ازالة 137.9 كيلوجرام من المخلّفات في جزيرة اللؤلؤ

متطوعون من منظمة أزرق المحلية للمحافظة على البيئة البحرية يزيلون 137.9 كيلوجرام من المخلّفات في جزيرة اللؤلؤ

كشفت أزرق، المنظمة التطوّعية غير الربحية، عن قيام أربعة متطوعين من فريقها بحملة تنظيف لجزيرة اللؤلؤ في أبوظبي يوم أمس. وشملت الحملة تنظيف قاع البحر والمنطقة المحيطة بالجزيرة، وإزالة 137.9 كيلوجرام من المخلّفات معظمها من عبوات المياه البلاستيكية ومخلفات صيد الأسماك.

وتعاون نادي The Captain’s Club، أحدث شركاء أزرق، مع المنظمة لتحقيق هذا الإنجاز من خلال تقديم قارب وقبطان لتسهيل مهمة المتطوعين.

ولن يقتصر هذا التعاون على تنظيف المحيطات فحسب، حيث سيساعد النادي منظمة أزرق أيضاً في توسيع نطاق برنامجها الخاص بمسح الشعاب المرجانية في أبوظبي، مع خطط للتوسع نحو دبي أيضاً.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أكّدت Natalie Banks، مؤسسة منظمة أزرق، على أن الشراكة مع نادي The Captain’s Club جاءت في وقت مثالي وعبر تواصل أحد أعضاء المنظمة مع النادي بشكل مباشر، مما سمح لأزرق بتحقيق آمالها في الوصول المنتظم إلى القوارب لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة البحرية بعد طول انتظار.

وقالت في هذا الصدد: “تتيح لنا شراكتنا الجديدة مع نادي The Captain’s Club الفرصة لتحقيق حلمنا في استعمال القوارب لتعزيز مبادرات المحافظة على البيئة البحرية.

ولطالما شاهدتُ الكثير من المخلفات البحرية أثناء عملي كمدربة غوص، لذا لا يمكننا الاكتفاء بمنع وصول المزيد من المخلّفات إلى الممرات المائية المحلية وحسب، بل لا بد من إزالة المخلفات الموجودة فيها مسبقاً أيضاً في إطار مساعينا لحمايتها والحفاظ عليها”.

ومن جهة أخرى، يُعدّ تنظيف الشواطئ من الأنشطة المنتظمة التي اعتاد فريق أزرق على تنفيذها كلّما سنحت له الفرصة، حتى في الأوقات التي تتطلّب الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي. وأثبتت عمليات تنظيف المحيط التي قامت بها أزرق أهمية جهود المنظمة المتزايدة في هذا المجال، حيث تم العثور على كميات أكبر من المخلّفات البحرية التي يجب التخلص منها للحفاظ على البيئة البحرية.

وأضافت Banks: “يتطلّب الإشراف على إزالة المخلّفات من قاع البحر قدراً كبيراً من التنظيم والدعم اللوجستي، لذلك نحن سعيدون جداً بالمساعدة التي يقدّمها نادي The Captain’s Club في هذا المجال.

كما أتوجّه بخالص الشكر والامتنان للدعم الذي نتلقاه من هيئة البيئة- أبوظبي، إضافة إلى مركز تدوير الذي أرسل قارباً إلى جزيرة اللؤلؤ لجمع المخلّفات بعد انتهائنا من إزالتها”.

توكل منظمة أزرق عمليات التنظيف البيئية إلى أعضائها المعتمدين. ويمكن للأشخاص الراغبين في الانضمام إلى المنظمة زيارة موقعها الإلكتروني أو التواصل على البريد الإلكتروني

لمحة عن منظمة أزرق

تأسست منظمة أزرق عام 2018 بجهود Natalie Banks لتكون واحدة من أبرز الكيانات التطوعية غير الربحية في الإمارات العربية المتحدة. وتركز أزرق على حماية الحياة البحرية والمحافظة عليها، كما تهدف إلى تكوين شراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد لما فيه مصلحة دولة الإمارات وبيئتها البحرية. وتتمثّل رسالة المنظمة في وقف التأثير السلبي على البيئة الطبيعية والحياة البحرية العالمية، من أجل الحفاظ على النظام البيئي البحري وكائناته. تعتمد المنظمة لتحقيق أهدافها على استراتيجية تثقيفية تضمّ برامج توعوية ومشاريع متنوعة لتحفيز المجتمع، بينما يرمز اسمها “أزرق”، إلى البيئة البحرية التي تهدف المنظمة إلى حمايتها والحفاظ عليها.

 18 total views,  18 views today

 71 total views,  2 views today

Share