اخبار ضيافة دبي

“الفن يجمعنا” تجيب سؤال: كيف أصبح مصوراً محترفاً؟

خلال ورشة تفاعلية نظمتها مؤسسة (فن)

قدمت خبيرة التصوير آمنة حمد بن خلف، أمس الخميس، ورشة عمل بعنوان أساسيات التصوير، وذلك ضمن فعاليات اليوم الرابع من فعالية “الفن يجمعنا” التي تنظمها مؤسسة )فن) المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، (عن بعد).

وذكرت بن خلف أن الصورة الفوتوغرافية عبارة عن قصة لا يمكن أن تجذب الجمهور دون استكمال جميع عناصرها وأركانها، مشيرة إلى أن أول هذه العناصر يكمن في معرفة الشخص الراغب في الدخول إلى عالم التصوير غايته من الصورة وما الذي يريد إيصاله من خلالها، ثم تحديد نوع التصوير الذي يبدع فيه بعد تجريب أنواع مختلفة من التصوير مثل البورتريه، والطبيعة، والأعراس والمنتجات، وغيرها”.

ولفتت إلى أهمية إلمام المصور بشكل كامل بمهارات استخدام الكاميرا وأنواع الكاميرات والعدسات، إضافة إلى توازن الألوان والإضاءة وقواعد تكوين الصورة، بهدف تحديد خياراته بدقة للحصول على الصورة المطلوبة بدقة عالية.“الفن يجمعنا” تجيب سؤال: كيف أصبح مصوراً محترفاً؟

ونصحت المشاركين بقراءة محتويات الكاميرا بدقة قبل شرائها ومعرفة مختلف أنواعها وميزات كل نوع، مشيرة إلى بعض الأنواع المستخدمة حالياً مثل الـ “DSLR ” التي تتميز بدقتها العالية وصلاحيتها لتصوير الأعمال التجارية، والـ “Mirrorless” والتي تتميز بوزنها الخفيف واستخدامها من قبل معظم الناس لتصوير المنتجات، والـ”point and shoot” التي تتميز بثبات العدسة وعدم قابليتها للتبديل حيث تستخدم  لتصوير اليوميات على “الانستغرام” مثلاً أو من قبل المدونين.

وتحدثت بن خلف عن أهمية الاعتناء بخلفية الصور لإعطائها جمالية وجاذبية من خلال الاختيار الدقيق لفتحة العدسة، موضحة أنه كلما كانت فتحة العدسة أكبر كلما حصل المصور على عزل جيد للخلفية، كما ركزت على ضرورة تناسق الألوان في الصورة واختيار الألوان النابضة بالحياة.

وشملت فعالية “الفن يجمعنا”، التي تختتم فعالياتها اليوم الجمعة، إلى جانب الورش التعليمية والتفاعلية باقة متنوعة من الجلسات النقاشية وعروض الأفلام السينمائية، كما استضافت نخبة من الفنانين والخبراء المتخصصين في مجال الصناعة السينمائية، وذلك على مدى خمسة أيام.

 45 total views,  1 views today