مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يكشف عن الفعاليات والفنانين المشاركين بالنصف الأول من عروض الموسم السابع

admin
  • عروض مميزة أولى وحصرية في الشرق الأوسط، حضور مجموعة من الفنانين البارزين، وإطلاق مهرجان الموسيقى العربية
  • ينطلق برنامج الفعاليات العالمي تحت شعار “الحاضر والمستقبل” احتفاءً باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات ومعرض إكسبو 2020
  • إطلاق مبادرة “نمو”، وهي برنامج لمدة عام لفنانين مختارين مقيمين في الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي، 25 أغسطس 2021: أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن أبرز فعاليات وعروض موسم الخريف السابع والذي يأتي تحت شعار “الحاضر والمستقبل”، ويتزامن مع الاحتفالات باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة وافتتاح معرض إكسبو 2020. ويضم الموسم السابع مجموعة مميزة من العروض الموسيقية والمسرحية، وعروض الرقص والأفلام والشعر      التي تعكس الزمن الحاضر وتبني أسساً للتطور الفني في المستقبل.

وسيتم عرض الفعاليات بشكل مبتكر عبر الإنترنت، وسيضم البرنامج فنانين متميزين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ويعتمد مركز الفنون على موارد الجامعة لإنشاء بيئة تشجع على الفضول ومليئة بالإلهام تساهم في تعزيز معرفة وحكمة الأفراد المشاركين.

وسيطلق مركز الفنون خلال الموسم السابع مبادرة “نمو”، وهي برنامج لمدة عام يهدف إلى دعم المهارات المهنية لفنانين مختارين مقيمين في الإمارات العربية المتحدة. ويساهم هذا البرنامج بتعزيز أهداف السنة الدولية للاقتصاد الإبداعي من أجل التنمية المستدامة بدعم من وزارة الثقافة والشباب. وسيتم تدريب مجموعة الفنانين المختارين عبر المجالات والخلفيات متعددة التخصصات مثل الموسيقى والمسرح والرقص وفن الأداء، من قبل موظفي مركز الفنون والخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين، الذين سيقدمون لهم إرشادات وتوجيهات من شأن      أن تعزز مهاراتهم في تقديم الأعمال الفنية للجماهير في الإمارات وخارجها.

وفي هذا الصدد، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “يعتبر الاستثمار في سبل التطوير المهني، الذي يقدمه مركز الفنون تجاه اقتصاد الفنون الأدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أساسياً لتحقيق مهمتنا، حيث نقوم بتكريس كافة الجهود لإطلاق إبداعات فنية تجمع بين الثقافات والتقاليد والابتكار. وعلى مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية، تعلمنا أنه يمكننا الاستمرار في أداء مهمتنا لعرض المواهب ودعم المشهد الفني المحلي افتراضياً وعبر قنوات الإنترنت، وأن الاستثمار في الفنانين والأعمال الفنية عنصراً أساسياً لتحديد مسار مستقبل الفنون. وقمنا بدعم الإنتاج الفني من خلال تكليف ست فنانات من كينيا لعمل مسرحيات قصيرة ليتم عرضها عبر الإنترنت، إلى جانب دعمنا لعدد من المشاريع الأخرى لفنانين من الإمارات والعالم”.

وأضاف براغين: “سيساهم إطلاق برنامج تطوير الفنانين في مركز الفنون “نمو”، بلعب دور حيوي في تعزيز النظام الفني والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنح الفنانين الأدوات اللازمة للتكيف مع العالم المتغير، وتوفير وظائف مستدامة للمستقبل

“..

وقال مستشار الشؤون العامة في السفارة الأمريكية في أبو ظبي روبن سولومون: “تفخر بعثة الولايات المتحدة إلى الإمارات العربية المتحدة بالعمل مع مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي لدعم الفنانين المحليين والاقتصاد الإبداعي، والعمل بما يتوافق مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة نحو عام الخمسين. وتحرص الولايات المتحدة على دعم الجيل القادم من المبدعين والفنانين ورجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة “.

ومن جهتها، قالت ريم صالح، المدير المشارك لشؤون العلاقات الخارجية لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “لقد شجعنا العام الماضي على إعادة التفكير في دورنا والتزامنا تجاه الفنون في جميع أنحاء الدولة وخارجها. وقد ساهم الإنترنت بتوفير منصة واسعة النطاق، تعزز من التواصل والشراكات سواء داخل الإمارات أو على الصعيد الدولي. ونحن نلتزم بمواصلة استكشاف طرق جديدة لدعم الفنانين وتعزيز المواهب المحلية، والجمع بين الثقافات والتقاليد والابتكار معًا. ويشرفنا أن نتعاون مع المجتمعات الداعمة للتفكير والمهتمين بتسهيل الوصول إلى الفنون المسرحية”.

وينطلق موسم الخريف بالعرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم “ليس أصلك مهماً، بل المهم أين أنت” بتاريخ 7 سبتمبر في تمام الساعة 8 مساءً، وسيتبع العرض جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة مع المخرج. وبتكليف مشترك بين مركز الفنون ومهرجان شباك في لندن، يقدم المخرج السينمائي فيليب رشيد، المقيم في دبي، استكشافًا مذهلاً لمشهد الهيب هوب في الشرق الأوسط يجمع بين فنون رقص البريك دانس والكلمة المقروءة والموسيقى والرسم وفن الشارع، ليصور هذا المشهد في فيلم هادف يتناول مواضيع مختلفة تسلط الضوء على أهمية ثقافة الشارع في التعبير الإبداعي عن الذات في الخليج.

ويعرض الفيلم الرحلات الشخصية للفنانين، ويكشف كيف من الممكن أن تعطي موسيقى الهيب هوب صوتًا لجيل من الفنانين الذين جعلوا من الإمارات موطناً لهم.

وسيتم عرض مسرحية “هير وي آر (إصدار نيروبي)” ضمن فعالية “مسرح لشخص واحد”، بتكليف من مركز الفنون، أيام الأربعاء والسبت والأحد 15-26 سبتمبر، الساعة 8 و9:30 مساءً. وهي تجربة مسرحية رقمية تجمع ممثلًا واحدًا وفرداً واحدًا لتجربة العروض الحية لواحدة من ست مسرحيات قصيرة.

وتضم النسخة النيروبية من فعالية “مسرح لشخص واحد” ست مؤلِفات وممثلات من كينيا، تطرح أعمالهن تساؤلاتٍ كثيرة حول الحد الفاصل بين العراقة والحضارة والواقع والخيال والجانبين النفسي والاجتماعي للإنسان، وكيف لحضور الآخرين أن يؤثر علينا ويحمينا من ضعفنا وتجردنا. ويتعاون في إنتاج فعالية “مسرح لشخص واحد: هير وي آر”، مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي وشركة أكتوبوس بدعم من مبادرة نيروبي للمسرح الموسيقي.

ويشارك نجم الراب السوداني الأمريكي أوديسي والفنانة التونسية ميدوزا يوم 26 سبتمبر في تمام الساعة 9 مساءً في تقديم عروض جديدة تم تصويرها خصيصاً لمهرجان جَمعة، وهو مهرجان موسيقي عبر الإنترنت يحتفي بالمواهب والهوية العربية، تليها جلسة حوارية مباشرة مع بيج هاس، نجم الهيب هوب السعودي الرائد والمقيم في الإمارات. ويقام المهرجان برعاية المتحف العربي الأمريكي القومي، ويوفر فرصة لاستكشاف الأوجه الثقافية المتنوعة لمجتمعات العالم العربي والمغتربين العرب، حيث سيقوم بعرض ثمانية فنانين عرب مشهورين. وسيتضمن مهرجان جَمعة الافتراضي، الذي سيستمر على مدار أربعة أيام من 23 إلى 26 سبتمبر، عروضاً موسيقية وسوقاً افتراضية للأعمال الحرفية وجلسات حوارية وورشات عمل فنية. ويقدّم المتحف العربي الأمريكي القومي هذه الفعالية بالتعاون معArab.AMP  وهيئة التطوير في إيست داونتاون ديربورن والجمعية الموسيقية الجامعية ويلاّ بانك.

وفي 10 نوفمبر، في تمام الساعة 8 مساءً، ستظهر الفرقة الكورية sEODo / 서도 밴드 لأول مرة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط. وسيتم تقديم هذا العرض الحصري بالتعاون مع المركز الثقافي الكوري الإماراتي، وسوف يسلط الضوء على حوارٌ موسيقي مذهل بين العناصر التقليدية والمعاصرة تديره مجموعة من نجوم كوريا الناشئين عبر “موسيقى تشوسون بوب” والتي تشكّل نمطاً موسيقياً بحد ذاتها، وهي خليط من موسيقى البوب والسول والآر أند بي، مع أنغام وحوارات الموسيقى الكورية.

كما سيرحب الموسم السابع بعودة مجموعة من العروض المفضلة لدى مركز الفنون، والتي تشمل سلسلة عروض موسيقية مقدمة بالشراكة مع برنامج الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي، يتم عرضها خلال ثلاث حفلات موسيقية، بعضها مسجلة والأخرى يتم بثها مباشرة من المسرح الأحمر بمركز الفنون. وفي 27 سبتمبر، سيقدم كل من كلير ليسر وديفيد ليسر عرضًا كلاسيكيًا معاصرًا لموسيقى السوبرانو والبيانو. كما سيقدم عازف البيانو ماثيو كويل مجموعته الأصلية الكاملة من سوناتا البيانو، بما في ذلك العرض العالمي الأول، في 25 أكتوبر. وفي ختام هذه السلسلة تأتي أمسية موسيقى الحجرة، حيث سيقدم موسيقيون بارزون مقيمون في الإمارات العربية المتحدة بعضاً من أعظم أعمال الموسيقى الكلاسيكية في 25 نوفمبر.

وسيقام الموسم الخامس من سلسلة السينما العربية المعاصرة “سينمانا” في أيام الاثنين خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. وتقدم هذه العروض من قبل برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع جامعة السوربون أبوظبي. ويضم كل عرض جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة عبر الإنترنت مع رواد صناعة السينما العربية. وستكون الأفلام متاحة للعرض عند الطلب على موقع مركز الفنون قبل كل جلسة أسئلة وأجوبة.

وبتاريخ 4 أكتوبر، سيتم تسليط الضوء على فيلمين من إخراج محمد ملص، “الليل” و”باب المقام”، إلى جانب فيلم وثائقي بعنوان “فتح أبواب السينما” من إخراج نزار عنداري. وفي 8 نوفمبر ستعرض ثلاثة أفلام لجوسلين صعب، “دنيا”، و”بيروت مدينتي”، و”سيدة سايجون”.

وتماشياً مع الرؤية المستمرة والمتجددة لمركز الفنون الرامية لدعم المشهد الفني المحلي، يعود الموسم العاشر من فعالية “إيقاعات على السطح” في الساعة 8 مساء من أيام الأربعاء من كل شهر. وستكون الليلة الموسيقية المفتوحة الافتراضية هي الأطول في الشرق الأوسط، ويشارك فيها قائمة من أبرز الفنانين والشعراء والموسيقيين والذين سيستعرضون أحدث إبداعاتهم الأصلية.

  • ليلة موسيقية مفتوحة – 29 سبتمبر
  • مسابقة “سلام” افتراضية، وليلة مفتوحة – 20 أكتوبر
  • أمسية موسيقية مفتوحة شخصية بالشراكة مع متحف اللوفر أبوظبي – 17 نوفمبر
  • مسابقة “سلام” افتراضية، وليلة مفتوحة – 15 ديسمبر

وفي يوم 24 نوفمبر في تمام الساعة 7 مساء، تحتفي النسخة السنوية السابعة من “حكاية” باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في فعالية خاصة عبر الإنترنت بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث سيجتمع نخبة الشعراء والفنانين ورواة القصص من مختلف الثقافات لتسليط الضوء على جمال التنوع الذي يميز دولة الإمارات، من خلال عروض فنية مميزة يستعرض خلالها المشاركون خلفياتهم الثقافية وتراثهم الحضاري المتنوع.

وقد ساهمت المنصة الافتراضية بتعزيز تأثير مركز الفنون في المجالات التعليمية. حيث استضاف مركز الفنون خلال موسم 2020-2021، والذي تم عرضه عبر الإنترنت، أكثر من 50 زيارة صفية افتراضية عبر جامعة نيويورك أبوظبي ضمت أكثر من 575 طالبًا. وقد شهد إقبالاً على برنامج Off The Stage ليس فقط ضمن جامعة نيويورك أبوظبي، بل من جميع أنحاء دولة الإمارات والعالم، من خلال مشاهدات رقمية وصلت إلى أكثر من 180 ألف مشاهدة لبعض الحوارات وورش العمل.

وقالت لينسي بوستويك، مديرة التخطيط الفني في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “نواصل العمل على توسيع جهودنا لربط إنجازات وأعمال مركز الفنون بالجهود التعليمية في جامعة نيويورك أبوظبي، ومع الجامعات والمدارس الابتدائية والثانوية الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستسلط ورش العمل والحوارات التي نقدمها الضوء على كيفية الحفاظ على الحيوية والابداع عند الفنانين على الرغم من التحديات. وسنقوم معاً بتحريك مشاعر الحضور وإلهام الحوارات الإبداعية وتعزيز الفضول. ويسعدنا أن نعلن أن “مبادلة” ستواصل دعمها للفن والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة وستكون راعٍ رئيسي لموسم مركز الفنون السابع وراعٍ رئيسي لمبادرة Off The Stage”.

وتماشياً مع أهدافه المتمثلة في الاستثمار في تنمية الاقتصاد الإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيقوم مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي بدراسة قطاع الرقص في دولة الإمارات من خلال مشروع “هبة” الفني، وهو مبادرة ثقافية تسعى إلى تعزيز مكانة فن الرقص وجعله جزءاً لا يتجزأ من النسيج الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفير عروض وفعاليات الرقص لجميع الأعمار وفئات المجتمع. وستوثق الدراسة مشهد الرقص في دولة الإمارات العربية المتحدة وستقدم لمحة عامة عن الرقصات التقليدية، وإرشادات تهدف إلى تطوير هذا المجال الفني.

وسيشكل مركز الفنون هذا العام دائرة استشارية خاصة، تضم قادة من مختلف القطاعات الثقافية والتجارية في أبوظبي، ومنهم: نورا علي الرمحي، وإيفيت كامبل، وكاثي رايلي إيبيرتسن، وبريان لوت، وحنان سيد ووريل، الذين سيعملون كسفراء لمركز الفنون لدى المجتمع، وسيساهمون في تعميق وتوسيع دائرة علاقاته.

يمكنكم التسجيل مجاناً ومتابعة الفعاليات عبر الموقع الالكتروني: nyuad-artscenter.org. أو عبر صفحات فيسبوك ويوتيوب.

حول مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي

يقدم مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عروضاً إبداعية متعددة المجالات في الموسيقى والمسرح والرقص والسينما تتحدى المألوف وتتخطى كافة الحدود والحواجز. ويصبو المركز لترسيخ مكانته كمركز رائد للعروض والفنون المسرحية على المستوى العالمي، حيث يقدم مواهب فنية محترفة من مختلف أنحاء العالم إلى جانب عرض إبداعات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي. ويعتمد مركز الفنون على موارد وكفاءات جامعة نيويورك أبوظبي لخلق مساحة ديناميكية للجمهور والمواهب الفنية الزائرة. يدعم مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي الراعي الرئيسي سوايب (Swyp)، وشركة جي إيه سي جلوبال الراعي المستمر.

حول جامعة نيويورك أبوظبي

تضم جامعة نيويورك أبوظبي أول حرم جامعي شامل للآداب والعلوم الإنسانية في الشرق الأوسط تديره جامعة بحثية أمريكية مرموقة. وتدمج الجامعة باقة مختارة من مناهج علوم الآداب والعلوم الإنسانية والهندسية والعلمية مع مركز عالمي مرموق للبعثات والبحوث الجامعية لتتيح لطلابها القدرة على تحقيق النجاح في عالم اليوم الذي يزداد ترابطاً، إلى جانب فرص التعاون والتطور لمواجهة التحديات التي تواجهها الإنسانية. وتستقطب الجامعة الطلبة المتفوقين من أكثر من 115 دولة مختلفة والذين يتحدثون أكثر من 115 لغة. وتشكل جامعات نيويورك في كل من نيويورك وأبوظبي وشنغهاي المحور الأساس لجامعة عالمية فريدة من نوعها، تتيح لهيئة التدريس والطلاب على حد سواء الفرصة لتجربة بيئات تعلم متنوعة ومعرفة المزيد حول الثقافات الأخرى في واحدة أو أكثر من المؤسسات الأكاديمية التابعة لجامعة نيويورك في ست قارات.

 744 total views,  1 views today

Next Post

فندق شاطئ الظفرة يقدم لضيوفه تجربة إقامة فاخرة فريدة من نوعها ‏

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة،23 في أغسطس 2021: دعا فندق شاطئ الظفرة ضيوفه لاستغلال ما تبقى من فصل الصيف بإمضاء أوقات لا تنسى برفقة حيواناتهم الأليفة المحببة في منشأته الفاخرة ذات الإطلالة الخلابة على مياه الخليج العربي والتي تتبنى مبدأ السماح باستضافة الحيوانات الأليفة. فبأسعار تبدأ من 199 درهم إماراتي للّيلة […]
فندق شاطئ الظفرة يقدم لضيوفه تجربة إقامة فاخرة فريدة من نوعها ‏

اشترك معنا الان