسم مكتب دبي الذكية رسميًا إلى دائرة دبي الذكية.

 35 total views,  1 views today