بلدية دبا الحصن تزرع 35 ألف متر مربع مسطحات خضراء

خلال يناير إلى مايو 2021

بلدية دبا الحصن تزرع 35 ألف متر مربع مسطحات خضراء

أنجزت بلدية مدينة دبا الحصن عدداً من المشاريع الزراعية منذ بداية شهر يناير حتى مايو 2021، والتي شملت مشاريع تطوير البنية التحتية لأنظمة الري، ومشاريع لإضافة مساحات زراعية جديدة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل بعض الأماكن التى كانت تحتاج الى اعادة زراعة، حيث بلغ إجمالي المساحات التى تمت تغطيتها حتى الآن حوالي 35000 متر مربع داخل المدينة الفاضلة.

وقال سعادة طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية مدينة دبا الحصن أن البلدية تحرص على تنفيذ وتطوير المشاريع الزراعية المتنوعة بالمدينة الفاضلة، وذلك لزيادة المسطحات الخضراء فيها، تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتفصيلاً، أفاد اليحيائي أن قسم الزراعة التجميلية للطرق في البلدية قام خلال الفترة الممتدة من يناير إلى مايو 2021، بتنفيذ عدد من المشاريع الزراعية المتنوعة بالمدينة الفاضلة، حيث تضمنت زراعة 138 “نخلة” بطول 2.5 الى 3 أمتار، و 80 شجيرة من “ليكوفيللم” تم تشكيلها مسبقاً، و 500 شجيرة من “جهنمية” تم تشكيلها مسبقاً، و 14 شجرة من “الغاف”.

ونوه اليحيائي إلى أن البلدية لديها خطة سنوية خاصة بالمشاريع الزراعية، التي يتم من خلالها تحديد الأماكن التي تحتاج إلى زراعة، و اختيار أنواع الزهور والأشجار والشجيرات ذات الطابع الجمالي الذي يتناسب مع كل مكان بالمدينة، بالإضافة إلى تغطية أكبر قدر ممكن من المسطحات الخضراء خلال كل خطة تضعها البلدية من كل عام.

ومن جهتها، أوضحت الأستاذة ابتسام عبدالله النقبي المكلفة بمهام  قسم الزراعة التجميلية للطرق بالبلدية، أن هذه المشاريع عمل بها أكثر من 18 عامل من الفئات المساندة، و 4 فنيين ومراقبين، ومهندس زراعي، واستخدم فيها 7 من الآلات الثقيلة والخفيفة، وتم توريد حوالي 14800 متر مكعب من الرمل الصالح للزراعة، وتوفير حوالي 60 طن من السماد العضوي أثناء عمليات الزراعة.

وذكرت النقبي أنه تم تنفيذ شبكة ري آلية بالكامل وفق أفضل التقنيات الحديثة، حيث تم تمديد شبكة ري جديدة للشجيرات والأشجار والمسطحات الخضراء حول منطقة “الميناء” و”الدفاع المدني” بالإضافة الى منطقة “سارية العلم” بالمدينة الفاضلة، وقد تم تخطيط شبكات الري لتعمل بشكل أوتوماتيكى بالكامل من خلال جهاز التحكم موديل “ESP-LXD” والذي يتحكم فى الشبكات من خلال نظام “الديكودر”.

وأشارت النقبي إلى أن قسم الزراعة التجميلية للطرق بالبلدية هوالمعني والمختص بتجميل المدينة، وذلك من خلال تنفيذ السياسات والأنظمة الخاصة بالقسم والمتعلقة بتخطيط وتجميل وزراعة مناطق وشوارع مدينة دبا الحصن، حتى يتم تحقيق أهداف القسم الرامية إلى تشجير وتوسيع المساحات الخضراء للإرتقاء بالمستوى الجمالي ولتوفير بيئة مثالية تتسق مع السمة الجمالية والحضارية لتصبح للمدينة الفاضلة بأجمل صورة دائماً.

وأضافت الأستاذة هبة محمد رشود المكلفة بمهام  قسم الحدائق والمنتزهات في البلدية “أن البلدية تشرف على 6 حدائق موجودة داخل المدينة الفاضلة، وأنه بالتعاون مع دائرة الأشغال العامة تم إضافة ملاعب لــ (كرة القدم، وكرة الطائرة، وكرة السلة) في “الحديقة العامة”، وتم أيضاً اضافة ألعاب جديدة بجانب الصالة المغلقة بالحديقة تتناسب مع أعمار الزوار، كما تم إضافة سور حول حديقة “حي الدوب”.

وأن هذه الحدائق (حديقة حي الدوب، وحديقة حي المهلب، وحديقة الحي الغربي، والحديقة العامة)، تستقبل الزوار يومياً من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 10 مساء، بينما تفتتح “حديقة الشاطىء” أبوابها أمام الزوار من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 10 مساء.

 225 total views,  3 views today

Share