اخبار ضيافة دبي

محرك GE9X من “جنرال إلكتريك للطيران” يتلقى اعتماد سلطات إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية

تقديم محركات GE9X لأربع طائرات بوينغ 777X اختبارية

حصل محرك GE9X على اعتماد سلطات إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، بما يتوج إنجازاً لافتاً في رحلة هذا الطراز من المحركات لتشغيل الطائرات الجديدة من نوع “بوينغ 777X” ثنائية المحركات.

وتضمنت عملية الحصول على شهادة اعتماد إدارة الطيران الفيدرالية لمعايير سلامة الطيران Part 33 ثمانية محركات اختبارية. ويتوج الحصول على الاعتماد جهود “جنرال إلكتريك للطيران” لتجديد محفظة محركاتها النفاثة المخصصة للاستخدامات التجارية، بما في ذلك محرك GEnx لطائرة بوينغ 787 دريم لاينر، ومحرك CFM LEAP.

وبهذه المناسبة، قال جون سلاتري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك للطيران”: “يحتاج تطوير منتج متطور مثل محركات الطائرات من طراز GE9X وجود أفضل المواهب العالمية في تقنيات المحركات النفاثة. وليس هناك بديل منافس يجمع بين مزايا الحجم والقوة وكفاءة استهلاك الوقود كالتي يتمتع بها محرك GE9X، حيث سيقدم قيمة متفوقة وموثوقية عالية لعملائنا من شركات الطيران. وأود أن أنتهز الفرصة لأتوجه بالتهنئة لفريق العمل الذي عمل على تطوير هذا المحرك السباق وأشكر’بوينغ‘ وشركاءنا والموردين على التعاون البناء الذي أثمر في تحقيقه”.

وأكملت محركات GE9X المخصصة للاختبار ما يقارب 5 آلاف ساعة طيران و8 آلاف دورة طيران للحصول على الاعتماد.

من جانبه قال بيل فيتزجيرالد، نائب الرئيس والمدير العام لعمليات المحركات التجارية في شركة “جنرال إلكتريك للطيران”: “على غرار محرك GE90 الذي يقدم تقنيات جديدة رائدة في محركات الطائرات التجارية ويواصل عمله في طائرة بوينغ 777 منذ أكثر من 25 عاماً، يقدم المحرك الجديد GE9X معايير جديدة لأداء محركات الطائرات وكفاءتها بفضل إدخال أفضل تقنيات ’جنرال إلكتريك‘ التي طورتها على امتداد العقد الماضي”.

وتم تصميم محرك GE9X لتوفير الوقود بنسبة 10% مقارنة بمحرك  GE90-115B وجرى تحسين استهلاك الوقود  بنسبة 5% أكثر من أي محرك آخر ضمن فئته. وسيعمل المحرك أيضاً بمعدلات من الانبعاثات المسببة للضباب الدخاني أقل من أي محرك آخر ضمن فئته. وتشمل قائمة شركات الطيران في الشرق الأوسط من عملاء طائرات بوينغ 777X كلاً من طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية.محرك GE9X من “جنرال إلكتريك للطيران”

وأشار كارل شيلدون المدير العام لبرنامج GE9X: “تم تحقيق هذا الإنجاز بفضل الجهود الحثيثة لفريق عمل برنامج GE9X وشركائنا. ولاشك أن هذا المحرك خضع لسلسلة صارمة من الاختبارات التي أهلته لنيل هذا الاعتماد. ويسعدنا أن نرى أداءه المميز الذي تم التحقق منه عبر سلسلة اختبارات أرضية وجوية واسعة النطاق. ونفخر بتقديم مثل هذا المنتج المتطور والسباق لمشغلي الرحلات الجوية حول العالم”.

ويبقى تركيز “جنرال إلكتريك” منصباً على التعاون مع “بوينغ” لاستكمال برنامج اختبار طائرة 777x ودخولها للخدمة. وتم إنتاج ثمانية محركات اختبارية من طراز  GE9X واثنتين من وحدات الاختبار الاحتياطية وتوصيلها إلى سياتل ليجري تركيبها في أربع طائرات اختبارية لشركة “بوينغ” من طراز 777X. وتم تجميع العديد من محركات GE9X، وتسير “جنرال إلكتريك للطيران” على قدم وساق لاستكمال اختبارات قبول المصنع.

وتقوم “جنرال إلكتريك للطيران” حالياً بإجراء 3 آلاف ساعة إضافية من الاختبارات الأرضية على محرك GE9X لدعم الموافقة على التشغيل الثنائي الموسع. ويقوم فريق العمل المسؤول عن محركات GE9X بإجراء اختبار الجاهزية لمساعدة مهندسي “جنرال إلكتريك” على الاستعداد لدعم المحركات الموضوعة قيد الخدمة.

وبهدف خدمة ودعم عملائها، أسست “جنرال إلكتريك” دورات التدريب على محرك GE9X في مركز التعليم الفني للعملاء التابع لها في سينسيناتي. ويتم استخدام المحرك المتواجد حالياً في المركز لتطوير ممارسات الصيانة البسيطة ليجري تطبيقها في وحدات تدريب العملاء وإدخالها ضمن إجراءات “جنرال إلكتريك” التدريبية. وتشتمل الأعمال في الدورة على إجراءات الصيانة وفحص التجاويف الضيقة، علاوة على إزالة وتركيب مروحة الجزء الثابت. ويعمل فريق العمل في مركز التعليم الفني للعملاء على إجراء دورات تدريبية بالواقعين الافتراضي والمعزز كإجراء مكمل للتدريب الشخصي.

ويذكر أن “جنرال إلكتريك” تلقت طلبات لتوريد أكثر من 600 محرك من طراز GE9X.

ويشارك في برنامج محرك GE9X كل من شركة آي اتش آي؛ سافران اركرافت انجنز؛ سافران اروبوسترز ؛ وام تي يو ارو انجنز.

ويعتبر محرك CFM مشروعاً مشتركاً مناصفة بين “جنرال إلكتريك للطيران” و”سافران اركرافت انجنز”.

لمحة عن جنرال إلكتريك للطيران

وتعتبر “جنرال الكتريك للطيران” إحدى الشركات التابعة لمجموعة “جنرال الكتريك” المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: GE)، وهي تحظى بمكانة رائدة على مستوى العالم في صناعة المحركات النفاثة، ومحركات الدفع التوربيني، فضلاً عن مجموعة المكونات والنظم المتكاملة للطائرات ذات الأغراض التجارية، والعسكرية، وطائرات الأعمال وغيرها. وتملك “جنرال الكتريك للطيران” شبكة خدمات عالمية واسعة النطاق لدعم منتجاتها.

9 حقائق حول محرك GE9X

  • تعد علبة المروحة المركبة مقاس 134 إنش هي الأكبر بين المحركات التجارية في العالم وأكبر من هيكل طائرة بوينغ 737.
  • على الرغم من حجمه، من المتوقع أن يدخل محرك GE9X الخدمة كأكثر المحركات هدوءً من إنتاج “جنرال إلكتريك” من حيث أرطال قوة الدفع لكل ديسيبل.
  • محرك GE9X مزود بشفرات مراوح مركبة من الجيل الرابع. وقد دخلت أول شفرة مروحة مركبة من “جنرال إلكتريك” الخدمة ضمن محرك GE90-94B في عام 1995. وقد جمعت “جنرال إلكتريك” ومشروعها المشترك CFM أكثر من 138 مليون ساعة طيران باستخدام الشفرات المركبة خلال الأعوام الخمس وعشرين الماضية.
  • عدد شفرات المروحة الستة عشر الموجودة في محرك GE9X هو أقل عدد تنتجه شركة “جنرال إلكتريك” في محرك نفاث مخصص للاستخدامات التجارية. ويحتوي محرك GE90 على 22 شفرة مروحة بينما يحتوي محرك GEnx على 18. فيما يتضمن محرك CFM LEAP الأصغر على 18 شفرة مروحة مركبة.
  • سجل محرك GE9X رقماً قياسياً عالمياً، بتوليد 134300 رطل من قوة الدفع خلال الاختبار الهندسي الذي جرى في يوم 10 نوفمبر 2017 في منشأة “جنرال إلكتريك” للاختبارات الخارجية في بيبليس، أوهايو. ويمتلك محرك GE90-115B الرقم القياسي السابق والبالغ 127900 رطل والمسجل في عام 2002.
  • أجرت “جنرال إلكتريك للطيران” 72 اختبار طيران على محرك GE9X، بإجمالي ساعات تجاوز 400 ساعة، على طائرة بوينغ 747 مخصصة لأغراض الاختبار. وجرى أول اختبار في يوم 8 مارس 2018 في فيكتورفيلي، كاليفورنيا.
  • هنالك خمسة مكونات مصنوعة من مواد مركبة في محرك GE9X ، بما في ذلك غطاء المرحلة الأولى من توربينات الضغط العالي (HPT)، والمرحلة الأولى والثانية من فوهات هذه التوربينات والبطانات الداخلية والخارجية لجهاز الاحتراق. تمتلك “جنرال إلكتريك للطيران” أكثر من 8 ملايين ساعة من الخبرة في تشغيل أجزاء محركات تجارية بمكونات مصنوعة من مواد مركبة. وحصلت “جنرال إلكتريك” على براءة اختراعها الأولى في هذه المواد في عام 1986 واستمرت في تطوير المواد. كما استثمرت أكثر من 1.5 مليار دولار في التكنولوجيا وأنشأت أول سلسلة توريد متكاملة في الولايات المتحدة لهذه المواد.
  • عند وصول معدل الضغط بالمجمل إلى 60:1، يمتلك محرك GE9X أعلى معدل ضغط مقارنة بأي محرك قيد الخدمة. ويعني ذلك أن المحرك يقدم أكبر كفاءة في الاستخدام الجوي ويتميز بكفاءة محسنة لاستهلاك الوقود.
  • يمتلك محرك GE9X أكثر من 300 جزءاً مصنعاً بالإضافة. وإلى جانب ذلك، تمتلك “جنرال إلكتريك للطيران” ومشروعها المشترك CFM حالياً 4 أجزاء مصنعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد ومعتمدة من قبل إدارة الطيران الفيدرالية. وتضم هذه الأجزاء مستشعر T25 لمحرك GE90-94B، وفوهة الوقود لمحرك CFM LEAP، وحامل نظام فتح باب الطاقة ضمن محرك GEnx-2B، وفاصل الهواء عن الزيت في محرك GE Passport.

 63 total views,  1 views today