Our Media Partner Events... Friday ,26th August 2022 SheTalk - Gulf Women in Finance and Insurance //// October 15, 2022 Mr/Miss/Mrs International Fashion Idol of UAE 2022 //// 02 - 03 Nov 2022 Middle East Women Leader’s Summit 2022 //// 15th November 2022 The Maritime Standard Awards 2022 //// 16th November 2022 The Maritime Standard Tanker Conference 2022 //// 21 - 22 Nov 2022 AIM Summit Dubai Edition 2022 \\\\ for more information go to https://www.dubaiglobalnews.com/en/our-partners-events

مركز جميل للفنون يعلن عن برنامج صيف وخريف 2022

يقدم مركز جميل للفنون أكثر من 50 فنانًا من 14 دولة من خلال معارض جماعية وفردية

وتكليفات رقمية في المركز، وفعاليات إبداعية وبرامج تعليمية، بالإضافة إلى إطلاق شبكة الطقس العالمية الرائدة

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة – 22 يونيو 2022 | أعلنت مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنانين وجماعات الإبداع، اليوم عن برنامج صيف وخريف 2022 في مركز جميل للفنون بدبي، والذي يقدم أكثر من 50 فنانًا من 14 دولة. سيغمر جميع أنحاء متحف دبي للفنون المعاصرة عدة معارض جماعية جديدة تتضمن معرض”مقترحات نصب تذكاري للتقسيم”، (حتى 19 فبراير 2023)، ومعرض”محيط في كل قطرة”، (21 سبتمبر 2022 إلى 26 مارس 2023)؛ ومعارض فردية غرف الفنانين من لــريشام سيد ودانييل جيندري وعائشة سلطانة (9 نوفمبر 2022 إلى 14 مايو 2023)؛ وحلقات المكتبة الجديدة مع راشد قرواش (14 سبتمبر 2022) وتكليفات مكتبة جميل مع خالد مزينة (15 يوليو 2022 – 15 يوليو 2023)؛ كما يقام تجمع المهن الإبداعية: “هل تود العمل في مجال الفنون؟” من (23-24 أكتوبر 2022)، الذي يعد أول مهرجان للشباب في دولة الإمارات مخصص لاستكشاف مستقبل الفنون؛ بالإضافة إلى مشاركة فن جميل كواحدة من 28 منظمة فنية عالمية في شبكة الطقس العالمية، من خلال افتتاح “محطة الطقس” في مركز جميل للفنون وعبر الإنترنت، إضافة إلى إصدار “تقارير الطقس” تتضمن سلسلة من مدونات صوتية “البودكاست” سردية لفنانين وكتاب من دولة الإمارات والمنطقة.

كما يعود مخيم الفنون الصيفي هذا العام (من 4 إلى 8 يوليو 2022) بالتعاون مع منصة الأنيمايشن للشباب ببرنامج مميز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً.مركز جميل للفنون يعلن عن برنامج صيف وخريف 2022

المعارض

مقترحات نصب تذكاري للتقسيم

حتى 19 فبراير 2023

يجمع المعرض الجماعي، بإشراف القيّم الفني مرتضى فالي، مقترحات قدمها 20 فنانًا وكاتبًا تتأمل في التحولات الصادمة التي أنتجت الدول الحديثة في جنوب آسيا. ويضم هذا العرض المتنوع والمثير للتأمل نطاقًا واسعًا من الوسائط الإعلامية بداية من النصوص والرسومات واللوحات وحتى التراكيب الفنية واللافتات والفيديو والصوت، ليقدم نظرة شعرية وتأملية في حدث تاريخي لا يمكن وصفه بتعريفات أو تصنيفات ضيقة.

يقدم معرض “مقترحات نصب تذكاري للتقسيم” فنانين معروفين للغاية وأصوات ناشئة من في الشرق الأوسط لأول مرة: بني عبيدي، سايرة أنصاري، هيمالي بوتا، فهد بركي، كامب، أبهيجان توتو، فيليونا دكار، بوجيتا جوها عن مناهج الغابة، شيلبا غوبتا، فايزة حسن، عزيز هزاره، كراتشي لجامية (شاهانا راجاني وزهرة ملكاني)، شرياس كارلي، أميتافا كومار، نادي باك خواتين للرسم، سريشتا ريت بريمناث، فضل رضوي، سيهير شاه، عمر وسيم، نبلة يحيى، بالإضافة إلى تكليفات فنية جديدة للفنانين فايزة حسن وفضل رضوي وعمر وسيم.

“محيط في كل قطرة”

21 سبتمبر 2022 – 26 مارس 2023

يستلهم المعرض اقتباس من قصيدة الرومي التي يقول فيها “أنت لست قطرة في محيط، بل أنت محيط في كل قطرة “. هذا المعرض الجماعي الذي يحتل صالات العرض في الطابق الأول في جميل، يجمع أعمالًا لـ 11 فنانًا من جميع أنحاء العالم لاستكشاف علاقة الإنسان بالمياه من خلال الأساطير والروحانيات والتقاليد الشعبية والتجارب الحية.

ومن خلال التحقيق في مدى تعقيد عوالمنا الداخلية، هو يشير أيضًا إلى أننا مرتبطون من خلال أجسامنا المائية بأساليب قديمة وعلى نطاق شاسع ببقية العالم. تشكلت جزيئات المياه منذ مليارات السنين لتسافر عبر كل ما هو رطب، من السحب إلى البحار إلى أجسامنا لتخرج منها مرة أخرى في دورة مستمرة ثابتة. إن المياه هي قوة تنتج التاريخ والثقافة والعلاقات الاجتماعية. ومن خلال التركيبات الكبيرة وأعمال الفيديو والأعمال على الورق، يتتبع المعرض فهمنا لقوة الحياة هذه، وإنتاجها للأسطورة ودورها في حالة الطوارئ المناخية الحالية. فناني المعرض: جومانا إميل عبود، مارثا أتينزا،سيان ديريت، آسونثيون مولينوس جوردو ، أبو هشام، سهراب حورة، ثاو نجوين – فان، دانيال أوتيرو توريس، كاران شريشتا، فاطمة أوزدينوفا، منعم واصف.

غرف الفنانين

9 نوفمبر 2022 – 14 مايو 2023

تقدم غرف الفنانين، والمستمدة إلى حد كبير من مجموعة فن جميل، سلسلة من المعارض الفردية لفنانين مؤثرين ومبدعين، ركزت بشكل خاص على الممارسين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. تعد هذه العروض الزمنية تعاونية ويتم تقييمها بالتحاور مع الفنانين. ويشارك في سلسلة 2022/2023 ثلاث فنانين يشاركون لأول مرة في معرض متحفي منفرد في منطقة الخليج.

عائشة سلطانة

صالة العرض 1

يجمع المعرض الأعمال الحديثة للفنانة عائشة سلطانة، ويبحث في مشاركة الفنانة طويلة الأمد مع المادية والأيقونية اليومية لمدينتها دكّا، مجسدة زوايا الشوارع والميزات المعمارية وأنسجة الجدران ومخلفات البناء التي وجدتها خلال حياتها اليومية في دكا والمدن الأخرى التي تسافر إليها. تتراكم هذه الانطباعات في عقلها الباطن لتجد متنفسًا لها على الورق، فلا تكون ملاحظاتها عن الأشكال فحسب، بل ملاحظات عن المادة والحركة والمسافة، والتي هي جوانب رئيسية أثارت اهتمام سلطانة بمرور الوقت.

ريشام سيد

صالة العرض 2

يتألف المعرض من التكوين الرئيسي للفنانة ريشام سيد المقيمة في لاهور، “البحار السبعة” (2012)، وهي سلسلة من اللحف كبيرة الحجم تربط من خلالها الفنانة تعقيدات الجغرافيا السياسية المعاصرة بتجارة القطن في الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين – بما في ذلك رأس الخيمة في دولة الإمارات وإزمير، تركيا، وكاندي، سريلانكا، وغيرها. تربط الفنانة تعقيدات الجغرافيا السياسية المعاصرة بتجارة القطن في الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بالعمل نفسه الذي تم إنشاؤه من الأقمشة التي حصلت عليها خلال رحلاتها إلى تركيا وبنغلاديش ودولة الإمارات وسريلانكا والمملكة المتحدة والهند وباكستان.

دانييل جيندري

صالة العرض 3

ترتكز غرفة الفنان هذه حول اللوحة الرئيسية لفنانة الوسائط المتعددة الباريسية دانييل جيندري “ضوء أعمى” (2017)، مع أعمال جديدة مبنية على أبحاثها الأخيرة في لاروشيل في فرنسا وجراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية. وتركز جيندري على المسافة والضوء والحركة وكيف تتحد لتؤثر على التجارب البصرية. وتركز ممارستها على العلاقة بين الرسم والتصوير، واستكشاف إمكانات الصورة لتوليد زمانيتها الخاصة.

مكتبة جميل

حلقات المكتبة: راشد قرواش

من 14 سبتمبر 2022

مكتبة جميل

تقدم مكتبة جميل برنامج حلقات المكتبة، ويتكون البرنامج من أبحاث ومناقشات وتدخلات تجريبية يقوم بها المختصّون في دولة الإمارات داخل مكتبة جميل ومركز جميل للفنون. يستكشف هذا البرنامج منهجيات بحثية بديلة لأجل الحث على التفكير الجماعي العام. وخلال خريف هذا العام، تقدم حلقات المكتبة تعاوناً بحثياً مع الفنان راشد قرواش.

يستكشف قرواش منطقة الجداف في دبي والممارسات التي حملتها في طياتها في يوم من الأيام من خلال الصور والوثائق والمقابلات التي أجريت مع أشخاص عاشوا في المنطقة في ظروف وإمكانات مختلفة. وينظر راشد أيضًا، بالإضافة إلى القصص الفردية، في التخطيط المدني لمنطقة الجداف قبل تطويرها ضمن المنطقة المحلية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تكليفات مكتبة جميل: خالد مزينة

من 15 يوليو 2022

عبر الإنترنت

يقدم التكليف الرقمي القادم لمكتبة جميل دراسة حول المنسوجات الإقليمية وممارسات الطلاسم، والتي تتضمن إصدار مشاركات كل أسبوعين اعتبارًا من يوليو 2022 على موقع مركز جميل للفنون.

ويستكشف خالد موضوعات وتقنيات تركز على التصميمات السطحية، والمنسوجات الاحتفالية، وأزياء المسرح وعالم التمائم السحري، وينقسم عمله إلى شقين: كتابات وقطعة نسيج تتكشف خلال فترة التكليف التي استمرت عاماً، مما يخلق روابط بين الممارسات الحرفية التقليدية والمنسوجات المعاصرة ومجموعة المكتبة.

شبكات الطقس العالمية

21 يونيو 2022 – 21 يونيو 2023

انضمت مؤسسة “فن جميل” إلى 27 منظمة فنية حول العالم لتشكيل شبكة الطقس العالمية، وهي كوكبة رائدة من “محطات الأرصاد الجوية” المتواجدة حول العالم في المحيطات والصحاري والجبال والمزارع والغابات المطيرة والمراصد والمنارات والمدن.

سوف يتشارك الفنانون والكتٌاب لمدة عام كامل “تقارير الطقس” على هيئة مشاهدات وقصص وصور وخيالات تتناول الطقس المحلي لكل منهم والمناخ العالمي الذي يجمعهم، لتجميع أصواتهم ورؤاهم المتنوعة في منصة عالمية جديدة.

وتهدف محطة “فن جميل للطقس”، والتي تقع في الحدائق الصحراوية ومكتبة جميل والأماكن العامة في مركز جميل للفنون، المتحف المعاصر في دبي، إلى دراسة ظاهرة الرطوبة الجوية، من أبرز الظواهر المناخية في منطقة الخليج العربي.

وتتخذ تقارير الطقس الصادرة عن محطة “فن جميل”، والمنشورة على المنصة المركزية لشبكة الطقس العالمية وعبر منصات الاستماع في مركز جميل للفنون، على هيئة مدونات صوتية “بودكاست” سردية تصدر على مدار العام بصوت الفنانين والأدباء المشاركين، لتبحث في مواضيع مثل “الحدود” و”كدح وعرق” و”تيكنوفيوتشر”. ومن بين المساهمين في سلسلة المدونات صوتية “البودكاست”: نوش أناند، سايرة أنصاري، نديم شوفي، نادين خليل، نيدي ماهاجان، ديباك أونيكريشنان، آخرين.

التعليم

التعليم في جوهر مبادرات فن جميل وهو من محاور تفكير المؤسسة وتعاونها مع نهج يعتبر الفنون مبعثاً للتعلم مدى الحياة. وتبدأ البرامج في سن الابتدائية وتستمر حتى مستوى الدراسات العليا، وتتضمن فعاليات مجتمعية مفتوحة للجميع.

مخيم الفنون الصيفي 2022

4 إلى 8 يوليو 2022

9 صباحاً إلى 3:30 مساء

هذا البرنامج المليء بالإثارة والممتد على مدى خمسة أيام كاملة يستقبل الصغار من سن 8 إلى 12 عاماً، مُقدمًا فرصة تعليم عملي غامرة وتطوير مهارات إبداعية جديدة. وصَمم برنامج أسبوع المخيم الصيفي فريق التعليم المتخصص في مركز جميل، ليبدأ إما بجولة صباحية في صالات العرض أو جولة ما وراء الكواليس في المتحف ومخازن المقتنيات والمجموعات، يلي ذلك أنشطة تحفيزية تركز على تنمية التعليم الإبداعي من خلال التجريب والتدريب العملي على الابتكار. وتشمل ورشات العمل الصباحية الرسم والخزف والرسم التجريبي والطباعة وأنشطة الأداء المستوحاة من تقنيات الفنانين المميزين وأساليبهم. وتم تخصيص فترات ما بعد الظهيرة لصناعة الأفلام من خلال سلسلة من ورشات العمل التي صممتها منصة الأنيمايشن للشباب، تستكشف التفكير الإبداعي ورواية القصص والتعبير عن الذات. ينتج المخيمون أفلام رسوم متحركة خاصة بهم، ويجربون العمل بالرسوم المتحركة الطينية والبكسل وصنع كراسات الطي. تشرف على المخيم هديل الهيتي، أخصائية التعليم المبكر في فن جميل، مع فادي سرياني، مؤسس ومعلم منصة الأنيمايشن للشباب.

يرجى الحجز مسبقاً لمحدودية الأماكن. للتسجيل.

تجمع المهن الإبداعية: هل تود العمل في مجال الفنون؟

23 و24 أكتوبر 2022

يقام مهرجان تجمع المهنة الإبداعية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مركز جميل للفنون، وهو مخصص لاستكشاف المهن المستدامة في مجال الفنون، والذي تم تصميمه لتعريف طلاب المدارس الثانوية والجامعات وإلهامهم باتساع الإمكانات في قطاع الفنون والثقافة ،ومواءمة الشباب مع الصناعة ومكوناتها.

وقد تم تصميم فعاليات هذا الحدث التفاعلي والمجاني ليشمل لقاءات مع المنظمات والجامعات الفنية الرائدة، وجولات وراء الكواليس في المتحف لتسليط الضوء على مجموعة كاملة من الخيارات المهنية الإبداعية في المستقبل، وجلسات حوارية وورشات عمل يقودها فنانون معروفون وقادة في هذا المجال لمشاركة مساراتهم المهنية ودروسهم الحياتية، والتعرف على الإقامات الفنية الداعمة للعمل الفني وفرص التدريب والتطوع.

اليوم الأول (الأحد 23 أكتوبر) مفتوح للشباب والطلاب وعائلاتهم ؛ اليوم الثاني (الاثنين 24 أكتوبر) مخصص للزيارات الجماعية للمدارس والكليات.

للتعرف على المزيد يرجى الضغط هنا.

فنون رقمية

حديقة الفنان: الصحراء هي الغابة

سونوج دي ونامراتا نيوج

يتوج العرض المستمر في حديقة الفنان “الصحراء هي الغابة”، من تصميم سونوج دي ونامراتا نيوج، بإطلاق منصة هجينة جديدة عبر الإنترنت تجمع بين مطبوعة وموقع إلكتروني. وستعرض المنصة البحث المكثف الذي تم إجراؤه للمشروع بما في ذلك المقابلات مع خبراء في علم النبات في دولة الإمارات والزراعة والمجتمعات المحلية الذين لديهم معرفة تقليدية بالحيوانات والنباتات المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، تشتمل المنصة على مقالات تم التكليف بها ورسوم توضيحية أعدها سونوج خصيصًا للنباتات المحلية بالإضافة إلى مسارات الرحلات والطعام والوصفات الطبية.

يعرض حالياً في مركز جميل للفنون

مقترحات نصب تذكاري للتقسيم – حتى 19 فبراير 2023

أحلام اليقظة لفهد بركي – حتى 9 أكتوبر 2022

تاوس ماخاتشيفا: مساحة للاحتفال – حتى 14 أغسطس 2022

حلقات المكتبة مع سلمى سري – حتى 3 أغسطس 2022

حديقة الفنان: الصحراء هي الغابة؛ سونوج دي ونامراتا نيوج – حتى يناير 2023

مركز جميل للفنون مجاني وللجميع

السبت إلى الخميس: من 10 صباحاً إلى 8 مساءً

الجمعة: من 12 ظهراً إلى 8 مساءً

المركز مغلق أيام الثلاثاء

تنويه بشأن كوفيد-19

يلتزم مركز جميل للفنون بجميع تنظيمات السلامة وإرشادات التباعد الاجتماعي.

عن مركز جميل للفنون

يقدم مركز جميل للفنون، متحف الفن المعاصر بدبي، عروضًا فردية وجماعية منسقة مستوحاة من مجموعة فن جميل ومن خلال شراكات إقليمية ودولية.

صممت، شركة سيري أركيتكتس في المملكة المتحدة، المركز من ثلاثة طوابق متعددة التخصصات على مساحة 10,000 متر مربع. ويتخلل المبنى سبع حدائق من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية أنوك فوجل، التي ركزت في تصميمها على المناطق الحيوية الصحراوية المحلية والعالمية. ونجد بجانبه حديقة جداف ووترفرونت للفنون من تصميم استوديو واي واي وبالتعاون بين فن جميل ودبي القابضة. الدخول إلى المنتزه والحدائق والمعارض والمكتبة مجاني وهو متاح لجميع الأعمار.

تقع صالات عرض مركز جميل للفنون على الواجهة المائية لمنطقة الجداف في دبي، وإلى جانبها مكتبة جميل، التي تُعد مركز أبحاث مفتوح للفنانين والحركات الثقافية في دول الخليج والمناطق المجاورة. كما يضم المركز أيضًا مساحات للمشاريع والتكليفات الفنية واستوديو للكتّاب ومطعم “تيبل” للطعام الموسمي الفني، ومتجر فن جميل.

يُعد مركز جميل للفنون تجمعًا للمبادرات التعليمية والبحثية لمختلف الفئات من الجماهير. وتضم برامجه العريضة شراكات مع فنانين وقيمين فنيين ومؤسسات محليًا وإقليميًا ودوليًا.

عن فن جميل

تدعم مؤسسة فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية، ومقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما تعمل في جميع أنحاء العالم. وقد أسستها ودعمتها عائلة جميل الخيرية. إن برامج فن جميل، التي تضم المعارض

 171 total views,  1 views today