اخبار ضيافة دبي

معرض فنون العالم دبي يفتح أبوابه أمام عشّاق الفن

موسم الفعاليات في دبي ينطلق بعروض فنية متنوعة كُل ساعة وجوائز فنون العالم دبي والمسابقة المدرسية السنوية المخصصة لتسليط الضوء على المواهب اليافعة

أكثر من ألفي قطعة فنية من أكثر من 20 دولة في مركز دبي التجاري العالمي من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري

المعرض يطبق أعلى معايير الوقاية والصحة على مدى أيامه الثلاثة

افتُتحت اليوم في مركز دبي التجاري العالمي النسخة السادسة من معرض فنون العالم دبي، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم إبداعات فنية بأسعار مقبولة. وتفتتح أولى الفعاليات العالمية في دبي موسم المعارض بحضور فنانيين ومعارض فنية من أكثر من 20 دولة. وتستمر فعاليات معرض فنون العالم دبي من 8 إلى 10 أكتوبر مع اتخاذ كافة التدابير الإحترازية اللازمة.

ويضم المعرض أكثر من 2,000 عمل فني من إبداع ما يزيد على 120 من الفنانين المستقلين والمعارض الفنية. كما يضم أيضاً مجموعة من الأعمال الفنية المعاصرة الأصلية من اللوحات والمنحوتات والفنون الرقمية وأعمال التصوير الفوتوغرافي وغيرها من إبداعات الوسائط الفنية المختلطة والفنون الحضرية.

كما يضم المعرض مجموعة من الفعاليات الجديدة البارزة، بما فيها معرض الفن الحضري دبي، وهو مساحة مخصصة لتسليط الضوء على فنون الشارع من جميع أنحاء العالم؛ وفعالية الكشف عن الأعمال الإبداعية، المصممة لعرض الأعمال الفنية التي جرى تنفيذها أثناء فترة الإغلاق؛ وفعالية أعمال فنية يمكن ارتداؤها من كرافتولوجي، التي تهدف إلى تخصيص ملابس زوار المعرض في موقع الفعالية؛ إلى جانب فعالية فنون لجميع الجدران المُخصصة للقطع الفنية التي تقل أسعارها عن 3,000 درهم إماراتي.معرض فنون العالم دبي يفتح أبوابه أمام عشّاق الفن

فنانون ومعارض فنية عالمية

يُسلط المعرض بنسخته السادسة الضوء على قوة المجتمع الفني وقدرته على الصمود في وجه التحديات، لا سيما في ظل استضافته لمجموعة مرموقة من أبرز الفنانين العالميين من أكثر من 20 دولة. ومن جهة أخرى، تُسجل مجموعة من الفنانين مشاركتهم الأولى في فنون العالم دبي، مثل فرح ملحس، التي تعمل على إعادة بناء مجموعتها الفنية التي تعرضت للتدمير جراء الانفجار الأخير الذي أصاب العاصمة اللبنانية بيروت؛ والفنانة الروسية المعاصرة جوليا سمولينكوفا الحائزة على جوائز مرموقة، والتي تركت لوحاتها التي تحمل اسم ’سيتيز‘ صدى واسعاً في أوساط الشارع الفني في دبي؛ بينما يعود معرض “جابان بروموشن للمشاركة في الفعالية باستعراض مجموعة من الأعمال الفنية من إبداع باقة من الفنانين اليابانيين ضمن مشروع “جابان تايد”.

وفي سياق الحديث عن مشاركتها في المعرض، قالت ملحس: “برغم التحديات التي نشهدها على الساحة العالمية في الوقت الراهن، تتميز دبي بإجراءاتها الحازمة والسلسة في الوقت ذاته، بدءاً من إجراءات التسجيل وصولاً إلى انطلاق المعرض اليوم. وأنا في غاية السعادة بالإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة في المعرض، حيث تمثل بنظري قدوة حقيقة ومثالاً يحتذى في قطاع الفعاليات في دبي والعالم بأسره”.

كما يعتزم فريق “كاسا دي ماكويناس، المؤلف من مجموعة من عشاق الدراجات النارية والفنانين والمتزلجين، من اصحاب الخبرة الفريدة في مجال ركوب الدراجات النارية والسيارات الكلاسيكية وثقافة الشارع من المكسيك وأوكرانيا وكاليفورنيا والمملكة المتحدة واليابان، استعراض أعمالهم الفنية الحضرية ضمن فعاليات معرض فنون العالم دبي للمرة الأولى. وسيشهد المعرض أنشطة مباشرة للرسم على خزانات وقود الدراجات النارية والخوذ والقفازات الخاصة بعشاق الدراجات النارية.

كما يُشارك في الفعالية فريق “فانداليست آرت، المعرض الفني المرموق في لندن والحائز على جائزة أفضل معرض فني ضمن فعاليات فنون العالم دبي 2019، من خلال عشرة من أبرز فنانيه ليقوموا بتنفيذ رسومات جدارية مباشرة ضمن جناحهم على أرض المعرض.

مجموعة مختارة من أبرز الخبراء العالميين

وتم الإشراف على تنسيق النسخة السادسة من معرض فنون العالم دبي من قبل مجموعة مكونة من أربعة فنانين خبراء، وهُم: بتول جفري، الحائزة على جائزة امرأة العام 2018 في دولة الإمارات؛ وسمر كامل، الفنانة والكاتبة والقيّمة الفنية المصرية؛ وبيترا كالتنباخ، الفنّانة التشكيلية ومصورة الفيديو ومصممة الرسومات؛ ولويس لي رايت، مالك معرض “فانداليست آرت”.

وفي هذا الصدد، قالت بتول الجفري، الفنّانة والقيّمة الفنية لمعرض فنون العالم دبي: “حظي افتتاح نسخة المعرض لهذا العام باستجابة منقطعة النظير من عشاق الفن في دبي والإمارات، حيث نجح المعرض في تطبيق قواعد الوقاية والسلامة بمنتهى الصرامة والسلاسة في آن معاً، ما جعله مثالاً يحتذى في قطاع الفعاليات على مستوى العالم. ولمسنا مستويات عالية من الحماس في جميع أنحاء المعرض، لا سيما في ظل تفاعل مجتمع الفنون المحلي والعالمي مع الزوار والمشترين ومشاركتهم شغفهم بالفنون. إذ بدأنا ببيع أول الأعمال الفنية خلال دقائق من افتتاح الفعالية”.

 ورش العمل والجلسات الحوارية الفنية

جرى تخصيص رُكن ورش العمل للراغبين بالتعرف على مُختلف الأنماط الفنية، حيث تم تصميم برنامج خاص من ورش العمل التعليمية التي تُغطي شريحة واسعة من المواضيع، بما فيها عرض عملية تشكيل الموزاييك بالأزرار، والتي تُقدمها فالينتينا أليكسييفنا، الفنانة الروسية التي ترى العالم وتعيش فيه من منظور دميتها؛ ومُقدمة في فن الخط، التي تُقدمها معصومة، الفنانة البصرية التي تستخدم المواد العضوية لتشكيل أعمالها حيثما أمكن؛ وورشة نيو شابوتسو (الرسم الياباني بالحبر) مايند ريفلشكن، التي تُقدمها إيسوي، إحدى الفنانات اليابانيات المبدعات المشاركات في المعرض.

ويتضمن معرض فنون العالم دبي سلسلة من الجلسات الحوارية التي تتطرق إلى سُبل التعاون بين مجالي الفنون والتصميم للارتقاء بجودة المساحات الداخلية، يقدمها مجموعة من الخبراء، مثل ديبا بهاتيا، الشريك المؤسس لمعرض “كابسول آرتس”؛ ومليحة نشأت، مديرة وحدة التصميم الداخلي لدى فنادق ماريوت. كما ستستضيف أمريتا سيثي، الفنانة التي أدهشت الوسط الفني في دبي بمجموعتها الفنية المتميزة “آرت فويس نوت”، جلسة حوارية حول مستقبل الفنون الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال NFT وتقنية بلوك تشين للتعاملات الرقمية.

العروض الفنية المباشرة

تحتفظ العروض الفنية المباشرة بمكانتها كواحدة من أبرز أنشطة المعرض، حيث تستضيف مجموعة من الفنانين الذين يُقدمون تجاربهم ضمن الأجنحة المخصصة لهم على مدار عطلة نهاية الأسبوع. وتشمل هذه الأنشطة كُلّاً من فعالية “شوجار آرت” التي يُقدمها كويوكي ساكاموتو ضمن الجناح الياباني والذي سيُسلط الضوء على كيفية إبداع القطع الفنية من السكر؛ وفعالية “درو بيرفورمانس” التي تُقدمها أساريه إبراهيمبو، قيّمة الفنون التعبيرية ومدرسة الفنون التي ستعمل على إنجاز الرسوم المعقدة مباشرة أمام الجمهور.

أبرز الفنانين المشاركين

تحرص نسخة هذا العام من المعرض على تسليط الضوء على الفنانين الصاعدين، لا سيما من خلال تنظيم الدورة الثانية من جائزة الفنانين الناشئين بالتعاون مع روڤ للفنادق. وشهدت المسابقة منافسة حماسية، تبعها اختيار عشرة من أفضل الأعمال المشاركة لعرضها ضمن جناح مخصص لها.

وفي هذا السياق، قال بول بريدجر، مدير الشؤون المؤسسية لدى روڤ للفنادق: “نُواصل تعزيز الشراكة التي تجمعنا مع معرض فنون العالم دبي، التي دخلت عامها الثاني؛ إذ تجمعنا العديد من القواسم المشتركة الرامية إلى دعم المجتمع المحلي وتشجيع الإبداع ضمن بيئات سليمة وآمنة”.

وتنطلق فعالية جوائز معرض فنون العالم دبي يوم الخميس في 8 أكتوبر الجاري، والتي ستشهد الإعلان عن الأسماء الفائزة بفئات أفضل فنان ناشئ وأفضل معرض وأفضل فنان وجائزة الفن المتميّز المرموقة.

كما سيحظى الفنانون اليافعون بفرصة تسجيل حضورهم في المعرض من خلال منافسة معرض فنون العالم دبي المدرسية السنوية، والتي ستجمع طلاباً من كُلّ من مدارس ريبتون دبي ونورد أنجليا وجيمس نيو ميلينيوم ليبرزوا قدراتهم الفنية تحت شعار ’الشمول‘. وستتنافس الأعمال الفنية الجماعية التي تقدمها كُلّ مدرسة على جائزة نقدية تصل قيمتها إلى ثلاثة آلاف درهم إماراتي وتعود لقسم مادة الفنون في المدرسة الفائزة.

إجراءات الصحة والسلامة

والتزاماً بالإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية في حكومة دبي، تم تزويد كافة نقاط الدخول إلى مركز دبي التجاري العالمي بأجهزة المسح الحراري، وتثبيت كاميرات حرارية ذكية في مختلف أنحاء المركز. تهدف هذه الإجراءات إلى إدارة السعة الإستيعابية وضمان الإلتزام ببروتوكولات التباعد الاجتماعي. كما يحرص المركز على تطبيق إجراءات التعقيم بصورة منتظمة والالتزام بإجراءات السلامة الاحترازية، بما في ذلك توفير فرق الطوارئ الطبية المدربة في المركز. وقد قام مركز دبي التجاري العالمي بتطبيق عملية تسجيل غير تلامسية في معرض فنون العالم دبي، بالإضافة إلى توفير معقمات اليدين في كافة أرجاء المركز مع ضرورة التزام كافة الزوار بارتداء الكمامة.

يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى المعرض 20 درهم إماراتي للبالغين، و10 درهم إماراتي للأطفال بعمر 12 – 18 عاماً ويكون الدخول للأطفال دون 12 عاماً مجانياً (بشرط مرافقة شخص بالغ).

كما تتوفر الباقات العائلية والتي تبدأ من 45 درهم إماراتي للعائلات المكونة من ثلاثة أفراد (بالغين وطفل واحد)، و55 درهم إماراتي للعائلات المكونة من أربعة أفراد (بالغين وطفلين).

لمحة حول معرض فنون العالم دبي: يعتبر معرض فنون العالم دبي بمثابة مزيج فريد من الفنون والتعليم والترفيه وقدم مفهوماً متميزاً لمعرض فني يطرح أعماله للبيع بأسعار مقبولة ومتاحة أمام الجميع. وصُمم المعرض خصيصاً لتوحيد الفنانين حول العالم مع مجتمع دبي العالمي.

لمحة حول مركز دبي التجاري العالمي: يخضع معرض فنون العالم دبي لإدارة مهنية متخصصة من قبل مركز دبي التجاري العالمي الذي يوفر أكثر من 40 عاماً من الخبرة والتجارب منقطعة النظير والمعرفة العميقة للسوق من أجل تنظيم فعاليات من الطراز العالمي، والتي تشهد مشاركة جهات عارضة محلية وإقليمية ودولية في الشرق الأوسط.

 77 total views,  1 views today