اخبار ضيافة دبي

رواد أعمال: التحديات التي نواجهها فرصة ثمينة للنمو وحافز للإبداع والابتكار

 خلال فعاليات اليوم الأخير من “الشارقة لريادة الأعمال”

أكد ديفيد جونز، الشريك المؤسس لـ(One Young World) ومؤسس شركة (You & Mr. Jones) أن القيادة هي المرونة والتكيف مع المتغيرات المحيطة وتبني الخيارات التي لا تسمح لأي عقبة أو تحدٍ أن يقف عائقاً أمام تحقيق الأهداف المنشودة.

جاء ذلك في جلسة افتراضية شهدتها فعاليات اليوم الختامي للدورة الرابعة من مهرجان الشارقة لريادة الاعمال التي نظمها مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) في الفترة بين 6 و10 ديسمبر الجاري.

وشارك في الجلسة إلى جانب جونز، كيت روبرتسون، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ(One Young World)، حيث حملت الجلسة عنوان “حشد القادة الأكثر تأثيراً في العالم”.

وقال جونز خلال الجلسة: “إيماني الراسخ بأن الأعمال يجب أن تخدم المجتمع هو ما ألهمني لتأسيس منظمة تجمع القادة الشباب الأكثر تأثيراً على مستوى العالم بهدف إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لاحتياجات المجتمعات الملحة”.

من جهتها، قالت روبرتسون: “إن سمات القائد العظيم تشمل الشجاعة لرؤية الهدف النهائي الذي يخشى الآخرون رؤيته، والإصرار والمثابرة في مواصلة الجهود الرامية لتحقيقه”.

بدوره، شارك محمد إيمان عثمان، الشريك المؤسس لمنصة (Ruangguru.com) المتخصصة بالخدمات التعليمية والهادفة إلى إحداث تحول في قطاع التعليم بإندونيسيا، في جلسة بعنوان “تحويل قطاع التعليم”، استعرض فيها التحديات التي واجهته خلال تأسيس منصته ومعاناته في الحصول على تمويل مشروعه، مؤكداً عدم استسلامه للعقبات التي اعترضت رحلته إلى عالم ريادة الأعمال.

وأضاف عثمان: “تمثل التحديات التي نواجهها فرصة ثمينة للنمو وحافزاً للإبداع والابتكار، والتفكير في حلول فاعلة لتجاوز العقبات”، ناصحاً رواد الأعمال المشاركين في المهرجان بأهمية العمل على تقديم أفضل ما لديهم بشكل دائم.

وحث عثمان رواد الأعمال على أن يكون النمو والتطور هدفهم الرئيس، ودعاهم إلى تجنب السعي نحو الكمال، والاحتفاء بإنجازاتهم مهما كانت صغيرة.

بدورها، قدمت سفانيكا بالاسوبرامانيان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “rePurpose Global”، جلسة بعنوان “تعزيز الوعي بالاستهلاك لدى الجيل الجديد” تحدثت فيها عن تجربتها في تحويل مشروع بحثي لإدارة النفايات إلى شركة ناشئة ذات بعد اجتماعي، مشيرةً إلى أن الرغبة بإحداث أثر إيجابي في العالم واغتنام الفرصة الملائمة لتحقيق هذا الهدف، عاملان أساسيان في نجاح أي شركة ناشئة.

وأضافت بالاسوبرامانيان: “من المهم جداً أن يعرف رائد الأعمال فيما إذا كان مشروعه سيسهم في إيجاد الحل الصحيح للتحدي الذي يواجه المجتمعات المحلية، فكثيراً ما يغفل رواد الأعمال عن معالجة السبب الحقيقي للمشكلة ويركزون على معالجة أعراضها عوضاً عن معالجتها”.

يشار إلى أن الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة لريادة الأعمال نظمت بالشراكة مع “سحاب للحلول الذكية” وبشراكة استراتيجية مع شركة “سلطان بن علي العويس للعقارات” وبدعم مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)، ويسهم المهرجان منذ انطلاقته في عام 2017 بتعزيز روح ريادة الأعمال وإلهام الجيل القادم من صناع التغيير، حيث شهد أكثر من 200 عرض لمشاريع وأفكار وشركات ريادية، ومشاركة نحو 240 متحدثاً وخبيراً محلياً وعالمياً، وأكثر من 8000 مشارك وزائر للحدث.

 54 total views,  1 views today