“آفاق الإسلامية للتمويل” تُصدر مجلة “آفاق” الفصلية المتخصصة

لمواكبة عالم التمويل الإسلامي والتعريف بميزاته

“آفاق الإسلامية للتمويل” تُصدر مجلة “آفاق” الفصلية المتخصصة

شركة “آفاق الإسلامية للتمويل”، المؤسسة الرائدة في القطاع المالي والتي تقدّم منتجاتٍ وخدماتٍ مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، أصدرت العدد الأول من مجلة “آفاق” الفصلية المتخصصة، لتكون منصةً إضافية تساهم في نشر المعرفة بقطاع التمويل الإسلامي، وتعزيز التواصل مع المهتمين بالمعرفة والاطلاع على أحدث الأخبار ذات الصلة عموماً، ومع عملاء الشركة خصوصاً.

تصدّرت غلاف العدد الأول من مجلة “آفاق” صورة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مرفقةً بالإضاءة على الإنجاز العالمي الذي حقّقه “مسبار الأمل” تحت عنوان: تمّت المهمّة بنجاح.

في كلمته الافتتاحية، لفت سعادة عبد الجليل عبد الرحمن محمد البلوكي نائب رئيس مجلس إدارة “آفاق الإسلامية للتمويل” إلى أهمية الدور الذي ستلعبه مجلة “آفاق”، من خلال “تشكيلها منصةً معرفية تستقبل حواراتٍ مفتوحةً تساهم في تنشيط النقاش حول الكثير من القضايا التي تهمّ أبناء دولة الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة، وتتناول واقع ومستقبل الأعمال والخدمات المالية والفرص المتاحة في مواكبة المتغيّرات، بالإضافة إلى مستقبل التنمية من وجهة نظر الخبراء وأهل الاختصاص”.

أما راشد محبوب القبيسي، الرئيس التنفيذي في “آفاق الإسلامية للتمويل”، فأشاد بكلمته بـ “رؤية دبي 2040” التي أعلنتها حكومة دبي مؤخراً، وهي خطة دبي الحضرية الواعدة التي  ستخلق فرصاً للجميع وتضع دبي في قلب الحدث في العصر الحضري الجديد”، مشيراً إلى أنّ “هذه الرؤية تشتمل على مشاريع بارزة من شأنها أن توفّر تحوّلاً هائلاً في جودة الخدمات والمرافق والبنية التحتية لجميع سكان دبي”، ومجدّداً التأكيد بأنّ “آفاق الإسلامية للتمويل” ستبقى جاهزةً لتلبية التطلعات ودعم التوسع في هذه الأعمال، من خلال تقديم حلول التمويل وتأمين البنية التحتية للتكنولوجيا المالية اللازمة من أجل دعم التطوير الحضري الجديد”.

شكلت “جائحة كوفيد 19” محوراً أساسياً في هذا العدد، حيث “كانت الصحة والسلامة والضمان المالي للعملاء والموظفين والمجتمع الشغل الشاغل لشركة “آفاق الإسلامية للتمويل” خلال فترة الوباء، مع مواصلتها بذل قصارى جهدها لضمان بقاء الجميع تحت غطاءٍ من الحماية المالية، تماشياً مع القيم الإسلامية، مع التركيز على الذين أضعفتهم تداعيات هذا الوباء”.

ومن أبرز الموضوعات التي تضمّنها العدد الأول من مجلة “آفاق” هو نجاح مهمّة “مسبار الأمل” إلى المريخ. فتحت عنوان “صناعة التاريخ”، أوردت المجلة أنّ “ولادة دولة الإمارات العربية المتحدة باتت مرتبطةً الآن وإلى الأبد ارتباطًا وثيقا بالكوكب الأحمر. فبالتزامن مع مرور 50 عاماً على ولادة الدولة، أكملت أول سفينة فضاء إماراتية رحلتها إلى المريخ، في رحلةٍ استغرقت 7 أشهر، وتوّجت 7 سنوات

من العمل الشاق، لتشكل احتفالاً بالإبداع والإنجاز العربي والبشري، مع تحقيق بعثة الإمارات لاستكشاف المريخ علامةً فارقة في إنجاز أول مهمة فضاء تنفذها دولة عربية”.

ونالت الشركات الصغيرة والمتوسطة اهتماماً ملفتاً في هذا العدد، وخصوصاً أنها تحظى برعاية شركة “آفاق” التي توفّر لها برامج تمويل كفيلة بدعمها وتطويرها وتحقيق النجاح لها، وخصّت المجلة السيد عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

بقراءةٍ وافية عن “الجهود الحثيثة المساعدة في الدفع بنشاط رواد الأعمال الإماراتيين إلى الأمام، وتطوير القطاع المزدهر للشركات الناشئة ضمن اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تتحرك بنجاح في مسار تعزيز ريادة الأعمال في أفق السنوات القليلة المقبلة”.

كما أوردت المجلة تقريراً حول “التفضيل المتزايد للتمويل الإسلامي”، أشارت فيه إلى أنّ “زمن الجدل حول مستقبل التمويل الإسلامي قد ولّى، حيث فرض هذا القطاع نفسه وأثبت أنه موجود ليبقى وينمو، ولاسيما في ضوء الحاجة إلى تلبية المتطلبات المتزايدة للخدمات المالية الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأفريقيا، حيث النمو السكاني متسارع، بالإضافة إلى تزايد الوعي بالعمل البنكي الأخلاقي، وزيادة عدد الصناديق والبنوك القائمة على مراعاة المبادئ الأخلاقية، وهو ما يجتذب أعداداً متزايدة من الناس لاتباع الطرق الأخلاقية في العمل المصرفي، والتي يحتل التمويل الإسلامي موقعاً مثالياً فيها”.

وأضاءت المجلّة على كيفية فهم التمويل الإسلامي والفرق بين القرض والدين، والفروقات الجوهرية بين المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية، والميزة التفاضلية للأولى على الثانية، بالإضافة إلى موضوعٍ تناول أهمية تعزيز المشاريع الزراعية من خلال التمويل المناسب لها.

ونال المشهد التنافسي للتحوّل الإيجابيّ بين شركات الصرافة في دولة الإمارات نصيبه من التحليل، بالأرقام والدراسات، حيث “يساهم قطاع شركات الصرافة في تحقيق النمو الاقتصادي بشكلٍ فعال على أكثر من صعيد، من بينها السياحة التي تبرز دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيدها كوجهةٍ ذات صيتٍ عالمي، كما تبرز باعتبارها قِبلةً مهمّة للوافدين والعمال الأجانب، وكل هؤلاء يتعاملون مع شركات الصرافة لإرسال بعض مداخيلهم إلى بلدانهم الأصلية”.

كما تنوّعت أبواب المجلة بين معلوماتٍ مالية مستندة إلى أرقام هيئاتٍ حكومية ومؤسسات متخصصة ومراجع موثوقٍ بها، ألقت الضوء على حيوية القطاع المالي في دولة الإمارات، والإنجازات العالمية التي حقّقتها الدولة، بالإضافة إلى أبرز المبادرات والمنتجات والخدمات وبرامج التمويل التي أطلقتها “آفاق الإسلامية للتمويل” في الفترة الأخيرة، ورعايتها العديد من الفعاليات ذات النفع المجتمعي، إلى جانب الإضاءة على الابتكار والتكنولوجيا بصفتهما ركيزتين أساسيتين للنمّو المالي المستقبلي.

حول “آفاق الإسلامية للتمويل”

تأسست” آفاق الإسلامية للتمويل ش.م.خ” في العام 2006، وهي توفّر مجموعةً واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية العالية الجودة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات والأفراد. وتنفرد بأنها إحدى شركات التمويل التي تتمتّع باستقلاليةٍ تامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك تركز استراتيجية “آفاق الإسلامية للتمويل” على استكشاف الفرص داخل قطاعات الأعمال المختلفة، وتعمل على تحقيق أعلى مستويات السعادة لعملائها، بمن فيهم المساهمون والعملاء والموظفون والشركاء الاستراتيجيون وأفراد المجتمع.

تعتمد “آفاق الإسلامية للتمويل” على متانة شراكاتها الاستراتيجية مع الهيئات والمؤسسات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها وزارة المالية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، اقتصادية دبي، إماراتك، تراخيص، بنك أبوظبي الأول، بالإضافة إلى “تسهيل” و”آمر” والكثير من مراكز الأعمال وغيرها. وتقّدم “آفاق” لعملاء هذه الهيئات والمؤسسات خدماتٍ متنوّعة، مثل الدرهم الإلكتروني وضمانات العمل ونظام حماية الأجور وخدمات الدفع لاقتصادية دبي، وتعبئة أرصدة نقودي وغيرها، إلى جانب مجموعةٍ واسعة من الحلول التمويلية وحلول الدفع الذكية للشركات والأفراد.

 50 total views,  50 views today

 92 total views,  2 views today

Share