32.4 مليار دولار حجم سوق الجمال والرعاية الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا

أكد منظمو معرض عالم الجمال “بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2019” في ميسي فرانكفورت على نمو الدورة القادمة من المعرض والتي من المتوقع أن تكون الأكبر والأكثر شمولا لأدوات ومعدات التجميل والزينة واللياقة البدنية ومنتجات العناية بالبشرة في المنطقة، حيث تتضمن برنامجاً جديداً يعرض أبرز الفعاليات الهامة والدائمة إضافة إلى قائمة من العارضين المميزين.

وينتظر أن يشارك في بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2019 أكثر من 1,750 عارضا من 62 دولة حيث يقام المعرض في الفترة من 15 إلى 17 أبريل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يشارك في المعرض 27 جناحاً وطنياً ويغطي ستة أقسام منتجات كما يتضمن برنامجا مكتظا بالفعاليات الخاصة. وتمثل النسخة الرابعة والعشرون من المعرض السنوي منصة فريدة لتواصل الأعمال والأفكار الملهمة لجمهور يتوقع أن يتجاوز 35,000 من الشارين التجاريين ومحترفي التجميل.

ومن أبرز الفعاليات الجديدة في عام 2019 “الصف الأمامي” (Front Row)، وهو برنامج مدته ثلاثة أيام للعروض الحية للماكياج، العناية بالشعر والأظافر التي يقدمها أبرز فناني الجمال، المؤثرون والمواهب الإبداعية في المنطقة. يتضمن البرنامج محادثات تفاعلية يتخللها عروض مسرحية جريئة، لطرح أحدث الاتجاهات في سوق الجمال الإقليمي والعالمي.

Ready to Beauty  من الفعاليات الجديدة الأخرى هذا العام، وهو معرض مخصص للعلامات التجارية المختارة من جميع أنحاء العالم والتي تلبي احتياجات ورغبات جمهور الشرق الأوسط وأفريقيا متعدد الثقافات. من العلامات العريقة التي لها بصمة دولية واضحة إلى العلامات المتخصصة المبتدئة التي تهدف إلى اختبار مجالات جديدة، تسلط Ready to Beauty   الضوء على أحدث توجهات وصيحات الجمال الفريدة للمستهلك صاحب البشرة الداكنة.

وأكد منظمو المعرض في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط عودة جميع الفعاليات المعروفة في دورة 2019، بما في ذلك الإصدار الرابع من “كوينتسنس”، وهو عرض حصري للعطور المتخصصة.

كما تعود فعالية “تصفيف الشعر”، وهي مسابقة حية تستمر ثلاثة أيام تنظمها رابطة الحلاقين البريطانية  (BBA)  بالشراكة مع  معرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط، للعام الرابع على التوالي، حيث يتبارى أفضل متخصصي التزيين الرجالي في الإمارات للفوز بلقبين مميزين هما: أفضل حلاق شعر في الإمارات وأفضل حلاق ذقن في الإمارات.

مركز العطور و Nail It!  من OPI، مسابقة فن الأظافر – من الفعاليات الدائمة أيضاً، إلى جانب سلسلة من ورش العمل والندوات التثقيفية التي تغطي مواضيع مثل فهم تنظيمات المنتجات المختلفة في مختلف الأسواق الخليجية، وريادة الأعمال النسائية في أعمال التجميل.

هذا بالإضافة إلى إطلاق منتجات غنية ومتنوعة وإبداعات من أبرز علامات التجميل، علامات التحدي، واللاعبين المميزين، والذين يهدفون جميعاً إلى زيادة حصتهم في سوق الجمال والرعاية الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA)، والذي بلغ حجمه وفقًا للمحللين في شركة يورومونيتور انترناشيونال (EMI) ، 32.4 مليار دولار في عام 2018.

وقالت إيلين أوكونيل، مديرة معرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط، إن مساحة المعرض قريبة بالفعل من حجزها بالكامل، مع العمل على  خطط نهائية لتنظيم دورة  القيمة المضافة الأكثر شمولاً في 24 عامًا، وأضافت: “كل عام مرّ كان ركيزة ثورية لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط، وهو ما ينطبق على دورة 2019،  حيث تمثل فعالية “الصف الأمامي”  Front Row مثالاً ممتازًا على كيفية سعينا الدائم إلى الابتكار وتقديم شيء جديد.

تم اختيار “الصف الأمامي” كإشارة إلى صناعة الأزياء، كما نعمل جنباً إلى جنب مع نخبة من المتخصصين في هذا المجال لتقديم برنامج ملهم مدته ثلاثة أيام يغطي كل ما يتعلق بقطاع التجميل.

وأضاف أوكونيل: “يقوم العارضون بتجهيز أحدث عروضهم التي لا تشكل مستقبل سوق التجميل والعناية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فحسب، بل أبعد من ذلك بكثير. لقد نجح بيوتي ورلد الشرق الأوسط في عمل منصة فعالة للاعبين الدوليين للتواصل، التفاعل والتحاور مع صانعي القرار والشارين المؤثرين من جميع أنحاء العالم، وهو ما يعد أحد العوامل الرئيسية التي تبرز نمو المعرض بمرور السنين.”

يغطي بيوتي ورلد الشرق الأوسط ستة أقسام للمنتجات هي: العناية بالشعر، الأظافر وموردي الصالونات، مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الرعاية والنظافة الشخصية، الماكينات والتغليف والمواد الخام، التصنيع التعاقدي؛ مركّبات العطر والعطور المصنعة؛ المنتجات الطبيعية والعضوية.

وقد سجل المعرض المتخصص نمواً قوياً خلال السنوات الأربع الماضية، حيث زاد عدد العارضين والزائرين بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 6٪ بين عامي 2014 و 2018.

ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2019 وما بعده، بما يتماشى مع سوق الشرق الأوسط وأفريقيا نفسه الذي يسير في طريقه لتحقيق نمو قوي على مدى السنوات الأربع القادمة، حيث تفيد شركة يورومونيتور انترناشيونال،  أن قيمة التجزئة لسوق التجميل والرعاية الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا (الذي يتضمن العطور، منتجات العناية بالشعر، العناية بالبشر ، مستحضرات التجميل الملونة، وأدوات الزينة الرجالية) ستبلغ 34.9 مليار دولار في 2019 لتصل إلى 43.4 مليار دولار في 2022 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 7.5 %.

في الإمارات، أنفق المستهلكون 2.1 مليار دولار في عام 2018 على سلع مثل العطور (610 مليون دولار)، مستحضرات التجميل الملونة (297 مليون دولار)، منتجات العناية بالبشرة (306 مليون دولار)، منتجات التزيين الرجالية (298 مليون دولار)، منتجات العناية بالشعر (323 مليون دولار) ومنتجات الحمام والاستحمام (167 مليون دولار).

يتيح المعرض للعارضين الكثير من الفرص للظفر بشريحة من السوق عبر مساحته التي تبلغ 60,000 متر مربع في مركز دبي، كما هو الحال منذ أكثر من عقدين في بيوتي ورلد الشرق الأوسط.

وقد تأكدت فعالية المعرض كمنصة تجارية في عام 2018 من خلال تجربة المشاركين البرازيليين، الذين شهدوا إبرام صفقات بلغ إجمالي قيمتها 3.4 مليون دولار في صفقات خلال الحدث وفقا للأرقام الصادرة عن الرابطة البرازيلية لصناعة مستحضرات التجميل، أدوات الزينة  والعطور (ABIHPEC).

شاركت أكثر من 40 شركة برازيلية ضمن الجناح البرازيلي الذي نظمته ABIHPEC والوكالة البرازيلية لتحفيز التجارة والاستثمار. وقد كونت الشركات البرازيلية المشهورة بمستحضرات تجميل الشعر حوالي 1500 جهة اتصال تجارية خلال دورة المعرض العام الماضي، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى عقود لاحقة بقيمة 19 مليون دولار.

سيعود الجناح البرازيلي إلى دورة بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2019  إلى جانب 26 جناحاً آخر من الأرجنتين، البحرين، الصين، اليابان، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، الهند، إيطاليا، كوريا، المغرب، بيرو، باكستان، إسبانيا، سنغافورة، الأردن، تايوان، تايلاند، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، وللمرة الأولى في عام 2019، بلجيكا ورومانيا وليتوانيا.

يعدّ بيوتي ورلد الشرق الأوسط منصة مثالية للاعبين العالميين لإطلاق أحدث منتجاتهم والتواصل مع الآلاف من تجار التجزئة، الموزعين، تجار الجملة، محترفي التجميل والمستوردين والمصدرين من جميع أنحاء المنطقة الأوسع وخارجها.