اخبار ضيافة دبي

معرض فنون العالم دبي يسلط الضوء على الإبداعات الفنية أولى الفعاليات العالمية لهذا الموسم في دبي تنطلق مع مجموعة من النشاطات تتضمن معرضاً للفنون الرقمية ومعرض الفن الحضري دبي ومنطقة المنحوتات

عود معرض فنون العالم دبي، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم إبداعات فنية بأسعار مقبولة، بنسخته السادسة التي تنطلق يوم 8 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي. ويعد المعرض الفعالية العالمية الأولى ضمن هذا الموسم، ويعرض خلال أيامه الثلاثة تشكيلة من الأعمال الفنية الجديدة.

ويعد المعرض منصة رائدة للمواهب البارزة والناشئة في الساحة الفنية العالمية، حيث يضم بنسخته لهذا العام أكثر من 2,000 عمل فني من إبداع ما يزيد على 120 من الفنانين المستقلين والمعارض الفنية من أكثر من 20 دولة.

ويقدم المعرض مجموعة من الأعمال الجديدة هذا العام، تشمل معرضاً للفنون الرقمية ومعرض الفن الحضري دبي، بالإضافة إلى منطقة خاصة بالمنحوتات الفنية.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: “يتمتع معرض فنون العالم دبي بمكانة رائدة كمنصة للإبداعات الفنية من مختلف أنحاء العالم. ويتصدر المعرض الجهود الإقليمية المبذولة لاستئناف الفعاليات الكبرى، حيث تم تصميمه لمواكبة أحدث التوجهات والاحتفاء بالتقاليد الفنية الأصيلة في الوقت ذاته”.معرض فنون العالم دبي يسلط الضوء على الإبداعات الفنية

مزايا مبتكرة

سيستضيف معرض فنون العالم دبي منصة مختبر الفن المُتخصصة بالفنون الرقمية، والتي ستستعرض إبداعات نخبة من أبرز الفنانين المعاصرين على مستوى العالم، من أمثال أندرياس نيكولاس فيشر الذي يبحث في تأثيرات التكنولوجيا والأتمتة على المجتمع والفنون المعاصرة؛ وماثيو بيدرمان، الذي تتلاقى في أعماله عوامل الضوء والمساحة والصوت للتركيز على مفهوم التصورات المختلفة للمشاهدين، وعلي فاي، خبير فنون الكمبيوتر والإبداع التكنولوجي.

وتُقام المنصة الجديدة بالشراكة مع “آرت إكسبرينس” التي تقدم تجارب لتعزيز الصلة بين الفنون والمشاهدين، و”سيديشن“، وهو معرض فني رقمي يضم أعمال أبرز الفنانين المعاصرين في العالم فضلاً عن جهاز التلفزيون ذو الإطار من سامسونج. وسيحظى الزوار بفرصة شراء قطع الفنون الرقمية من موقع المعرض، والاستفسار حول جهاز التلفزيون المبتكر من سامسونج، والذي يتناغم بشكل مثالي مع مختلف البيئات ويتحول إلى قطعة فنية إبداعية عند إيقاف تشغيله.

ويمكن لزوار مختبر الفن تحميل عمل “منحوتات سحابية فوق صحراء أتاكاما” مجاناً من إبداع الفنان تيري باكستون، بالإضافة إلى الاستفادة من خصم حصري خاص بمعرض فنون العالم دبي بنسبة 23% من سامسونج ولمدة محدودة فقط.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته نسخة العام الماضي من معرض الفن الحضري دبي، تعود الفعالية هذا العام إلى معرض فنون العالم دبي لتحتفي بفنون الشوارع وتستضيف نخبة من ألمع الفنانين على مستوى العالم. وسيشهد المعرض مشاركة عدد من أهم الفنانين والمعارض الفنية، بما يشمل فريق “كاسا دي ماكويناس” المؤلف من مجموعة من عشاق الدراجات النارية والفنانين والمتزلجين، من ذوي الجذور الراسخة في مجال ركوب الدراجات النارية والسيارات الكلاسيكية وثقافة الشارع؛ بالإضافة إلى الفنانة دينا السعدي التي ستقدم عرضاً حياً لرسم الجرافيتي. كما ستضم الفعالية فريق “فانداليست آرت“، الحائز على جائزة أفضل معرض فني ضمن فعاليات فنون العالم دبي 2019، والمؤلف من عدد من فناني الشوارع الموهوبين من لندن.

وسيشهد المعرض المشاركة الأولى للفنان إدريس بي، والذي حصد شعبية واسعة في العام الحالي بفضل منحوتتي الغوريلا والأسد الذهبيتين اللتين حُملتا بحوامة فوق منطقة مرسى دبي.

فنانون عالميون

سيستقبل معرض فنون العالم دبي مجموعة من الفنانين العالميين البارزين من مختلف أنحاء العالم، مثل الفنانة الروسية المعاصرة جوليا سمولينكوفا الحائزة على جوائز مرموقة؛ وفنان البوب الإيطالي الشهير ماناسي رامبينو؛ والفنانة اللبنانية فرح ملحس التي تعمل على إعادة بناء مجموعتها الفنية التي تعرضت للتدمير جراء الانفجار الأخير الذي أصاب العاصمة اللبنانية بيروت؛ والفنان المكسيكي الصاعد ليوناردو بريتو المناصر لقضايا المساواة بين الجنسين. ومن أهم المعارض العالمية المُشاركة في الفعالية معرض نيرو آرت هاب الهندي للفنون الجميلة؛ ومعرض شين فاين آرت الأمريكي الذي يركز على مزج وإبداع عروض شيّقة وحيوية تدمج الألوان والتركيبات والأساليب المبدعة؛ ومعرض ذي آرتس هاب المصري الذي يُجسد مساحة فنية متعددة المنصات.

وبهذا الإطار، قال الفنان ماناسي رامبينو: “تتميز دبي بنظرتها المستقبلية، وتقديرها الكبير للقيم التقليدية الأصيلة، ويجسّد معرض فنون العالم دبي انعكاساً لهذا المزيج الفريد. وتزخر المدينة بشغف تجاه الإبداع في مختلف المجالات، حيث يمكن أن تلحظ اللمسات الفنية المُتقنة أينما اتجهت في شوارع دبي ومراكز التسوق وردهات الفنادق وحتى المنازل، ما يجعل منها منصة فريدة تمزج العناصر الثقافية المختلفة وتصبغها بلمسة عالمية”.

الكشف عن الأعمال الإبداعية

بغرض تسليط الضوء على تأثيرات جائحة كوفيد -19 على قطاع الفنون، يتضمن معرض فنون العالم دبي مساحة متخصصة تضم أعمالاً فنية مستوحاة من الجائحة وإبداعات أصلية تُحاكي التجارب والمشاعر التي مر بها الفنانون المشاركون.

وبجانب ذلك، سيشهد المعرض عودة مساحة فنون لجميع الجدران المُخصصة للقطع الفنية التي تقل أسعارها عن 3,000 درهم إماراتي.

الفنانون المحليون

سيستضيف المعرض نخبة من أبرز الفنانين من دولة الإمارات، من أمثال الفنانة أمريتا سيثي التي ستقدم مجموعتها الفنية المتميزة “آرت فويس نوت”؛ وفنان الرسوم الجدارية باستخدام فن الخط فؤاد حمزة؛ بالإضافة إلى الرسامة مريم العظم البالغة من العمر 19 عاماً. فيما تشمل المعارض الإقليمية المشاركة معرض “ريم جاليري للفنون وورش العمل الذي تم افتتاحه مؤخراً؛ ومعرض “آرت بلاس جاليري المميز بمحفظته الفنية الواسعة من إبداع مجموعة من الفنانين المحليين والعالميين؛ ومعرض “نون آرت جاليري الذي يُعد مركزاً مخصصاً للفنانات الصاعدات.

وفي هذا الإطار، قالت الفنانة أمريتا سيثي: “يمثّل معرض فنون العالم دبي منصة استثنائية تتيح إيصال الفنون إلى الجميع. يكون شراء القطع الفنية عملية مرهقة للبعض أحياناً، كونهم لا يعرفون القطع التي يرغبون بشرائها أو أسعارها. ويجسد المعرض وجهة مثالية في ظل سعي معظمنا لإضفاء لمسات جمالية على منازلنا بأسعار معقولة، وبشكل خاص في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”.

حرر ذهنك

يوفر معرض فنون العالم دبي لسكان دولة الإمارات ملاذاً إبداعياً بفضل مفهوم “حرر ذهنك” الذي يشجع الفنانين والزوار على التواصل وتحفيز إبداعهم. ويلبي المعرض الاهتمامات الفنية للزوار على اختلافها، انطلاقاً من المشترين المبتدئين وحتى هواة جمع القطع الفنية. ويقدم المعرض على مدار أيامه الثلاثة أنشطة تتجاوز بيع القطع الفنية لتشمل مجموعة من ورش العمل التفاعلية والأعمال الفنية القابلة للتخصيص والعروض الفنية الحية وغيرها الكثير.

والتزاماً بالإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية في حكومة دبي، تم تزويد كافة نقاط الدخول إلى مركز دبي التجاري العالمي بأجهزة المسح الحراري، وتثبيت كاميرات حرارية ذكية في مختلف أنحاء المركز. تهدف هذه الإجراءات إلى إدارة السعة الإستيعابية وضمان الإلتزام ببروتوكولات التباعد الاجتماعي. كما يحرص المركز على تطبيق إجراءات التعقيم بصورة منتظمة والالتزام بإجراءات السلامة الاحترازية، بما في ذلك توفير فرق الطوارئ الطبية المدربة في المركز. وقد قام مركز دبي التجاري العالمي بتطبيق عملية تسجيل غير تلامسية في معرض فنون العالم دبي، بالإضافة إلى توفير معقمات اليدين في كافة أرجاء المركز مع ضرورة التزام كافة الزوار بارتداء الكمامة. 

لمحة حول معرض فنون العالم دبي: يعتبر معرض فنون العالم دبي بمثابة مزيج فريد من الفنون والتعليم والترفيه يقدم مفهوماً متميزاً لمعرض فني يطرح أعماله للبيع بأسعار مقبولة ومتاحة أمام الجميع. وصُمم المعرض خصيصاً لتوحيد الفنانين حول العالم مع مجتمع دبي العالمي.

لمحة حول مركز دبي التجاري العالمي: يخضع معرض فنون العالم دبي لإدارة مهنية متخصصة من قبل مركز دبي التجاري العالمي الذي يوفر أكثر من 40 عاماً من الخبرة والتجارب منقطعة النظير والمعرفة العميقة للسوق من أجل تنظيم فعاليات من الطراز العالمي، والتي تشهد مشاركة جهات عارضة محلية وإقليمية ودولية في الشرق الأوسط.

 102 total views,  1 views today