تعاون مركز دبي المالي العالمي و جمعية التكنولوجيا المالية

للإرتقاء بمستقبل القطاع المالي

مركز دبي المالي العالمي و جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتعاونان لتأسيس منتدى الإبتكار

  • مركز دبي المالي العالمي و جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوقعان شراكة لتطوير مشاريع التكنولوجيا المالية المرتبطة بالمنطقة بما في ذلك الخدمات المصرفية المفتوحة، والتكنولوجيا التنظيمية، والمدفوعات، والأصول الرقمية
  • مركز دبي المالي العالمي، وسلطة دبي للخدمات المالية، وجمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يطلقون “لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار” كمنتدى للتواصل مع مؤسسي وداعمي وقادة الأفكار في الشركات العاملة بقطاع التكنولوجيا المالية والإبتكار

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 4 مايو 2021: وقّع مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد عالمياً وأبرز مراكز التكنولوجيا المالية والذي يضم أكثر من 300 شركة تعمل بمجال التكنولوجيا المالية والإبتكار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إتفاقية تعاون مع “جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، وهي منظمة غير ربحية شاملة ومستقلة قائمة على العضوية تمثل شركات التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتجمعها علاقات بأكثر من 46 دولة حول العالم في مجال التكنولوجيا المالية، وعلاقات تعاون إستراتيجية مع الجهات التنظيمية وصنّاع السياسات في القطاع.

وتأتي هذه الإتفاقية عقب تأسيس “جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في مركز دبي المالي العالمي مع نهاية العام الماضي. وستشهد الاتفاقية تعزيز أطر التعاون بين الجمعية والمركز المالي ضمن أبرز المواضيع المرتبطة بتطوير قطاع التكنولوجيا المالية ومستقبل القطاع المالي في المنطقة، بما يشمل الخدمات المصرفية المفتوحة، والتكنولوجيا التنظيمية، والمدفوعات، والأصول الرقمية. كما سيتعاون مركز دبي المالي العالمي مع جمعية التكنولوجيا المالية لتطوير ونشر أبحاث مشتركة وتنظيم برامج تعليمية من خلال أكاديمية مركز دبي المالي العالمي.

وتهدف هذه الشراكة والمبادرات المشتركة إلى إستكشاف كامل لإمكانات القطاع عبر تعميق سبل التعاون بين الجهات التنظيمية الإقليمية، وجمعيات القطاع، والحكومات، والمؤسسات المالية، وشركات التكنولوجيا المالية. ويحظى مركز دبي المالي العالمي بمكانة مرموقة ورائدة على مستوى المنطقة بمجال التكنولوجيا المالية، مما جعله يستقطب أكثر من نصف الشركات العاملة في القطاع ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وضمن إطار الاتفاقية الجديدة، تعاونت سلطة مركز دبي المالي العالمي مع سلطة دبي للخدمات المالية وجمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتأسيس “لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار” كمنتدى حصري للمؤسسين والداعمين وقادة الفكر في هذا القطاع بغية تقديم خدمات المشورة والتوجيه اللازمة حول كيفية تطوير وبناء مستقبل مزدهر لمنظومة القطاع المالي والإبتكار. كما تعتزم الأطراف الثلاثة إنشاء منتدى دوري لمناقشة التوجهات والتحديات والفرص القائمة في السوق وتأثير التقنيات المبتكرة ونماذج الأعمال المستخدمة في قطاع الخدمات المالية.

وتكمن أبرز أولويات هذه اللجنة في تعزيز جوانب المشاركة والشفافية والتفاهم بين جميع أصحاب المصلحة في مستقبل القطاع المالي حول كيفية تطوير قطاع التكنولوجيا المالية لإستكشاف آفاق نموه، إلى جانب فهم ودراسة وتخفيف المخاطر الجديدة الناجمة عن توظيف التقنيات الجديدة.

وتتاح عضوية “لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار” بموجب دعوة حصراً، وهي تشمل مجموعة أساسية وموسّعة. وتضم قائمة الأعضاء شركة “إيبوري”، ومزود حلول الدفع الرقمية “تشيك آوت”، ومنصة الخدمات المصرفية المفتوحة “ترابوت جيتواي”، وشركة “ثروة” للإستشارات الإستثمارية الإلكترونية، و”كوين مينا”، وتطبيق “زينة”، وتطبيق التداول عبر الهاتف المحمول “بركة”، وشركات “أورا للتأمين” و”ريبل” و”نواة كابيتال”، و”إنديفور”، ومؤسسة التحكيم في مركز دبي المالي العالمي، ومركز كامبريدج للتمويل البديل، بالإضافة إلى “مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة”.

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “نحن ملتزمون بدعم ثقافة الإبتكار المحلي، ولا سيما في قطاع التكنولوجيا المالية، بما يتماشى مع رؤية قيادتنا الحكيمة والرامية لجعل دبي مركزاً لإزدهار الشركات الناشئة. وبوصفنا من أفضل مراكز التكنولوجيا المالية على مستوى العالم – وهو ما كرّسه إطلاق برنامج ’فينتك هايف‘ في مركز دبي المالي العالمي- نعمل بإستمرار على تقييم مشهد التكنولوجيا المالية لإستكشاف الفرص الجديدة والتصدي للتحديات الناشئة.”

وأضاف أميري: “نتعاون اليوم مع ’جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ لوضع خارطة طريق لروّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية عبر تقديم رؤى حول مستقبل القطاع المالي. وستوفر ’لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار‘ منصة تتيح مناقشة التوجهات الناشئة في هذا القطاع الواعد بين الشركات، والحكومات، والجهات التنظيمية، والمراكز المالية، والشركات المالية المعروفة.”

وقال نمير خان، رئيس جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يسعدنا أن نشهد هذا التطور السريع في شراكتنا مع مركز دبي المالي العالمي، حيث نولي تركيزاً كبيراً لدعم شركات التكنولوجيا المالية في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتشمل شراكتنا إقامة مشاريع إستراتيجية مع الهيئات الحكومية والهيئات التنظيمية الإقليمية ومؤسسة التمويل الدولية، بغية إستكمال مساعيهم لإنشاء إطار عمل داعم يلعب اليوم دوراً محورياً في إزدهار إقتصاديات الدول. وستعمل ’لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار‘ كمحفز رئيسي للإرتقاء بمشهد التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

حول مركز دبي المالي العالمي

يعتبر مركز دبي المالي العالمي أحد أبرز المراكز المالية على مستوى العالم والمركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، التي تضم أكثر من 72 بلداً بتعداد سكاني يبلغ 3 مليارات نسمة تقريباً، وناتج محلي إجمالي إسمي يبلغ 7.7 تريليون دولار أمريكي.

ويمتلك مركز دبي المالي العالمي سجلاً حافلاً بالإنجازات يمتدّ على مدى 16 عاماً على صعيد تعزيز حركة التجارة والتدفقات الاستثمارية عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهو يشكّل جسراً يربط أسواق المنطقة المتسارعة النمو باقتصادات آسيا وأوروبا والأميركتين عبر دبي.

ويوفّر المركز بيئة عمل مثالية ومتكاملة تجمع بين هيئة تنظيمية عالمية ومستقلة ونظام قضائي فعّال يستند إلى مبادئ القانون العام الإنجليزي، بالإضافة إلى مجتمع أعمال نابض بالحيوية، يبلغ تعداد القوى العاملة فيه قرابة 27,000 مهني لدى أكثر من 2900 شركة نشطة ومسجّلة، ما يجعله المجتمع الأكبر والأكثر تنوعاً من الكفاءات البشرية المتميّزة في المنطقة.

وتتمثّل رؤية المركز في ريادة مستقبل القطاع المالي، وهو يحتضن اليوم البيئة الأكثر شمولية لقطاع التكنولوجيا المالية ورأس المال الجريء على مستوى المنطقة، ويشمل ذلك توفير حلول ترخيص فعّالة ومنظومة تشريعية هادفة وبرامج مسرعات الابتكار وخدمات تمويل الشركات الناشئة في مرحلة النمو.

ويوفّر مركز دبي المالي العالمي مجموعة متنوعة من خيارات التجزئة والمطاعم العالمية، وغير ذلك من المعارض الفنية والشقق السكنية والفنادق الفاخرة والمساحات العامة. ويواصل المركز مكانته الريادية كأحد أبرز وجهات الأعمال والحياة العصرية في دبي.

 68 total views,  68 views today

 165 total views,  3 views today

Share