سكان الإمارات والسعودية الأكثر سفراً إلى الخارج عام 2021

حسب الاستطلاع العالمي لشركة يوجوف

  • أكد 48% ممن شملهم الاستطلاع من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة و46% من المملكة العربية السعودية أنهم يعتزمون القيام برحلات سفر دولية خلال الإثني عشر شهراً القادمة
  • حملت نتائج الاستطلاع في طياتها أخباراً سارة لقطاع الطيران في الشرق الأوسط، لاسيما بعد بدء توزيع اللقاحات في مختلف أنحاء العالم، وذلك حسب سوق السفر العربي

كشفت دراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة يوجوف (YouGov) بالنيابة عن “ريد ترافيل إكزيبشنز”، الشركة المنظمة لـ معرض سوق السفر العربي، أن سكان دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هم الأكثر عزماً للقيام برحلات سفر دولية إلى الخارج عام 2021.

تحت عنوان “خطط العطلات العالمية”، تطرق الاستطلاع الذي أُجري خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري 2020، إلى سؤال المشاركين عما إذا كانوا يخططون للقيام برحلات سفر دولية خلال الإثني عشر شهراً القادمة، حيث أكد 48% ممن شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات عزمهم السفر إلى الخارج، جاء خلفهم المشاركون من المملكة العربية السعودية، حيث أبدى 46% منهم نيتهم القيام برحلات دولية خارج المملكة في العام المقبل.

تعليقاً على ذلك، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 16 إلى 19 مايو 2021: “لقد تم إجراء هذا الاستطلاع قبل الإعلان عن التوصل إلى لقاح فعال ومعتمد ضد فيروس كوفيد-19، وهو ما يحمل في طياته مزيداً من الأخبار المبشرة لقطاع الطيران في الشرق الأوسط.

“وقد أكد ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع، أنهم يعتزمون السفر إلى الخارج عام 2021، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة فقط في حال بدء توزيع اللقاحات في مختلف أنحاء العالم”.

“وفيما يتعلق بالسفر إلى الخارج، سيبحث العديد من المغتربين عن قضاء عطلة هادئة أو السفر إلى الوطن لرؤية العائلة والأصدقاء.

“أما على صعيد السفر إلى دول المنطقة، فقد كانت الأخبار مبشرة أيضاً، حيث أكد نحو ثلث المواطنين الألمان الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعتزمون السفر إلى الخارج العام المقبل، وهو شيء إيجابي بطبيعة الحال، إذ تعد ألمانيا واحدة من أكبر الأسواق الأوروبية المصدرة للسياح إلى دول مجلس التعاون الخليجي. في هذا الإطار، سجل السياح الألمان 1.8 مليون ليلة فندقية عام 2018. كما أن 316 ألف سائح ألماني زاروا دبي وحدها بين شهري يناير ويونيو من العام الماضي 2019”.

ضمن الاستطلاع ذاته، جاءت الدنمارك والنرويج وألمانيا ضمن المراكز الخمسة الأولى التي يعتزم مواطنوها السفر إلى الخارج، بنسب 36% و34% و31% على التوالي. كما أظهر الاستطلاع أيضاً، أن 5% فقط من اليابانيين ينوون القيام برحلات دولية عام 2021، مقابل 10% للصينيين و14% لمواطني الولايات المتحدة.

أما فيما يتعلق بالسفر الداخلي، فقد احتلت تايلاند المرتبة الأولى، حيث أكد 68% من السكان عزمهم على السفر داخل البلاد، جاءت خلفها إندونيسيا بنسبة 61%، مقابل 59% لأستراليا، و55% للصين، ومن ثم ماليزيا بواقع 54%، لتحتل هذه الدول مجتمعةً المراكز الخمسة الأولى على صعيد السفر الداخلي.

في هذا الصدد، أبدى 14% فقط من سكان سنغافورة الذي شاركوا في الاستبيان، عزمهم السفر داخل البلاد عام 2021 وهي النسبة الأدنى، تلتها كندا بنسبة 27%، ثم الإمارات بنسبة 35% والسعودية بـ 37%، ومن خلفها ألمانيا بنسبة 40%.

وأضافت كورتيس قائلةً: “لا شك بأن الكثير من الرحلات الداخلية في آسيا ستكون مرتبطة بشكلٍ وثيق باحتفالات رأس السنة الصينية الجديدة، والتي تصادف يوم 12 فبراير 2021”.

في عامه الثامن والعشرين، سيقام معرض سوق السفر العربي تحت شعار “بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة”، وذلك بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. خلال الحدث، سيتم تسليط الضوء بشكل رئيسي على الوضع الراهن لقطاع السياحة والسفر، والأهم من ذلك كله، هو التطرق إلى ما يخبئه المستقبل لهذه الصناعة، بالإضافة إلى التركيز على أبرز الاتجاهات الناشئة، وكيفية الاستفادة من الابتكار في دفع عجلة نمو هذه الصناعة إلى الأمام.

هذا وسيشكل سوق السفر العربي 2021 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، وستكون هذه النسخة وللمرة الأولى نسخة هجينة، أي سيتم إطلاق حدث افتراضي لسوق السفر العربي بعد انتهاء الحدث الرئيسي بأسبوع، حيث تهدف الشركة المنظمة من خلال ذلك إلى الوصول لشريحة أكبر من المهتمين والعاملين في هذه الصناعة، وذلك من خلال الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، الذي أقيم للمرة الأولى في وقتٍ سابق من هذا العام، وأثبت نجاحه الكبير في جذب 12,000 زائر من 140 دولة على مدار ثلاثة أيام.

ومن أبرز الأحدث الأخرى التي ستقام خلال أسبوع السفر العربي، سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة 2021، ومعرض ترافيل فورورد الذي يركز على تكنولوجيا السفر. بالإضافة إلى ذلك، سيواصل سوق السفر العربي شراكته مع أرايفال، حيث ستغطي هذه الشراكة من خلال سلسلة من الندوات الرقمية، الاتجاهات الحالية والمستقبلية لمنظمي الرحلات الجوية ومديري الوجهات السياحية.

وسيشهد المعرض إقامة منتديات المشترين المخصصة للأسواق الرئيسية وهي المملكة العربية السعودية والهند والصين بالإضافة إلى جلسة تسريع التواصل بين المؤثرين على المنصات الرقمية فضلاً عن قمة الفنادق وبرنامج السياحة المسؤولة.

يستقطب معرض سوق السفر العربي الآلاف من رواد ومتخصصي قطاع السياحة و السفر من أكثر من 150 دولة، ولهذا يتم تصنيفه حسب رأي الخبراء على أنه الحدث الأبرز في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تجدر الإشارة إلى معرض سوق السفر العربي سيلتزم بكافة الإجراءات الاحترازية وإرشادات السلامة المعمول بها في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بهدف تقديم تجربة جديدة وسلسة وفق رؤية مبتكرة.

واختتمت كورتيس حديثها قائلة: “يعمل الفريق المسؤول عن تنظيم الحدث في مركز دبي التجاري العالمي جاهداً لضمان سير كافة الأعمال والفعاليات ضمن هذا الحدث البارز بسلاسة وأمان، حيث نفذ في هذا الإطار سلسلة من الإجراءات التي تشمل عمليات تنظيف مكثفة، وتحسين دورة الهواء ونقاوته، وإنشاء محطات متعددة لتعقيم اليدين، وفحص درجات الحرارة للأشخاص المتواجدين في الحدث”.

نبذة حول سوق السفر العربي:

معرض سوق السفر العربي: يواصل معرض سوق السفر العربي “الملتقى” في عامه الثامن والعشرين دوره الرائد في منطقة الشرق الأوسط بصفته حدثاً عالمياً متخصصاً في قطاع السياحة والسفر في هذه المنطقة التي تشهد تغيرات مستمرة. كما يعد المعرض مركزاً رئيسياً لتلاقي الأفكار وإطلاق المبادرات التي تسهم في تطور هذه الصناعة، ويوفر في الوقت عينه فرصةً هائلة لاستقطاب الشركات المبتكرة، وفتح آفاق واسعة لفرص الأعمال.

سيشهد معرض سوق السفر العربي 2021، معرض ترافيل فورورد، الحدث الرائد الذي يركز على الابتكار والتكنولوجيا في صناعة السفر، بالإضافة إلى جلسات رئيسية، ومنتديات المشترين وجلسات تسريع التواصل، فضلاً عن منتدى أرايفال دبي، المخصص لاستكشاف الجيل القادم من الاتجاهات والابتكارات للأنشطة السياحية ضمن الوجهة الواحدة.

ستقام الدورة المقبلة من معرض سوق السفر العربي من الأحد 16 ولغاية الأربعاء 19 مايو 2021 في مركز دبي التجاري العالمي. #IdeasArriveHere

كما ستقام النسخة الافتراضية من الإثنين 24 ولغاية الأربعاء 26 مايو 2021.

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً يضم معرض سوق السفر العربي 2021 والحدث الافتراضي لسوق السفر العربي 2021، ويشهد إقامة معارض رئيسية هي: ترافيل فورورد، الحدث الجديد في مجال تكنولوجيا السفر والابتكار في الضيافة، بالإضافة إلى منتديات المشترين وجلسات تسريع التواصل. يجدد أسبوع السفر العربي التركيز على أبرز المواضيع الرئيسية التي تهم صناعة السفر والسياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على مدار أسبوعٍ كامل.

سيعود أسبوع السفر العربي إلى مركز دبي التجاري العالمي من الأحد 16 ولغاية الخميس 26 مايو 2021.

ريد إكزيبشنز: تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، والتي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم تتوزع على 43 صناعة وقطاع، تجذب إليها أكثر من 7 ملايين مشارك.

تنظم ريد من خلال 35 مكتباً أحداث ومعارض عالمية تجمع بين الخبرات والبيانات والتكنولوجيا لمساعدة العملاء على عقد صفقات وكسب عائدات تقدر بمليارات الدولارات لمشاريع التنمية الاقتصادية للأسواق المحلية والاقتصادات الوطنية في جميع أنحاء العالم. تعد ريد إكزيبشنز جزء من مجموعة ريلكس (RELX) الرائدة عالمياً في توفير حلول المعلومات للعملاء المتخصصين في مختلف الصناعات والقطاعات.

ريد ترافيل إكزيبشنز: تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 20 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً في تنظيم المعارض والفعاليات العالمية في قطاع السفر.

نبذة حول سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي (WTM) تسع فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7.5 مليار دولار أمريكي. ومن أبرز هذه الأحداث والفعاليات:

النسخة الافتراضية من سوق السفر العالمي: تم إنشاء المنصة الافتراضية الجديدة لسوق السفر العالمي، بهدف إتاحة الفرصة أمام المندوبين من مختلف أنحاء العالم، لتنظيم اجتماعات افتراضية ثنائية وإبرام صفقات محتملة، بالإضافة إلى حضور المؤتمرات وجلسات المائدة المستديرة الافتراضية، والمشاركة في جلسات التواصل السريع وغيرها.

أقيم الحدث الافتراضي مؤخراً من الاثنين 9 إلى الأربعاء 11 نوفمبر 2020 –/

معرض سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر والسياحة ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية الذين يجتمعون في “إكسل لندن” (أكبر مركز للمعارض والمؤتمرات الدولية في لندن) في شهر نوفمبر من كل عام، حيث يولد المعرض صفقات وعقود تزيد قيمتها عن 3.71 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر http://london.wtm.com/.

أقيمت دورة هذا العام من الحدث بشكلٍ افتراضي بالكامل.

سوق السفر العالمي أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 19,000 مشارك منهم 11,586 شخص من الخبراء والمتخصصين.  يستقطب هذا المعرض الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل أبرز المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، بما فيهم المشترين ووكلاء السفر، بهدف المناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض بدورته الجديدة في الفترة من الأربعاء 23 ولغاية الجمعة 25 يونيو 2021- ساو باولو.

معرض سوق السفر العالمي أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 6,000 شخص من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. يشكل المعرض مزيجاً من المشترين ووسائل الإعلام والمواعيد المجدولة مسبقاً والتواصل بين الزوار.

سيقام هذا المعرض في نسخته المقبلة من الأربعاء 7 ولغاية الجمعة 9 أبريل عام 2021 في كيب تاون.

 88 total views,  6 views today

Share